loading...

التحرير كلينك

10 حقائق مجنونة عن الكاتشب.. «يمنع السرطان وأبطأ من السلحفاة»

10 حقائق مجنونة عن الكاتشب.. «يمنع السرطان وأبطأ من السلحفاة»

10 حقائق مجنونة عن الكاتشب.. «يمنع السرطان وأبطأ من السلحفاة»



الكاتشب بهار مفضل لدى الجميع خاصة الأطفال والشباب، ويحقق استهلاكًا عاليًا فى العالم، فكل فرد يستهلك حوالي ثلاث زجاجات من الصلصة سنويًا، وهناك حقائق غريبة عن الصلصة نسردها فيما يلي:

1- صناعة الكاتشب قديمًا لم تستخدم الطماطم 

على الرغم من أن الكاتشب اليوم يصنع من الطماطم، إلا أنه قديمًا كان يستخدم الأنشوجة فى صناعته والمحار والليمون أو الجوز. 

2- خمسة أذواق مختلفة

معظم الناس على دراية بأربع نكهات غذائية أساسية وهي (الحلو - المر- الحامض- المالح) والخامس هو نكهة معترف بها وفاتح للشهية وهي "النكهة اللحمية"، والتي يمكن إضافتهاعلى الأطعمة من خلال المنكهات أحادية الصوديوم مثل صلصة الصويا، هذه النكهة اكتشفها الصيدلي الياباني كيكونى إيكيدا، وهي توجد فى منتجات مثل الطماطم الناضجة والأسماك واللحوم.

 أما إصدارات الكاتشب، فقد اعتمدت فقط على نكهتين أساسيتين تجمع بين المالح والحلو.

ويتم إنتاج معظم الصلصة حاليًا من "هاينز- هانت- ديل مونتي"، وتعد هاينز هي العلامة التجارية الأولى في العالم، فالكاتشب هو ثالث بهار وهو الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

3- الأصل في مكونات الطبخ

الكاتشب الآن هو البهار رقم واح، وليس هذا فحسب، بل هو عنصر أساسي في بعض الأطعمة، مثل الفطائر والصلصات المعقدة وأيضًا للأسماك كنكهة، واللحوم والدواجن، بينما كانت ربات البيوت تستخدم  المرق مع رقاب وأقدام وكبد الدجاج وملعقتين من صلصة المشروم كمنكهات أو توابل،ولقد أصبحت الصلصة أساس البهارات عام 1900، مع ظهور الهوت دوج والبطاطس المقلية والهامبورجر.

4- عالج نفسك مع الصلصة

الكاتشب كان يستخدم كدواء فى جميع أنحاء العالم عام 1835، هذه الفكرة جاءت من دكتور جون بينيت، رئيس القسم الطبي بجامعة "ويلوبى" بولاية أوهايو، حيث كان يعتقد أن الطماطم يمكن أن تدخل فى علاج الإسهال والطفيليات وعسر الهضم، أخذ بينيت، هذه الأفكار مباشرة من دكتور ويليام سميث، وهو طبيب يعيش في ميشيغان، اقترب بينيت من مايلز الذي كان يبيع له حبوب منع الحمل التي نالت براءة اختراع، واقنعه باستخراج هذه الحبوب من مطحون الطماطم، وقد أثار هذا الإصدار المصنوع من الطماطم العديد من المقلدين والادعاءات حول استخدامها في علاج الروماتيزم والصداع والإنفلونزا، وأكثر من ذلك.

 وفي الحقيقة، هذه الأدوية كانت بدافع الاحتيال ليس فقط لأنها لا تستخدم الطماطم، بل لأنها ملينات للأمعاء مما تسبب فى انهيار لحبوب الطماطم عام 1840.

5- الكاتشب يمنع السرطان

 بينيت وسميث كانا على حق فالكاتشب له فوائد صحية فهو جيد للقلب، ويساعد فى تقليل خطر الإصابه بأنواع معينة من السرطان.

 فالكاتشب مصدر ممتاز لمادة الليكوبين الكيميائية، التي تعطي الطماطم لونها الأحمر، والليكوبين هو مضاد للأكسدة مما يمنع الالتهاب وتدمير الخلايا.

 الطماطم غير المطبوخة مثل العصير ليست مفيدة كالكاتشب، لأن الجسم يمتص مواد الطماطم المطبوخة بطريقة أفضل.

 والمواد المطبوخة هى الأعلى في مادة الليكوبين ومفيدة  فى علاج سرطان البروستاتا، وقد أظهرت الأبحاث أنها تقلل من نمو الخلايا السرطانية عن طريق منع نمو الأوعية الدموية التي تغذي الأورام، كما أن الليكوبين يساعد الكبد والجلد والثدي ويواجه سرطان الرئة.

