loading...

التحرير كلينك

مرض السكر.. إحصائيات وحقائق وأساطير

مرض السكر.. إحصائيات وحقائق وأساطير


وفقا للاتحاد الدولي لمرض السكر، يوجد حول العالم أكثر من 422 مليون مريض بالسكر، وفي منطقة الشرق الأوسط تحديدًا يوجد أكثر من 35.4 مليون مريض، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد في عام 2040 إلى 72.1 مليون.

وأشارت الإحصائيات إلى أن عدد المصابين بمرض السكر في مصر وحدها في عام 2015 وصل إلى أكثر من 7.8 مليون حالة.

حقائق وأساطير عن مرض السكر:
يتداول البعض معلومات عن مرض السكر بعضها حقيقي والبعض الآخر خرافات وأكاذيب، ونشر موقع "ميديكال نيوز توداي"، مجموعة من تلك الأساطير كما يلي.

1- لا يجب على مريض السكر ممارسة الرياضة
هذا افتراض خاطىء، حيث إن ممارسة الرياضة مهمة جدًا لمن يعانون من مرض السكر، وتساعد التمارين على إدارة وزن الجسم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتحسين المزاج والسيطرة على نسبة السكر في الدم وتخفيف التوتر، ويجب على المريض استشارة الطبيب أولا لاختيار التمارين المناسبة له.

2- الأشخاص البدناء يصابون بمرض السكر من النوع الثاني
هذا ليس صحيحًا، فبالتأكيد زيادة الوزن أو البدانة تزيد خطر الإصابة بالسكر، ولكن هذا لا يعني أن الشخص السمين يصاب بالضرورة بالسكر من النوع الثاني، بل أن معظم الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لا يصابون بالنوع الثاني من السكر.

3- مرض السكر ليس خطيرًا
قد لا يعلم الكثيرون أن ثلثي مرضى السكر يموتون في وقت مبكر بسبب السكتة الدماغية أو أمراض القلب، ومتوسط العمر المتوقع لمريض السكر أقصر من متوسط عمر الأشخاص الأصحاء بنسبة 5 إلى 10 سنوات تقريبا، فمرض السكر خطير بالفعل.

4- الأطفال المصابون بالسكر يتعافون
هذا ليس صحيحًا، فتقريبا كل الأطفال الذين يعانون من مرض السكر من النوع الأول تم تدمير خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس لديهم، وهذه الخلايا لا تجدد أبدًا، والأطفال الذين يعانون من مرض السكر النوع الأول يحتاجون إلى أخذ الأنسولين لبقية حياتهم.

5- تناول الكثير من السكر يصيب بمرض السكر
هذا ليس صحيحًا، الشخص المصاب بمرض السكر من النوع الأول أصيب به لأن خلاياه لا تنتج الأنسولين، ولكن الحميات الغذائية مرتفعة السعرات الحرارية قد تسبب زيادة الوزن وترفع مخاطر الإصابة بالسكر من النوع الثاني، خاصة إذا كان هناك تاريخ لهذا المرض في الأسرة.

6- أنا أعلم مستوى السكر في دمي
قد يعتقد مريض السكر أنه يعلم عندما يكون مستوى السكر مرتفع أو منخفض، ولكن هذا ليس حقيقيًا، فبعض الأعراض، مثل الضعف والتعب والعطش تكون مشتركة عند ارتفاع مستوى السكر بالدم أو انخفاضه، والطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك هي الاختبار الطبي.

7- النظام الغذائي لمرض السكر محتلف عن الآخرين
يوصي الأطباء وخبراء التغذية مرضى السكر بتناول طعام صحي ووجبات غنية بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، كما يجب أن تكون منخفضة السكر والملح والدهون المشبعة أو غير المشبعة، ويقول الخبراء إن مريض السكر ليس بحاجة إلى تناول طعام معين.

8- لا ضرر من ارتفاع السكر في الدم
قد يعتقد البعض أن ارتفاع مستوى السكر في الدم ليس شيئًا سيئًا وليس دليلًا على الإصابة بالمرض، ولكن هذا ليس صحيحًا، فهو علامة على مرض السكر، وتسبب المنشطات والإجهاد العقلي ارتفاعا مؤقتا في مستويات السكر بالدم.

9- مرضى السكر لا يأكلون الخبز أو المكرونة أو البطاطس
شائعة منتشرة بشكل كبير، فالأشخاص الذين يعانون من مرض السكر يمكنهم تناول الأطعمة النشوية، ولكن الكمية هي الأهم.

10- شخص واحد مصاب بالسكر يعدي العائلة
السكر ليس مرض معدي، فلا يمكن لشخص واحد فقط نقله بالعائلة، ولكنه يمر من جينات الآباء لأبنائهم ويصبح المرض أكثر قابلية للتطور.

11- كبار السن فقط يصابون بالنوع الثاني
هذا ليس صحيحًا، فهناك عدد متزايد من الأطفال والمراهقين يصابون بمرض السكر من النوع الثاني، ويقول الخبراء إن هذا مرتبط بزيادة الوزن في مرحلة الطفولة وسوء التغذية وقلة النشاط البدني.

12- يجب تناول الأنسولين
المرضى الذين يحصلون على الأنسولين من خلال نظام غذائي معين أو عن طريق أدوية يتم تناولها عبر الفم لا تكون كافية بنفس درجة الأنسولين للسيطرة على مرض السكر، فهذا كل شيء، ولكن هذا لا يعني أن عدم تناول الأنسولين يزيد الوضع خطورة، فهو فقط يسيطر على مستويات السكر في الدم.

13- مريض السكر لا يأكل الشيكولاتة أو الحلويات
يمكن لمرضى السكر تناول الشيكولاتة والحلويات إذا ما تم تناولهم مع وجبات صحية مع الأخذ في الاعتبار عدم الإفراط في تناولهم.

14- مرضى السكر أكثر عرضة لنزلات البرد
لا علاقة لنزلات البرد بمرض السكر، فمرض السكر لا يسبب الإصابة بالبرد، ولكن يصعب على مريض السكر السيطرة عليه والتعافي بنفس السرعة مقارنة بالأصحاء.