شروط سعودية للاستيراد من مصر.. اعتراضات وتخوفات

فرضت وزارة المياه والزراعة في السعودية في يناير الماضي، حظرا مؤقتا على استيراد سلعة البصل من مصر نتيجة تجاوز متبقيات المبيدات فيها بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميا
تحرير:أمل نبيل ٢٨ فبراير ٢٠١٩ - ٠٤:٤٤ م
خضراوات
خضراوات
حددت المملكة العربية السعودية اشتراطات جديدة لدخول الصادرات المصرية من المصنعات الغذائية إليها، سواء خضر أو فاكهة أو مصنعات الألبان، بدءا من شهر مارس المقبل، وتتضمن هذه الاشتراطات: أولا: أن يكون المصنع المصري مراقبا من هيئة سلامة الغذاء المصرية، ومدرجا فى القائمة البيضاء للشركات المسموح لها بالتصدير. ثانيا: أن يتم اعتماد المصنع من هيئة سلامة الغذاء السعودية بعد خضوعه للتفتيش من جانب لجنة سعودية فنية، ويدرج ضمن القائمة البيضاء بالهيئة. ثالثا: اعتماد المورد الأصلى للمنتج المصنع "المزرعة" من جانب وزارة الزراعة المصرية أو هيئة سلامة الغذاء.
وتشترط المملكة العربية السعودية لاستقبال صادرات مصر استيفاء هذه الشحنات لاختبارات معملية تتم بفي معامل معتمدة بمصر من خلال الشركتين السعوديتين المعتمدتين لهذا الغرض وهما "إنتر اكت"، و"تى يو فى". كانت مصلحة الجمارك المصرية أعلنت يوم الاثنين الماضي، إعداد قائمة بيضاء للمصدرين والمستوردين أسمتهم بـ"الشرفاء"