loading...

ثقافة و فن

شادية.. «دلوعة» الفن التي اعتزلت في عز مجدها

بالصور.. إسعاد يونس تقدم حلقة خاصة للفنانة شادية

بالصور.. إسعاد يونس تقدم حلقة خاصة للفنانة شادية



اعتزلت الفنانة القديرة شادية الفن منذ أكثر من 30 عامًا، وارتدت الحجاب، بعد لقاءها الشهير بالشيخ محمد متولي الشعراوي.

بررت شادية في أحد لقاءاتها الإعلامية هذا القرار بأنها بعد تقديمها لدعاء "خد بإيدي يا رب" لم تعد قادرة على حفظ كلمات الأغنيات، وانحصر تفكيرها في الصلاة والصوم وقراءة القرآن، واتفق ذلك مع رغبتها التي أعلنتها بأنها قررت ذلك في عز مجدها، إذ لا تطمح في تجسيد شخصية الأم العجوز في الأفلام بعدما اعتاد المشاهد متابعتها وهي "دلوعة" على الشاشة، ويعقدوا مقارنات لما فعله الزمن في ملامحها، والتجاعيد التي ملأت وجهها، إنما يظل محتفظًا بصورتها القديمة في ذهنه، رافضة أن تهجرها الأضواء إنما هي من تبعد عنها بإرادتها.

قدمت شادية خلال مشوارها الفني المتميز مجموعة من الأعمال السينمائية، وجسدت فيها شخصيات متنوعة منها الحرامية في "المعجزة"، و"التلميذة" ابنة الخادمة التي تعشق حسن يوسف ابن العائلة الكبيرة، أيضًا الفتاة التي يجبرها أهلها على الزواج من فريد الأطرش في "أنت حبيبي"، كذلك الفنانة المشهور في "معبودة الجماهير" مع العندليب عبد الحليم حافظ، والدويتوهات التي قدمتها معه منها "حاجة غريبة".

ولم تقتصر أدوار شادية على الفتاة المراهقة، إنما في شبابها أيضًا تحدت قدراتها التمثيلية في فيلم "المرأة المجهولة" وجسدت عدة مراحل لشخصية إمرأة تكبر وتشيب ويبعدها زوجها عن ابنها ويمنعها عن رؤيته بسبب اشتباهه في سلوكها والذي تدخل بسببه السجن، وأثنى كثيرون على أداء شادية في هذا العمل، الذي قدمته فيما بعد الفنانة شهيرة بعنوان "ضاع العُمر يا ولدي".

جسدت شادية مجموعة من الشخصيات التي كتبها نجيب محفوظ منها "حميدة" في "زقاق المدق"، وهي الفتاة التي تحلم بأن تصبح ثرية وتمتلك الكثير من الأموال والنفوذ بأقصى سرعة، ومن قصة الكاتب الراحل يوسف السباعي جسدت شخصية "سيدة" في فيلم "نحن لا نزرع الشوك"، وهي الفتاة التي تجهل القراءة والكتابة، وتعاني من قسوة معاملة زوجة والدها لها، حتى تترك منزلها، وتصطدم بمشكلات الحياة.

وفي مجال الأعمال الرومانسية قدمت شادية فيلم "أغلى من حياتي" ليصبح واحد من أبرز قصص الحب في السينما المصرية، مع زوجها السابق الفنان صلاح ذو الفقار، والذي شكلت معه دويتو فني متميز ظهر في عدد من الأفلام منها "مراتي مدير عام"، و"كرامة زوجتي".

وفي "أضواء المدينة" قدمت شخصية فتاة تطمح في الشهرة وأن تحقق حلمها بأن تصبح ممثلة، لكن المنتج أحمد مظهر يؤمن بالشكل الخارجي، ويرفضها، حتى تقرر تلقينه درسًا شديدًا.

وفي نهاية مشوارها الفني قدمت شخصية الأم التي تجبرها ظروف الحياة الصعبة وقلة الدخل في "لا تسألني من أنا" على أن تبيع ابنتها لامرأة غنية تقوم بنسبها لها، ولكن شادية لا تستطع العيش بدون ابنتها، لذا تطلب العمل "خادمة" في منزلها، حتى تكون قريبة من ابنتها.