هل سيتدخل الاتحاد الأوروبي لإنقاذ تيريزا ماي؟

رفض مجلس العموم البريطاني، مساء أمس بأغلبية كبيرة، اتفاق "البريكست" الذي قدمته رئيسة الوزراء تيريزا ماي، كما تواجه ماي تصويتا بسحب الثقة، فهل تتدخل أوروبا لمساعدتها؟
تحرير:أحمد سليمان ١٦ يناير ٢٠١٩ - ١٠:٣٤ ص
من الواضح أن أوروبا كانت تتوقع تصويت مجلس العموم البريطاني بالرفض على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع الكتلة الأوروبية، في التصويت الذي أُجري ليلة الثلاثاء، فبعد ثوان من إعلان النتيجة جاءت سلسلة من التغريدات معدة مسبقا، أعرب فيها قادة الاتحاد عن خيبة أملهم من النتيجة، حيث خيمت حالة من الإحباط في بروكسل، مع بقاء 73 يوما فقط قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي رسميا في 29 مارس المقبل، حيث ناشد جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك بريطانيا بتوضيح موقفها.
وأشارت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إلى أن العديد من السياسيين البريطانيين، الذين كانوا يتوقعون تدخل الاتحاد الأوروبي لإنقاذهم بتقديم تغييرات مقترحة لاتفاق البريكست، يشعرون بالخذلان. وأضافت أن قادة أوروبا يبدو أنهم ليس لديهم خطة بديلة، متفق عليها، ولا يرون أي فائدة في التوصل إلى واحدة الآن، حيث