loading...

التحرير كلينك

6 معلومات حول الملح.. ستصيبك بالدهشة

6 معلومات حول الملح.. ستصيبك بالدهشة

6 معلومات حول الملح.. ستصيبك بالدهشة



يعتبر الملح من مسلمات الحياة بالنسبة لنا كباقي المواد الغذائية الأساسية في حياتنا كالسكر والحبوب الغذائية والخضروات والفاكهة التي لا يستغنى عنها أحد، ولكن الملح عنصر لا يتخيل أي فرد أن يعيش حياته بدونه لأنه يتداخل مع كل الأطعمة التي يتناولها سواء كانت التي نحضرها أو تلك الوجبات السريعة الجاهزة.

يعرف الكثير منا العديد من المعلومات الرئيسية عن الملح ومصادره بحيث يتم الحصول عليه من مصدرين هامين إما الملح البحري من البحار أو في المناجم بشكل بلوري صخري تحت الأرض، ولكن هناك عدة نقاط خفية لا نعلمها عن الملح وتاريخه ومدى تأثر الحضارات القديمة به، فيما يلي أفضل عشر حقائق لا تعرفها عن الملح.

يعتمد البشر في غذائهم عادة على الملح بالرغم من تداخله في كافة الأطعمة اليومية إلا أننا نأكل مجرد 7 في المائة من مجموع إنتاج الملح العالمي ليستخدم حوالي 93 بالمائة من الملح في الصناعات الكيميائية.

هناك ما يعرف بطريق "طريق الملح"، أو"فيا سالاريا" وهوأحد أقدم الطرق في إيطاليا والحضارة الرومانية عامة، لأنه كان يستخدم لنقل هذه السلعة الثمينة وقتها.

أخت ﻜﻠﻤﺔ 'salary' ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺮﺍﺗﺐ، ﻣﺸﺘﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻼﺗﻴﻨﻴﺔ salārium ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻮﺩ إﻟﻰ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻄﻰ ﻟﻠﺠﻨﻮﺩ ﻟﻴﺘﻤﻜﻨﻮﺍ ﻣﻦ ﺷﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻠﺢ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍإﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﺗﺘﺤﻜﻢ ﺑﺴﻌﺮ ﺍﻟﻤﻠﺢ، ﺗﺰﻳﺪﻩ ﻟﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻟﻠﺤﺮﻭﺏ، ﻭﺗﺨﻔﻀﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻀﺮﻭﺭﺗﻪ ﻟﻄﻌﺎﻣﻬﻢ.

استخدامت كتل الملح في القرن ال18 وال19 كعملة في الحبشة إثيوبيا حاليا.

يعتبر الملح من أقدم طرق الانتحار التى عرفها التاريخ، خاصة لأن حضارة الصين القديمة تعتبر تناول الكثير من الملح يمكن أن يقتل الأفراد.

يعتبر فندق "بالاسيو دي سال" أول مبني كامل يستخدم كفندق وسبا، وهو مكون من الملح الطبيعي ليعد واحدا من أهم معالم دولة بوليفيا، حيث يتكون من نحو مليون طوبة مصنوعة من الملح، على قمة أكبر مسطح ملحي في العالم تم بنائه على مدار عامين، واستخدم الملح في نحت كل مكونات الفندق سواء الجدران والأرضيات إلى الأسرة والطاولاتمن طبيعة الفندق الغريبة، إلا أنه يقدم كل وسائل الترفيه والراحة التي يحتاجها النزلاء، والتى تشمل حمامات سباحة وغرف بخار، وصالات ترفيهية.