loading...

التحرير كلينك

كثرة التبول وضعف الرؤية.. 15 علامة تدل على إصابتك بمرض السكر

كثرة التبول وضعف الرؤية.. 15 علامة تدل على إصابتك بمرض السكر


أعراض الإصابة بمرض السكر تختلف بين شخص وآخر، ففي بعض الأحيان قد تكون الأعراض خفيفة جدا أو غير ظاهرة عند المصابين بالمرض، ولكن موقع "ميديكال نيوز توداي" الأمريكي نشر مجموعة من الأعراض الشائعة بين مرضى السكر من النوع الأول والثاني، والتي جاء من بينها:

1- كثرة التبول
وجود كثير من الجلوكوز (السكر) في الدم يدفع الجسم للتبول كثيرا، وعندما لا يستطيع الجسم إطلاق الأنسولين بصورة فعالة فتحاول الكلى التخلص من السكر عن طريق إخراجه في البول.

2- العطش الشديد
نظرا لكثرة التبول، يشعر مريض السكر بالحاجة إلى تناول الكثير من السوائل لتعويض تلك الكمية المفقودة.

3- الجوع الشديد
لا يعمل الأنسولين في الدم بشكل صحيح في جسم المريض بالسكر، حيث لا تحصل الخلايا على الطاقة اللازمة لها، وهو ما يدفع الجسم إلى الشعور الدائم بالجوع والحاجة إلى الكثير من الطعام.

4- زيادة الوزن
بالتأكيد يؤدي تناول الكثير من الأطعمة إلى زيادة الوزن.

5- فقدان الوزن بصورة غير طبيعية
هذا العرض أكثر شيوعا بين المرضى الذين يعانون من النوع الثاني من السكر، حيث إن خلايا الجسم لا يكون قادرا على إطلاق الأنسولين، ويسعى للحصول على الطاقة من مصدر آخر، أي أن الخلايا لا تحصل على الجلوكوز، ويتم تكسير الدهون والأنسجة العضلية للحصول على الطاقة، وهو ما يؤدي إلى نقص الوزن بصورة ملحوظة.

6- التعب
يشعر مريض السكر بالتعب والإرهاق الشديد، نظرا لأن الأنسولين لا يعمل بشكل صحيح أو لا يتم إطلاقه من الأساس، وبالتالي لا يستطيع الجلوكوز إمداد خلايا الجسم بالطاقة.

7- الإنفعال
مريض السكر يشعر بالانفعال السريع والهياج نظرا لعدم وجود طاقة كافية بالجسم.

8- عدم وضوح الرؤية
يؤثر مرض السكر على العين بسبب الأنسجة التي يتم سحبها من عدسات العين، وهذا يؤثر على قدرة العينين على التركيز، ويمكن للعلاج المناسب القضاء على تلك المشكلة، ولكن في الحالات الشديدة قد يسبب السكر العمى أو مشاكل في الرؤية لفترة طويلة.

9- عدم التئام الجروح
المصاب بمرض السكر يجد صعوبة بالغة في التئام الجروح والكدمات، وتأخذ وقتا أطول من المعتاد للشفاء.

10- التهاب الجلد
يعاني مريض السكر من التهاب في الجلد يصعب شفاءه بسبب وجود المزيد من السكر في الجسم، وتجد النساء المصابات بالسكر صعوبة في التعافي من التهابات المهبل.

11- حكة في الجلد
الشعور بحكة في الجلد أحد الأعراض الشائعة لمرض السكر.

12- تورم اللثة
اللثة الحمراء أو تورم اللثة أحد العلامات التي تدل على الإصابة بمرض السكر.

13- ضعف الأسنان
أحد الأعراض الشائعة للإصابة بمرض السكر ضعف الأسنان بسبب التهاب اللثة وسهولة وقوعها.

14- العجز الجنسي
يعاني معظم الرجال المصابون بمرض السكر من العجز الجنسي وضعف الانتصاب.

15- الوخز
وجود الكثير من السكر في الجسم يسبب تلف الأعصاب والأوعية الدموية الصغيرة التي تتغذى من تلك الأعصاب، وهو ما يسبب الشعور بالوخز في اليدين والقدمين.

تشخيص مرض السكر
يتم الكشف عن الإصابة بمرض السكر عن طريق إجراء فحص للبول، والذي يحدد إذا ما كان الجلوكوز زائدا أم لا، كما يمكن معرفة ذلك عن طريق فحص الدم، حيث يمكن قياس مستويات السكر في الدم.

انفوجراف| الأعراض الشائعة لمرض السكر

تصميم - محمد مصطفى: