loading...

علوم و تكنولوجيا

خبراء تغذية: بذور الكتان تنظم عمل الهرمونات

خبراء تغذية: بذور الكتان تنظم عمل الهرمونات


قال خبير التغذية الفرنسي البروفسير فريدريك سرفوني، إن نبات "الريحان" من النباتات التي من السهل زراعتها سواء في الأرض أو في الأصيص لما له من فوائد عدة فهو مضاد لتشنج الأمعاء وهو يحارب عملية الانتفاخ، وأوراقه تقضي على الديدان في الأمعاء كذلك الميكروبات وهي تحتوي على مضاد الأكسدة وهو حامض.

وفي حالة تجفيف أوراقه تصبح مصدر لفيتامين "كيه" الذي يلعب دورًا في تكوين العظام.

أما بالنسبة لزيت ورق الريحان فهو يحارب تقلصات البطن والآلام المصاحبة للدورة الشهرية، وعند غلي هذه الأوراق واحتسائها يوميًا بعد الغداء أو العشاء لمدة ثلاثة أو أربعة أيام خلال الأسبوع، يسهل عملية الهضم ويمكن إضافة نقطتين من الزيت بالإضافة إلى العسل أو زيت الزيتون.

من ناحية أخرى أوضح البروفيسور الفرنسي أن زيت بذور الكتان له فائدتان: الأولى أنه ملين طبيعي بسبب زيوته الدهنية المليئه بالأحماض الدهنية الأساسية، والثانية أنه ينظم عمل الهرمونات في الجسم ويسمح بتخفيض حالات الهبو أو الإحساس بالحرارة المرتفعة التي تشعر بها المرأة في فترات انقطاع الطمث.

وعن كيفية استخدامه كملين يوضع معلقة من حبوب الكتان في كوب ماء بالليل ويترك للنقع حتى الصباح أو غليها لمدة خمس دقائق ثم شربها في الصباح والمساء بعد تناول الطعام، كما يمكن استخدام دقيق حبوب الكتان لعلاج التهابات الجلد.