loading...

ثقافة و فن

يوسف شاهين بـ «10 أفلام».. 9 مخرجين «شرفوا» السينما المصري في مهرجان كان

يوسف شاهين بـ «10 أفلام».. 9 مخرجين «شرفوا» السينما المصري في مهرجان كان


للمخرجين المصريين تاريخ طويل مع مهرجان «كان» السينمائي الدولي، حيث شاركوا بأفلام عدة، ونالوا جوائز عنها، ممثلين مصر وصناعة السينما بها، في حدث يوصف بأنه الأهم سينمائيا على مستوى العالم.

تبدأ الدورة الـ 69 لمهرجان كان السينمائي الدولي، بعد غد الأربعاء، ويشارك بها فيلم مصري واحد وهو «أشتباك» الذي يعرض فى قسم «نظرة ما».

تدور أحداث ال فيلم داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد مساحتها عن 8 أمتار، وهو من بطولة نيللي كريم، وهاني عادل وطارق عبد العزيز، وأحمد مالك، وهو من إنتاج محمد حفظي، وتأليف محمد دياب وخالد دياب، وإخراج محمد دياب.

يستعرض «التحرير» أهم المخرجين المصريين الذين شاركوا في مهرجان كان على مدار تاريخه:

- يوسف شاهين

يوسف شاهين من أكثر المخرجين المصريين مشاركة في مهرجان كان، فقد فاز بالعديد من الجوائز، منها الإنجاز العام عام 1997 عن مجموع أفلامه.

وشارك يوسف شاهين بعشرة أفلام وهي أبن النيل عام 1951، وصراع في الوادي عام 1954، والأرض عام 1969، والعصفورعام 1972، ووداعا بونابرت عام 1985، واليوم السادس عام 1986، وإسكندرية كمان وكمان عام 1990، والمصيرعام 1997، والآخرعام 1999، وإسكندرية نيويورك عام 2004.

- صلاح أبو سيف

شارك المخرج صلاح أبو سيف في مهرجان «كان» بثلاثة من أهم أفلامه وهم مغامرات عنتر وعبلة عام 1947، والوحش عام 1954، وشباب امرأة عام 1956.

من اللحظات التي لا تنسى في مهرجان كان، حضور الفنانة تحية كاريوكا للمهرجان، وهي مرتدية «الملاية اللف»، اعتزازًا بالزي الشعبي التقليدي المصري، وفخرًا بجنسيتها المصرية، ولتتميز في أيضًا في المهرجان.

- يسري نصر الله

«سرقات صيفية» عام 1988، و«بعد الموقعة» عام 2012، هما فيلمي المخرج يسري نصر الله الوحيدين المشاركين في مهرجان كان السينمائي.

ويعد يسري نصر الله أحد تلاميذ مدرسة يوسف شاهين.

- عاطف الطيب

شارك عاطف الطيب بفيلم وحيد وهو الحب فوق هضبة الهرم عام 1986، المقتبس عن رواية الأديب نجيب محفوظ، وتدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي رومانسي حول موظف شاب لا يستطيع توفير نفقات زواجه ، فيقرر هو وخطيبته الزواج سرا، وبعدما يفشلان في الحصول على مكان مناسب ليلتقيا فيه، لا يجدان سوى هضبة الهرم، لكن يفضح زواجهما شرطة الآداب التي تقبض عليهما بتهمة فعل فاضح في الطريق العام ، ويلقي الفيلم الضوء على مشاكل الشباب ، والظروف الصعبة التي تواجههم في سبيل تحقيقهم لأبسط أحلامهم.

والفيلم من بطولة أحمد زكي ، وآثار الحكيم ، وأحمد راتب ، ونجاح الموجي.

- محمد كريم

محمد كريم صاحب أولاد الذوات عام 1923 أول فيلم عربي ناطق، وفيلم "زينب"، شارك بفيلم واحد في مهرجان كان، وهو "دنيا".

فيلم "دنيا" تم إنتاجه في مصر وصدر عام 1946.

- محمد خان

جاءت مشاركة محمد خان في مهرجان كان السينمائي بفيلم واحد وهو عودة مواطن عام 1986، ويحكي عن شاكر العائد من الدوحة بعد غياب ثمان سنوات، على أمل استئناف الحياة مع أخوته بالقاهرة بعد أن حقق لهم الأمان المادي، فيصدم بالتغيرات الاجتماعية التى حدثت خلال تلك الفترة والتي أثرت على أخوته وجعلتهم في غير حاجة إليه.

- كمال الشيخ

شارك فيملي «حياة أو موت» عام 1954، و«الليلة الأخيرة» عام 1963 للمخرج كمال الشيخ، في مهرجان كان.

يعتمد الأسلوب الإخراجي لكمال الشيخ على التشويق والدراما، مما جعله يمتلك بصمة خاصة في السينما المصرية.

- هنري بركات

شارك هنري بركات بفيلم الحرام عام 1965، المقتبس عن قصة الكاتب يوسف إدريس، وتدور قصته حول عزيزة وزوجها عبد الله المصاب بمرض أقعده عن العمل، حتى تتعرض للإعتداء من قبل أحد الشباب، مما يتسبب في حملها، وعندما تلد مولودها تخاف أن يفضحها صراخه فتقتله دون وعي وهي تحاول أن تسكته، لتصاب بحمى النفاس وتموت.

الفيلم من بطولة فاتن حمامة، وعبدالله غيث ، وزكي رستم ، وحسن البارودي، وعبد العليم خطاب.

- أحمد بدرخان

شارك بدرخان بفيلم «ليلة غرام» 1951، من بطولة زكي إبراهيم، ولطفي الحكيم، وعبدالغني النجدي، وسهير فخري ، وثريا فخري، ونادية السبع.

ويحكي الفيلم عن ليلى فتاة لقيطة تربت في أحد الملاجئ، وتعمل ممرضة ولكن زميلاتها يدبرن لها مكيدة لطردها من المستشفى، حتى تقابل شابًا ثريًا يري الإرتباط بها ولكن والده يرفض بعد أن يعرف سرها، لتحاول البحث عن أبويها الحقيقيين.