سعد الدين وهبة.. شرطي واجه الفساد بالمسرح والسينما

قدّم سعد الدين وهبة أكثر من 25 مسرحية منها: "سكة السلامة، كوبري الناموس"، كتب للسينما العديد من السيناريوهات، وأشهرها: "أبي فوق الشجرة، مراتي مدير عام، الزوجة الثانية".
تحرير:عبد الفتاح العجمي ٠٤ فبراير ٢٠١٩ - ١٢:٠٠ م
سعد الدين وهبة
سعد الدين وهبة
في الرابع من فبراير العام 1925، بقرية دميرة مركز طلخا محافظة الدقهلية، ولد الكاتب والمؤلف المسرحي والسيناريست سعد الدين وهبة، والذي تخرج في كلية الشرطة عام 1949، وعمل ضابطًا ثم استقال وهو برتبة رائد، ثم درس الفلسفة وتخرج في كلية الآداب عام 1956، وعمل بعد ذلك صحفيًا في جريدة الجمهورية، ثم موظفًا في وزارة الثقافة، لينطلق في مسيرته الكتابية لأكثر من 25 مسرحية منها: "سكة السلامة، السبنسة، كوبري الناموس"، كما كتب للسينما العديد من السيناريوهات، وأشهرها لأفلام: "أريد حلًا، أبي فوق الشجرة، مراتي مدير عام، زقاق المدق، أرض النفاق، الزوجة الثانية".
ويمكن تقسيم كتابات سعد الدين وهبة، وفقًا لعدة مراحل بدايةً من مرحلة البدايات والتكوين، وفيها كان مهتمًا بحياة القرية بحكم مولده ونشأته، هادفًا إلى تعرية الفساد الإداري والحكومي القائم قبل ثورة يوليو 52، وعقب الثورة أصدر سعد الدين وهبة مجلة "البوليس" قبل استقالته من الشرطة عام 1956. الستينيات سعى سعد