هل يستفيد ترامب من استخدام «الفيتو» ضد الكونجرس؟

تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقتال الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء لبناء جداره الحدودي، وهو ما قام به بعد استخدامه حق النقض «الفيتو».. فهل سيكون ذلك في صالحه؟
تحرير:أحمد سليمان ١٧ مارس ٢٠١٩ - ٠١:٠٨ م
ترامب
ترامب
الجمعة الماضية، أصدر الكونجرس الأمريكي قرارا يقضي بإلغاء حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس دونالد ترامب للحصول على تمويل لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك، إلا أن ترامب استخدم حق الفيتو، ورفض الموافقة على القرار، وقال: "للكونجرس حرية الموافقة على هذا القرار، ولديّ واجب الاعتراض عليه". وفي تصويت الجمعة انضم 10 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين إلى الديمقراطيين لتمرير هذا الإجراء، وهو ما يمثل انشقاقا كبيرا في الحزب الجمهوري، ورغم تقليل ترامب من أهمية هذا الأمر، فإنه أظهر أن الدخول في معركة مع الكونجرس حول الميزانية أضعف دعم الجمهوريين للجدار ولحكمه.
أشارت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية إلى أن بعض الجمهوريين الذين كانوا من مؤيدي خطة ترامب لبناء الجدار الحدودي، أعربوا عن اعتراضهم على إعلان ترامب حالة الطوارئ. إلا أنه في المقابل، يرى بعض الجمهوريين أن ذلك قد لا يكون شيئا سيئا بالنسبة لترامب، خاصة قبل سعيه للاستمرار في منصبه في انتخابات الرئاسة المقبلة