loading...

التحرير كلينك

9 علامات تخبرك بوجود مشكلة بـ«قلبك»

9 علامات تخبرك بوجود مشكلة بـ«قلبك»

9 علامات تخبرك بوجود مشكلة بـ«قلبك»



مع زيادة أعداد مرضى القلب في السنوات الأخيرة على مستوى العالم بسبب سوء العادات الغذائية وقلة الحركة والإهمال في الصحة العامة للجسم، انخفض سن مرضى القلب كثيرًا لدرجة أن أصبحت مشاكل القلب تغزو أجسام الشباب.

لذلك يجب على الجميع معرفة الأعراض التي ترتبط بأمراض القلب، وطريقة التعرف عليها، لكي تستطيع طلب المساعدة الطبية في وقت مناسب قبل أن تتحول مشكلة بسيطة بالقلب إلى خطر يهدد الحياة.

1- الشعور المستمر بالإجهاد

الشعور المستمر بالتعب، ليس التعب الذي يذهب بعد أخذ قسطًا كافيًا من النوم أو التعب الناتج عن إصابتك بالإنفلونزا، لكنه تعب مستمر وشعور بالإجهاد بدون بذل مجهود يذكر، تقول دكتورة "سوزان ستاين باوم" مدير صحة القلب والأوعية الدموية بمستشفى لينوكي بنيويورك، إن الشعور المستمر بالإجهاد يكون بسبب انخفاض نسبة الأكسجين، حيث يكافح الجسم للحصول على أكسجين كاف لأداء وظائف الجسم المتعددة.

2- تورم بالقدمين

تورم وانتفاخ القدمين يحدث لأسباب متعددة مثل الحمل، وجود دوالي بالساقين، وهي عبارة عن عروق منتفخة بشعة الشكل لكنها ليست خطيرة، الجلوس لساعات طويلة وساقيك لأسفل مثل السفر في الحافلة أو الطائرة ساعات متواصلة، كما يمكن أن يكون علامة على فشل في وظائف القلب، حيث تقل قدرة القلب على ضخ الدم للجسم كله، أو حدوث ارتجاع في صمام القلب ما يجعل من الصعب عودة الدم لداخل القلب فيستقر في الجزء السفلي من الجسم على شكل ورم بالقدمين وربما الساقين أيضًا، فإذا ظهر تورم بساقيك مع شعور مستمر بالإجهاد أو صعوبات في التنفس فعليك زيارة طبيب القلب فورًا.

3- وجود آلام بالساقين أو تكرار الشد العضلي أثناء المشي

إذا كنت تصاب بالشد العضلي كثيرًا أثناء المشي أو صعود السلم أو تشعر بآلام شديدة في ساقيك اثناء المشي، فلا تتجاهل ذلك فربما كان علامة على وجود مشاكل وترسبات للدهون بشرايين ساقيك، مما ينبئ بالإصابة بترسبات دهنية مماثلة على شرايين قلبك وهو أمر شديد الخطورة، عليك وقتها التوجه لطبيب القلب على الفور لإعطائك العلاج المناسب للتخلص من هذه الدهون قبل أن تسد أحد شرايين قلبك وتقتلك.

4- الشعور المستمر بالدوار 

الدوخة أو الدوار لهم الكثير من الأسباب والتي ليس لها علاقة بأمراض القلب، مثل الإجهاد الزائد أو وجود مشاكل بالأذن أو الجفاف أو الأنيميا، لكنها على الرغم من ذلك قد تكون أحد علامات وجود مشاكل بالقلب، مثل انسداد الشرايين والتي تقلل من ضغط الدم أو خطأ في عل الصمامات، والتي تسبب أيضًا انخفاض في ضغط الدم مما يشعرك بالدوار.

5- فرط التنفس أو صعوبته:

صعوبات التنفس أو فرطا التنفس أيضًا قد يكون لأكثر من سبب، مثل الأزمة التنفسية، الأنيميا، الإصابة بالعدوى الصدرية، أو مشكلة بصمامات القلب أو قدرته على ضخ الدم، فعند وجود مشكلة بصمامات الجزء الأيسر من القلب فغالبًا يحدث ارتجاع للسوائل للرئة، مما يسبب أزمة تنفسية وربما تسمع صوتًا مزعجًا مع تنفسك، لكن بمجرد علاج الصمام التالف باستبداله سيتوقف الارتجاع وستتحسن قدرة المريض على التنفس بدون مشاكل.

6- الاكتئاب

الاكتئاب أحد أكثر الأمراض انتشارًا في العالم، لكن وجوده لا يدلل على الإصابة بمرض في القلب، على الرغم من ذلك الصحة الجسدية مرتبطة إلى حد بعيد بالصحة النفسية، حيث وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يتعرضون لاحتمالات أكبر بالإصابة بأمراض القلب، كما أن الذين يعانون من أمراض القلب لديهم ميل أكبر للإصابة بالاكتئاب.

7- الصداع النصفي

يصاب 12% من الناس بالصداع النصفي، أحيانًا يكون مجرد صداع عادي يرجع للإصابة بالإنفلونزا أو مشاكل في الجيوب الأنفية، لكنه أيضًا أحد علامات الإصابة بأمراض القلب، حيث أن 40% من مرضى القلب يعانون من الصداع النصفي، قد تكون الصلة بينهما غير واضحة حتى الأن لكن الأطباء يرجحون أن يكون الارتباط يرجع لسبب وجود خلل بالجهاز العصبي المركزي.

8- قدرتك على سماع دقات قلبك

بعض المرضى الذين يعانون من مشاكل بصمامات القلب يسمعون صوت دقات قلبهم أثناء النوم، كما أن بعض المشكلات الطبية الأخرى تسبب نفس الحالة مثل انخفاض ضغط الدم أو الأنيميا أو انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك إذا شعرت بذلك راجع طبيب القلب للتأكد من عدم وجود مشكلة بصمامات قلبك.

9- الإصابة بالقلق والتعرق والغثيان معًا

إذا شعرت فجأة بالقلق الشديد والتعرق والغثيان معًا، فربما تكون علامة خطيرة على إصابتك بالأزمة القلبية خاصة لو شعرت معها بصعوبة في التنفس وآلام في الصدر تصل للظهر أوالرقبة أو الكتف، عليك وقتها التوجه فورًا للمستشفى على وجه السرعة، حيث أن انتظارك لبضع دقائق فقط قد يقلل من فرصك في النجاة.