loading...

التحرير كلينك

أخطرها «العمى».. مضاعفات مرض السكري وسبل الوقاية

أخطرها «العمى».. مضاعفات مرض السكري وسبل الوقاية


الإصابة بمرض السكر تزيد مخاطر الإصابة بأمراض أخرى، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها، لكن مع الأدوية التي تسيطر على مرض السكر تقل مخاطر الإصابة بتلك الأمراض.

أسباب حدوث مضاعفات مرض السكر:

- ارتفاع مستويات السكر في الدم يضر بالأوعية الدموية، ويزيد من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين، وعدم وصول الدم إلى الأعصاب كذلك.

- عدم الاهتمام بالسيطرة على ارتفاع مستويات السكر في الدم قد يؤدي إلى مضاعفات تؤثر على الأوعية الدموية الدقيقة والكبيرة أيضًا.

المضاعفات الناتجة عن مرض السكر:

أولا: المضاعفات التي تحدث بالأوعية الدموية الدقيقة هي الأكثر شيوعًا وتسبب:

1- أمراض العين.

2- أمراض الكلى.

3- أمراض الأعصاب.

ثانيا: المضاعفات التي تحدث بالأوعية الدموية الكبيرة تسبب:

1- الذبحة الصدرية والنوبات القلبية.

2- الهجمات والسكتات الدماغية.

3- مرض الشرايين الطرفية.

- اعتلال الشبكية

هي أحد مضاعفات الإصابة بمرض السكر، وتأثيره على الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في شبكية العين، وهي الجزء الخلفي الحساس للضوء، ويساعد الكشف المبكر واتخاذ الإجراءات الوقائية في السيطرة عليه.

معظم المصابين بمرض السكر يعانون من اعتلال الشبكية، لكن لا يفقدون الرؤية، إلا أنهم قد يكونون معرضين للإصابة بالعمى، والحل يكمن في مراقبة مستويات السكر في الدم باستمرار والسيطرة عليها.

اعتلال الكلى 

مرض السكر هو السبب في معظم حالات أمراض الكلى الخطيرة، حيث يعتبر اعتلال الكلى من مضاعفات السكر في مراحله الأخيرة، وقد يسبب الفشل الكلوي المزمن، وذلك بعد انخفاض تدريجي في وظائف الكلى.

الاعتلال العصبي

الأمراض العصبية أحد المضاعفات الناجمة عن تلف الأوعية الدموية الصغيرة، وذلك بسبب تورّد الشعيرات الدموية في الأعصاب.

القدم السكري

تحدث مضاعفات القدم السكري نتيجة الاعتلال العصبي وتلف الأعصاب، مما يسبب الشعور بالوخز والحرق والألم وعدم القدرة على الإحساس، كما يمكن الشعور بتلك الأعراض أيضًا على اليدين، لكن القدمين هي الأكثر شيوعًا.

وفي حالة القدم السكري أيضًا يفقد المريض القدرة على الإحساس بالحرارة أو البرد أو الألم مع عدم الإحساس بوجود القدمين أو تعرضهما للإصابة أو الجروح أو البثور، نتيجة لعدم إحساس المريض بقدمه، مما قد يعرضه للإصابة بالجروح، تحدث عدوى مسببة الغرغرينا، وتصبح القدم أكثر عرضة للتشقق بسبب ضعف الدورة الدموية وضيق الأوعية وصعوبة التئام الجروح.

والمفتاح لوقف مضاعفات القدم السكري هو العناية الطبية مع الحفاظ على القدمين نظيفتين وجافتين، والمواظبة على تقليم الأظافر وارتداء الجوارب والأحذية المريحة التي لا تضغط على القدمين أو تجرحهما.

مضاعفات الأوعية الكبيرة:

أمراض الأوعية الدموية الكبيرة الناجمة عن مرض السكري يمكن أن تؤدي إلى الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية أو النوبات القلبية وغيرها، ويتضمن العلاج السيطرة على مستويات السكر في الدم.

ويرتبط عدد من العوامل الأخرى عند مرضى السكر بالإصابة بمضاعفات الأوعية الكبيرة.. مثل:

1- ضغط دم مرتفع.

2- مستوى الكوليسترول غير الطبيعي ومستويات الدهون الثلاثية العالية.

3- السمنة المفرطة.

4- قلة النشاط البدني.

5- التدخين.

كيفية الوقاية من مضاعفات مرض السكر:

كل المضاعفات المحتملة لمرض السكر يمكن الوقاية منها أو التحكم فيها عن طريق الحفاظ على مستويات السكر في الدم، والسيطرة على مستويات الجلوكوز، إضافة إلى الأدوية وتناول الأنسولين والمواظبة على ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي ومراقبة ضغط الدم.