loading...

التحرير كلينك

تخلص من هذه العادات لنوم صحي ومنتظم

تخلص من هذه العادات لنوم صحي ومنتظم

تخلص من هذه العادات لنوم صحي ومنتظم



الطعام الصحي وممارسة الرياضة والنوم.. ثلاثة أضلاع لحياة صحية، لو اختل ضلع النوم فيها، تصرخ خلايا الجسم والمخ من أجل الحصول على النوم.

لذا يجب عليك عزيزي القارئ أن تراجع عادات نومك حتى تقوم باتباع ما هو صحيح والتخلص مما هو خطأ، بالنظر لما يلي من العادات الخاطئة والتي يسردها لنا موقع هاربر بازار:

1 – استخدام الوسادة لرأسك فقط:

 

 

دائمًا ما نستخدم الوسادة تحت رؤوسنا فقط ولكن الواقع هو أنه يجب علينا استخدام بعض الوسائد الإضافية تحت الركبتين لتخفيف الحمل على الظهر.

أما إذا نمت على جانبك، يجب عليك وضع وسادة تحت إبطك لكي يستند عليهنا ذراعك ووسادة أخرى بين ساقيك لتحافظ على استقامة العمود الفقري.

2 – النوم على البطن:

النوم على البطن يسبب مشكلات عدة منها على سبيل المثال: عدم القدرة على التنفس بشكل جيد وهذا يؤدي إلى أنك توجه رأسك إلى اليمين أو اليسار بسبب احتياجك للهواء.

هذا سيؤدي إلى أن يلتوي العمود الفقري وبمرور الوقت سوف تُصاب بالألم في الرقبة والظهر، وللتغلب على هذا، يجب ثني المرفق والركبة في الجانب الذي توجه إليه رأسك عادة ثم ضع وسادة تحت الأبط والفخذ، أما إذا كنتَ لا تريد كل هذا، ضع وسادة تحت بطنك لكي تخفف الضغط على ظهرك.

3 – ليس هناك وقت محدد لنومك:

عندما تسهر طيلة الليل في يوم الأجازة ثم تحاول النوم في اليوم التالي مبكرًا، فإن جسمك لا يعرف متى يخمد للنوم.

على الجانب الآخر، فإن امتلاك جدول منظم للنوم يساعد جسمك في ضبط الوقت الذي يجب أن ينام فيه ويستيقظ فيه وهذا يجعل الصباح التالي أكثر نشاطًا.

4 – تعوض النوم في عطلة نهاية الأسبوع:

 

 

دائمًا ما نقوم بالنوم عدد ساعات قليل طيلة الأسبوع وتعويض هذا في يوم الإجازة ولكن هذه ليست كيفية عمل الجسم البشري، حيث تشير الأبحاث الحديثة أن عدم نوم ساعات كافية يؤدي لضرر دماغي دائم يمكن أن يهدد انتباهك وقوة تفكيرك ولا يعوضه نوم ساعات طويلة في الإجازة.

5 – النوم بمعدة مليئة بالطعام:

 

 

يجب عليك تناول العشاء قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، وإلا ستعرض نفسك لمشكلات عسر الهضم وحرقة المعدة مما يجعلك تنام بصعوبة.

لذا تعوّد أن تكون وجباتك قبل النوم بوقتٍ كاف وتجنب الطعام الدهني والمليء بالمقليات والتوابل.

6 – النوم على وسادات ناعمة:

 

على عكس الشائع فإن الوسائد الناعمة والطرية تؤذي من ينامون على ظهورهم، لأنه بشكل عام فإن أي وسادة يجب أن ترفع من رأسك ورقبتك بشكل يجعل عمودك الفقري مستقيمًا أثناء نومك وهذا ما لا تحصل عليه مع الوسادات الناعمة.

7 – النوم في الوضع الجنيني:

 

 

هذا الوضع يؤدي لمشكلات في التنفس ويؤثر على جودة النوم، لذا يجب عليك ثني وسادة تحت أعلى ذراعك وساقك لكي تفرد أطرافك وعمودك الفقري.

8 – النوم في ملابس صناعية:

سواء كانت الملابس الداخلية وحشية الفراش مثل الملاءات الستان والمراتب الرغوية حيث أنها تزيد من حرارة الجسم على عكس المكونات الطبيعية مثل القطن، لذا يجب النوم في البيجامات المصنوعة من القطن والمكونات الطبيعية.

9 – النوم على مرتبة قاسية للغاية أو ناعمة للغاية:

والنوم على مرتبة فراش قاسية ربما يصيب عمودك الفقري بالإنحناء، بينما النوم على مرتبة ناعمة للغاية سيصيبك بالألم في رأسك وعنقك وظهرك.

10 – النوم مع الحيوانات الأليفة:

وهذا ما يفعله كثير من أصحاب الحيوانات الأليفة ويؤثر بالسلب على جودة النوم، لذا يجب عليك ترك حيوانك الأليف لينام على الأرض وليس بجانبك على السرير.