حرب فيتنام.. هل يكرر ترامب نفس الأخطاء مع إيران؟

الهجوم على الناقلتين، أمس الخميس، في خليج عمان، أعاد للأذهان الأحداث التي سبقت حرب فيتنام قبل نحو 50 عاما، فهل يعيد التاريخ نفسه وتدخل الولايات المتحدة في صراع مع إيران؟
تحرير:أحمد سليمان ١٤ يونيو ٢٠١٩ - ٠٥:١٧ م
حرب فيتنام
حرب فيتنام
بالأمس، كانت السفينة "كوكوكا كاريدجس" التي ترفع علم بنما، وتديرها اليابان وسفينة "فرونت ألتير" النرويجية وتحمل علم جزر مارشال، تبحر في خليج عُمان عندما تعرضا لكمين. وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سارع بتوجيه أصابع الاتهام إلى إيران بالوقوف وراء "الهجوم غير المبرر"، مدعيا أن الولايات المتحدة قد أجرت تقييمها بناء على معلومات استخباراتية عن السلاح المستخدم و"الهجمات الإيرانية المماثلة على سفن الشحن". وأصدرت الولايات المتحدة في وقت لاحق شريط فيديو غير واضح، قالت إنه يظهر قيام عناصر إيرانية بإزالة لغم غير منفجر من إحدى الناقلتين.
إلا أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، نفى هذه المزاعم، مدعيا أن طهران ساعدت في إنقاذ العشرات من أفراد الطاقم من الكارثة التي وقعت على أكثر خطوط نقل النفط ازدحاما في العالم. وأشارت صحيفة "إكسبريس" البريطانية، إلى أن كلماته تعكس بشكل مخيف الأحداث التي وقعت قبل أكثر من نصف قرن والتي أدت إلى اندلاع