«تُوفي بأزمة قلبية».. 10 أسباب تؤدي للموت المفاجئ

عدد من الحالات المصابة بأزمات قلبية ينقلون تجاربهم الأليمة مع «القاتل الصامت».. كيف تطورت الأعراض لأزمات تسببت في إجرائهم جراحات القلب المفتوح ولماذا يكثر الموت المفاجئ؟
تحرير:ربيع السعدني ٣٠ يناير ٢٠١٩ - ٠٢:٣٧ م
قالوا مات «إيه دا مات إزاي.. بالسكتة القلبية».. تساؤل فطري سرعان ما يقفز إلى عقول وأذهان الجميع حين يموت أحد الأشخاص المقربين أو المعروفين لديهم فجأة دون أي أعراض جانبية سابقة أو تاريخ مرضي سابق يتسبب في حالة الوفاة لشباب في عمر الزهور، كثُرت في الآونة الأخيرة حالات الموت المفاجئ إثر أزمة قلبية، وترك الحزن يسكن في قلوب محبيهم، فما السبب وراء كل ذلك ومن المسئول عن تلك الفاجعة وهل يقرر القلب وحده أن يتوقف فجأة أم أنه لا يكون سليمًا وبه عِلة وصاحبه لايدري وما حالات القلب التي يمكن أن تؤدي إلى سكتة قلبية مفاجئة.. وكيف يتم الوقاية من الموت المفاجئ؟
قبل يومين غادرت الدكتورة هبه خفاجي، أستاذ مساعد علاج الأورام بمستشفى قصر العيني، الحياة قبل أن تكمل عقدها الثالث إثر أزمة قلبية مفاجئة وسط صدمة بالغة للمقربين منها، فجأة توقف القلب فماتت الطبيبة التي وهبت نفسها لمداوة مرضى الأورام والسرطان في أنحاء متفرقة من المحافظات المصرية قبل أن تُسعف نفسها. لم