حبوب الطماطم، تباع فى جميع أنحاء العالم، والجرعات اليومية من هذه الحبوب العجيبة تساعد على إنقاذ الأرواح وتقليل الكوليسترول، وتقليل خطر الإصابة بنوبات قلبية، وسكتات دماغية ومساعدة المصابين بداء السكري، والحفاظ على بشرة خالية من التجاعيد.  

5- أبطأ من السلحفاة

 ما مدى سرعة خروج الكاتشب من الزجاجة؟

الكاتشب يخرج من الزجاجة بسرعة 0.045 كيلومتر (0.028 ميل) في الساعة أو حوالي 1.3 سم (0.5 ) في الثانية الواحدة، ولكن بعض السلاحف تسافر 0.8 كيلومتر (0.5 ميل) في الساعة على الأرض.

شركة هاينز، تعزز بطء منتجاتها باعتبارها ميزة جيدة ففي عام 1979، قامت الشركة التجارية بعمل فيديو به إثنين من الصبية ينتظرون بفارغ الصبر سقوط الكاتشب إلى طعامهم، وهذا الإعلان تم التصويت عليه كأفضل إعلان فى القرن العشرين .

 7- أكبر زجاجة كاتشب في العالم

شركة كالدويل بولاية كنتاكي، هى الشركة التي شيدت الأبراج والدبابات وهي التى بنيت هذه الزجاجة عام 1949، لأحد مصانع تعبئة زجاجات الكاتشب (جى اس سوبيجير) بمقر كولينزيفل، وكانت هذه الشركة في ذلك الوقت أكبر متجر أمريكى لبيع صلصة الطماطم، تأخذ شكل زجاجة يبلغ طولها 21.4 متر وخزان تقف عليه، مما يجعل الارتفاع الكلي للبرج 52 متر (170 قدم) أكبر زجاجة كاتشب فى العالم، لم تعد شركة (جى اس سوبيجير) موجودة واندمجت مع شركة ريتر 1995.

8- أكبر علبة كاتشب في العالم 

 حصلت علبة من الكاتشب على الرقم القياسي، باعتباه أكبر كيس بهارات في العالم ونشر على ظهر الغلاف الداخلى لموسوعة جينيس للأرقام القياسية عام 2009، حيث تم إنشاء هذا الكيس عام 2007 في حملة لجمع التبرعات لأكاديمية كولينزفيل المسيحية، التي تضررت أثناء حريق مروع تبرعت هاينز بـ 4000 زجاجة كاتشب، ودفع كل واحد من المشاركين واحد دولار لزجاجة كاتشب وتم سكب الصلصة فى حوض صغير ثم تم سحبها إلى العلبة بواسطة خرطوم ثم سكبت في العلبة المخصصة للتغليف، هذه العلبة الضخمة التي تشبه الوحش يبلغ طولها 2.4 وسعة 1.2 متر و9.5 سم سمكها وتزن حوالى 500 كيلو جرام وتحمل 480 لتر من الكاتشب. 

 9- الكاتشب يلمع وينظف 

الكاتشب هو بهار معجزة، فالكاتشب من المواد الحمضية بسبب الخل والطماطم، وهذا ما يجعل الكاتشب مطهر وملمع غير مكلف تمامًا وخصوصًا للمعادن. 

فهو ينظف صدأ النحاس والقدور والمقالي، اترك الكاتشب على أي منهم 10 دقائق ثم اشطفه، يمكنك أيضًا وضعه على النقود المعدنية وتركها لمدة ساعة ثم شطفها بالماء.

الكاتشب أيضا فعال مع النحاس الأصفر، فبعض الناس تفركهم به وأيضًا مع المجوهرات ويزيل شوائب المصابيح.

 والكاتشب أيضًا يمكن استخدامه لتلميع الفضيات والاستانلس ستيل، ولكن  يجب الحذر عند استخدامه مع الفضيات، لأنه يشوهها إذا ترك عليها لفترة طويلة، لذا يجب سرعة شطفها.

ويمكن لأصحاب السيارات تلميع هيكل السيارة الخارجي بواسطة هذا البهار العجيب.

 10- متعدد الجنسيات

يستخدم الكاتشب تقريبًا لأى طعام يمكن أن يخطر على بالك "الحلويات والمشروبات والأطباق العالمية المميزة "، فاستخدام زجاجة من هذا البهار الأحمر السحري مع الدجاج المقلي، يعد طبقًا مفضلًا في العديد من البلدان مثل تايلاند وجامايكا والصين.

 أما إضافة الصلصة على البيتزا، فهي عادة شعبية في عدة أماكن، مثل الصين وبولندا والهند والنرويج، أما إذا أردت إضافه نكهة سويدية إلى المكرونة فقط أضف الكاتشب.