loading...

علوم و تكنولوجيا

تعرف على أكثر 10 مدن صحية حول العالم

تعرف على أكثر 10 مدن صحية حول العالم


كتب - خالد راضي

تستثمر الأمم في صحة شعوبها، وفي وقايتهم من الأمراض، وفي هذا الإطار أفرد موقع "سي إن إن" قائمة بأكثر 10 مدن صحية في العالم، وهي كالتالي:

1- كوبنهاجن - الدنمارك

جاءت العاصمة الدنماركية في المركز الأول، ويبلغ عدد سكانها 1,2 مليون نسمة، ويمارس الكثير منهم الرياضة بعد ساعات العمل الطويلة كاليوجا، ولديهم قدرة على تحقيق التوازن بين العمل وقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء.

2- أوكيناوا - اليابان

حلت المدينة اليابانية بالمركز الثاني، ولديها سكان هم الأطول عمرًا في العالم، حيث يبلغ متوسط عمر النساء في أوكيناوا 86 عامًا، والرجال 78 عامًا، وهو أطول 10 سنوات من متوسط عمر الرجال في جميع أنحاء العالم.

3- مونت كارلو - موناكو

لديها نسبة وفيات رضع منخفضة، ويبلغ عدد سكانها 15 ألف نسمة.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، توفر وزارة الصحة للنساء الحوامل رعاية كبيرة، مع التركيز على الوقاية والتثقيف بالإضافة إلى الولادة الآمنة.

4- فانكوفر - كندا

وتتميز بهوائها النظيف، فيما يبلغ عدد سكانها 2,4 مليون نسمة، ويعتمدون على الدراجات، كما تبعد عن الطريق السريع، ما يجعل هواءها غير مُعبأ بعوادم السيارات.

5- ملبورن - أستراليا

ويبلغ عدد سكانها 4,3 مليون نسمة، وحظيت للسنة الرابعة على التوالي بلقب المدينة الأكثر ملائمة للعيش حول العالم، وتشهد انخفاضًا في معدل الجريمة، فضلاً عن الرعاية الصحية الممتازة، والتعليم، والتسامح بين الأعراق والأديان، بالإضافة إلى وفرة الأنشطة الثقافية والرياضية، مثل بطولة أستراليا المفتوحة للتنس.

6- نيويورك - الولايات المتحدة

ويبلغ عدد سكانها 8,2 مليون نسمة، وتشتهر بقوانينها المكافحة للتدخين، وعلى الرغم من زحامها بدأت في الانتباه منذ عقدين لخطر التدخين السلبي، لذا أقرت قانون يحظر التدخين بأماكن العمل.

وفي عام 2002 مدد رئيس البلدية "مايك بلومبرج" حظر التدخين، ليشمل تقريبًا جميع الحانات والمطاعم.

7- جونكوبينج - السويد

ويبلغ عدد سكانها 39 ألف نسمة، وتشتهر برعاية كبار السن، فعدد الأشخاص الذين يزيدون عن 65 سنة قد تضاعف، ما دفع الحكومة إلى توفير نظام رعاية للمسنين على المدى الطويل.


8- هافانا - كوبا

يبلغ عدد سكانها 2,1 مليون نسمة، وتشتهر بنظام الوقاية الصحية، فبالرغم من الفقر المدقع فقد أبقت البلاد على أفضل التقنيات الطبية في أيدي العاملين بمجال الرعاية الصحية، وساعد التركيز على الوقاية في تجنب الناس ارتياد المستشفيات، ويبلغ متوسط عمر الفرد بالمدينة 79 عامًا.

9- سنغافورة

يبلغ عدد سكانها 5,3 مليون نسمة، وتشتهر بنظام الرعاية الصحية، حيث تتمتع بواحد من أكثر الأنظمة كفاءة في العالم، ويغطي النظام 80% من سكان المدينة، ويُقدر ما تنفقه سنغافورة على الصحة بـ4,7% من إجمالي الناتج المحلي.

10- نابا - كاليفورنيا

يبلغ عدد سكانها 78 ألف نسمة، وتتميز بتوافر مسارات لركوب الدراجات، بالإضافة إلى الغذاء الذي يُزرع محليًا.