loading...

علوم و تكنولوجيا

7 أشياء تسبب الأرق وتحرمك من الاستمتاع بالنوم

7 أشياء تسبب الأرق وتحرمك من الاستمتاع بالنوم


يعاني العديد من النساء من الأرق، حتى أنه أصبح سمة للعصر يضطر معه العديد تناول المنومات لمساعدتهم، وتناول موقع هيلثي باندا سبعة أسباب تسبب الأرق، وهي:

1- الإفراط في تناول الطعام

تتسبب أحيانا تناول وجبة دسمة في المساء أو قبل النوم إلى بقاء الإنسان مستيقظا، والأفضل هو تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب إلى الفراش وإلا فإن الغذاء غير المهضوم سوف يزعجك كما سيكون من الصعب على جسمك الاستقرار والاسترخاء، كما إن الأطعمة الغنية بالتوابل هي مشكلة خاصة لأنها تسبب أرق ومشاكل عند النوم.

2- الإكثار من الكافيين

لا يدرك الجميع حقيقة، أن الكافيين منبه وإلى أولئك الذين لا يعلمون تلك الحقيقة، فعليهم أن يعلموا أنه متواجد في الشاي والقهوة، ويعد شرب فنجان من القهوة في الصباح أمر جيد. إلا أن شرب كوب أو اثنين من القهوة في الليل يعد خطرا على صحتك كما يحرمك غالبا من النوم. وأظهرت الأبحاث، أن الكافيين يبقي في النظام البشري لمدة تصل إلى 8 ساعات، لذلك فإذا كنت تعاني من الأرق فينصح بعدم شرب الشاي والقهوة بعد منتصف النهار.

3- التعب

من الغريب أن يسبب التعب الأرق وقلة النمو، فممارستك رياضة بدنية منهكة أو إجبار تفسك على البقاء متيقظا لفترة طويلة من الزمن إلى جانب شرب كميات كبيرة من القهوة للحفاظ على بقائك متيقظا يجعلك تعاني الأرق.

4- عوائق طبية

هناك ظواهر طبية قد تسبب الأرق وتؤدي إلى عدم القدة على النوم، فمعاناة الشخص من ألم في المعدة قد يسبب له الأرق. حتى الظروف الطبييعية التي تمر بها النساء مثل الحمل وانقطاع الطمث يمكن أن يكون السبب في الأرق وقلة النمو.

5- الكآبة

يعد الاكتئاب أحد الأسباب الأكثر شيوعا للأرق، ويعد الاكتئاب أحد أكثر الاضطربات النفسية الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة، لذلك  فيجب عليك طلب مساعدة إذا كنت تعاني من الاكتئاب لتحظى بفرصة نوم مريحة بدون أرق.

6- عوامل محيطة

إذا كانت بيئة النوم ليست جيدة فقد يتسبب ذلك  في فقدان النوم. ومن ضمن العوامل التي تسبب الأرق في بيئة النمو هو الشخير فوجود شخص صوت شخيره عالي كفيل ببقائك يقظا. كذلك وجود بيئة ملوثة تحتوي على أي نوع من السموم أو المواد الكيمايئية في الهواء من شأنه أن يمنع الشخص العادي من النمو بشكل صحيح. كما تشمل العوامل الأخرى درجات الحرارة العالية والضوء غير الطبيعي والضوضاء وحتى الفراش غير المريح.

7- عدم وجود روتين

فتغيير مواعيد النمو أمر يسبب الأرق وقلة النمو لذا فالحفاظ على مواعيد للنمو والاستيقاظ هو أمر مفيد يحتاجه البالغون وحتى الأطفال. لذا إذا كنت تعاني من الأرق فحاول الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت من كل يوم.