loading...

ثقافة و فن

في ذكرى وفاته| عبد الله محمود.. من برامج الأطفال لـ«سنيما يوسف شاهين»

في ذكرى وفاته| عبد الله محمود.. من برامج الأطفال لـ«سنيما يوسف شاهين»

في ذكرى وفاته| عبد الله محمود.. من برامج الأطفال لـ«سنيما يوسف شاهين»



ولد الفنان عبد الله محمود، في 6 ديسمبر 1964 بالقاهرة، وتخرج من معهد الفنون المسرحية عام 1986 وبدأ مشواره كموظف في كلية الزراعة، ثم اقتحم مجال التمثيل عن طريق صديق عمره محسن محي الدين، فشارك في مسلسل البوسطجي عام 1974 ثم جاءت الفرصة في انطلاقته السينمائية في فيلم «إسكندرية ليه» مع المخرج العالمي يوسف شاهين في عام 1978، وتكرر التعاون بين الفنان عبد الله محمود ويوسف شاهين في فيلمي «المصير» و«حدوتة مصرية».

ثم توالت الأعمال والأدوار السينمائية التي عُرضت عليه مثل «شمس الزناتي» و«حنفي الأبهة»، كما تميز في دوره بفيلم «الطوق والأسورة» وفيلم «المواطن مصري» مع الفنان عمر الشريف.

شارك عبد الله، في بداياته بالعمل في برامج الأطفال بالتليفزيون، ثم قدم أول عمل درامي تليفزيوني عام 1974م، عن قصة البوسطجي ليحيى حقي، والذي لاقي قبولاً واسعًا وكان بداية موفقه له.

 قدم محمود العديد من المسلسلات منها «البوسطجي»، و«عصفور النار»، و«الوتد»، و«ذئاب الجبل» و«الفرسان».

 

بينما من أبرز المسرحيات التي شارك بها «حضرات السادة العيال، وعش العميان، باب التوفيق، دليلة وشربات وقصة الحي الغربي».

 

وتزوج في عام 1981 من الكاتبة حنان البمبي وله ولدان أحمد وعمر. 

خاض الفنان عبد الله محمود، تجربة الانتاج السينمائي فأنتج فيلم «واحد كابتشينو» وهو أخر أعماله السينمائية، والذي لم يُقدر له مشاهدته.

توفي الفنان عبد الله محمود، في 9 يونيو عام 2005 بمعهد ناصر بالقاهرة، عن عمر يناهز الـ 40 عام، بعد صراع لمدة عامين مع مرض سرطان المخ.