loading...

التحرير كلينك

«الخميرة والماء».. طرق طبيعية لعلاج مشاكل الهضم

«الخميرة والماء».. طرق طبيعية لعلاج مشاكل الهضم

«الخميرة والماء».. طرق طبيعية لعلاج مشاكل الهضم



آلام المعدة والتقلصات أمراض متكررة نعاني منها جميعا بسبب العادات الغذائية، ويتغاضى معظمنا عن الذهاب إلى الأطباء للبحث في هذه المشاكل الطارئة، ونكتفي بتناول المشروبات الساخنة لتهدئة التقلصات؛ إلا أن هناك طرق بسيطة تمنع حدوث هذه الآلام من الأساس، ونشر موقع  womanitely بعضا من هذه الطرق؛ مثل:

 

1- الجلوتامين

الجلوتامين واحد من الأحماض الأمينية التي تساعد على الهضم وتقليل الالتهابات وتقوية جدار المعدة، ويوجد الجلوتامين في كثير من الأطعمة مثل السبانخ والبيض والأسماك واللحوم والبنجر والبقدونس والفاسوليا ومنتجات الألبان وعصائر الخضراوات الطازجة وغيرها.

2- الماء

الجفاف قد يسبب كثير من المشاكل الصحية بما فيها مشاكل الجهاز الهضمي، وحول الكمية الأنسب للماء؛ نصحت دراسة حديثة بتناول ما لا يقل عن 8 كوب من الماء يوميا، مع التركيز على عدم الإفراط في تناول المياه أيضا، فالأشخاص الذين يعانون من الجفاف أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، كما أن كثرة تناول الماء تصيب بآلام المعدة، فعليك عدم التقليل وعدم الإفراط أيضا.

3- الطعام الصحي

العمل وضعوط الحياة اليومية قد تمنعنا من تناول الطعام الصحي ويلجأ معظمنا إلى تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة على الرغم من أن كثير من الدراسات أكدت أن مثل هذه الأطعمة تقتلنا ببطء، لذلك فعليك المواظبة على تناول الأطعمة الصحية والابتعاد قد الإماكن عن الأطعمة مرتفعة الأملاح والسكريات وكذلك النكهات الاصطناعية والزيوت المصنعة، فكل هذه الأشياء قد تكون سببا في آلام المعدة.

4- الحمية الغذائية

يتبع معظم الأشخاص الذين يعانون من السمنة حميات غذائية ونظام غذائي قاسي لإنقاص أوزانهم؛ إلا أن هذه الطرق قد تدمر جهازك المناعي حيث أنها تبطء عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك، كما أن تناول وجبات غير متكافئة يسبب اضطرابات في المعدة.

5- صحة الكبد

لا شك أن الكبد يؤثر بدرجة كبيرة في الجهاز الهضمي، فصحة الكبد تحدد صحة عملية الهضم، ولذلك عليك الاهتمام جيدا بصحة الكبد والبعد عن التدخين وتناول الكحوليات، كما عليك تناول الأطعمة الصحية التي تفيد الجسم وتزيل سموم الكبد مثل الجزر والأوراق الخضراء والشمندر وغيرها.

6- كمية الطعام

إذا كنت تأكل الطعام بكميات كبيرة فلا عجب من معاناتك من اضرابات الجهاز الهضمي، فهناك قواعد للأكل، مثل تناول كميات قليلة وتناول الطعام ببطء ومضغ الطعام بشكل جيد، والتوقف عن الأكل عند الإحساس بالشبع، وكذلك عدم تناول المياه أثناء الأكل، فكل هذه العادات تقيك من أمراض المعدة.

7- الخميرة

قد لا تعرف أهمية الخميرة لصحتك على الرغم من أنها واحدة من الأطعمة الأفضل للصحة؛ حيث أنها تحتوي على بكتيريا تفيد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، كما أنها تخلص المعدة من الانتفاخ والطفيليات الضارة وغيرها.

8- التوتر

يسبب التوتر العديد من المشاكل الهضمية ويمكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة إذا لم تكن تعرف كيفية التعامل معه بشكل صحيح، كما أن الإجهاد والأرق يسبب اضطرابات في عملية التمثيل الغذائي، فعليك أن تحصل على قدر كافِ من النوم والحفاظ على هدؤك قدر المستطاع.

وأخيرا عليك أن تعلم جيدا أن صحة الجهاز الهضمي لا تقل أهمية عن صحة القلب، وعليك ألا تتجاهل وجبة الإفطار وتناول الأطعمة الصحية وإتقان فن تناول الطعام بذكاء.