loading...

التحرير كلينك

«مرض العصر».. أكثر من 422 مليون مصاب بالسكر حول العالم

«مرض العصر».. أكثر من 422 مليون مصاب بالسكر حول العالم


مرض السكري هو متلازمة يصاب بها الشخص بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم ونقص إنتاج الأنسولين في الجسم، أو لأن خلايا الجسم لا تستجيب بشكل صحيح للإنسولين أو للأمرين معا، وغالبا ما يعاني مريض ارتفاع نسبة السكر في الدم من التبول المتكرر، كما أنه يشعر بالعطش المستمر والجوع الشديد.

حقائق سريعة عن مرض السكر
1- مرض السكر هو متلازمة طويلة الأجل تسببها ارتفاع مستويات السكر في الدم.

2- في عام 2013 قدّر عدد المصابين بمرض السكر في جميع أنحاء العالم بأكثر من 382 مليون شخص.

3- مرض السكر يوجد منه نوعين، النوع الأول لا يستطيع الجسم إنتاج الأنسولين، و10% من مرضى السكر يعانون من النوع الأول.

4- في النوع الثاني من مرض السكر لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين لوظيفة معينة، و90% من مرضى السكر يعانون من النوع الثاني.

5- يوجد نوع ثالث من السكر، هو السكر الحملي، والذي يصيب الإناث خلال فترة الحمل.

6- أعراض مرض السكر الأكثر شيوعا تشمل كثرة التبول والعطش والجوع الشديد وزيادة الوزن أو فقدان الوزن بطريقة غير عادة، وصعوبة التئام الجروح والكدمات، ويصاب الذكور بالعجز الجنسي، كما يشعر المريض بوخز في اليدين والقدمين.

7- يمكن للمصابين بالنوع الأول من السكر العيش بطريقة طبيعية عن طريق اتباع خطة غذائية صحية وممارسة الرياضة وتناول الأنسولين.

8- مرضى السكر من النوع الثاني يحتاجون إلى تناول الطعام الصحي وممارسة النشاط البدني والمواظبة على إجراء اختبار السكر في الدم، وقد يحتاجون إلى تناول أدوية عن طريق الفم أو تناول الأنسولين بالحقن للسيطرة على مستويات السكر في الدم.

9- مرضى السكر ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولذلك يجب متابعة مستويات ضغط الدم والكوليسترول بانتظام.

10- التدخين قد يكون له تأثير خطير على صحة القلب والأوعية الدموية عند المصابين بالسكر.

ما قبل الإصابة بالسكر
الغالبية العظمي من مرضى السكر من النوع الثاني يعانون في البداية من مقدمات السكر، حيث تكون مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد، ولكن ليس بالدرجة الكافية التي تسمح بتشخيص الإصابة بمرض السكر.

اضطراب التمثيل الغذائي
يصنف مرض السكر على أنه اضطراب في التمثيل الغذائي، والذي يعني طريقة تعامل أجسادنا مع الغذاء المهضوم والطاقة والنمو، ويتم تقسيم معظم ما نتناوله إلى جلوكوز، وهو شكل من أشكال السكر في الدم، وهو المصدر الرئيسي للطاقة في أجسامنا.

عندما يقوم جسمنا بهضم الطعام، يبدأ الجلوكوز في أخذ مساره بمجرى الدم، وتقوم خلايا الجسم باستخدام الجلوكوز في الحصول على الطاقة والنمو، ومع ذلك لا يستطيع الجلوكوز دخول الخلايا دون وجود الأنسولين، وهو الهرمون الذي ينتجه البنكرياس، وبعد تناول الطعام يقوم البنكرياس تلقائيا بإطلاق كمية كافية من الأنسولين لنقل الجلوكوز الموجود بالدم إلى الخلايا.

حالة واحدة من بين كل 1000 مريض بالسكر يكون مصابًا بارتفاع الجلوكوز في الدم، وذلك لأن الجسم لا ينتج ما يكفي من الأنسولين أو لأن الخلايا لا تستجيب بشكل صحيح للأنسولين الذي ينتجه البنكرياس، وهذا يؤدي إلى زيادة الجلوكوز في الدم، وتخرج هذه النسبة الزائدة من السكر في البول.

عدد المصابين بالسكر حول العالم
تؤكد التقارير الحديثة أن عدد المصابين بمرض السكر في ارتفاع مستمر، وأوضحت منظمة الصحة العالمية الزيادة الأخيرة في عدد المصابين بمرض السكر ارتفعت إلى أربعة أضعاف، وأشارت آخر الإحصاءات إلى أن عدد مرضى السكر في عام 2014 وصل إلى 422 مليون مريض حول العالم، وكان عدد المصابين في عام 1980 يصل إلى 108 مليون فقط.