loading...

التحرير كلينك

أكلك سلاح ذو حدين.. تعرف على أفضل وأسوأ 10 أطعمة لمرضى السكر

أكلك سلاح ذو حدين.. تعرف على أفضل وأسوأ 10 أطعمة لمرضى السكر


مريض السكر كي يبقى في الأمان يجب أن يتبع نظامًا غذائيًّا سليمًا، وتقول القاعدة أن مريض السكر عليه أن يتجنب المواد الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والصوديوم والكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي قد تزيد من خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم، ولذلك قدّم موقع "Health" مجموعة من الأطعمة الأفضل والأسوأ لمرضى السكر..

أولًا- أفضل الأطعمة:

1- التفاح

وجدت دراسة أجريت عام 2012 بجامعة ولاية أوهايو، أن تناول تفاحة واحدة فقط يوميًّا لمدة أربعة أسابيع يخفض نسبة الكوليسترول الضارة بمعدل 40%، حيث إن التفاح يحتوى على نسب عالية من مضادات الأكسدة والألياف الطبيعية ويقلل فرص الإصابة بأمراض القلب.

2- الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسب عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب، والتي تحسن مستويات الكوليسترول في الدم، ويقلل الأفوكادو مخاطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني بنسبة 25%.

3- البقوليات

الفاصوليا والفول وغيرهما من البقوليات من الأطعمة المفيدة جدًا لمرضى السكر لأنها تحتوي على نسب عالية من الألياف الطبيعية ومصدر جيد للبروتين، ووجدت دراسة أن تناول كوب واحد من البقوليات يوميًّا يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

4- التوت

التوت والعنب البري من الفاكهة التي تحتوي على نسب عالية من مركبات الفلافونويد، والتي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب، وتساعد في السيطرة على المستويات الطبيعية للسكر في الدم.

5- الجزر

يحتوي على نسب عالية من فيتامين A ومضادات الأكسدة و"بيتا كاروتين"، وهو الفيتامين الضروري لتحسين الرؤية وتعزيز صحة الجهاز المناعي ومحاربة السرطان، كما وجدت دراسة أن "بيتا كاروتين" يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

ثانيًا- أسوأ الأطعمة

1- الأرز الأبيض

يزيد الأرز الأبيض مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكر، وذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 على أكثر من 350 ألف مريض، ووجدت الدراسة أن من يتناولون كميات كبيرة من الأرز الأبيض تزيد مخاطر إصابتهم بالنوع الثاني من السكر بنسبة 11% عن غيرهم، وقال أحد القائمين على الدراسة إن "الأرز الأبيض والمكرونة قد يسببان ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم مماثلة لتلك النسبة عند تناول السكريات".

2- القهوة

واحدة من المحذورات على مرضى السكر، حيث إنها مرتفعة السعرات الحرارية والدهون، وتزيد من مخاطر ارتفاع السكر في الدم.

3- الموز والبطيخ

لا شك أن الفاكهة الطازجة مفيدة لمرضى السكر لأنها غنية بالفيتامينات والألياف الطبيعية، ومع ذلك فبعض الفواكه تحتوى على نسب مرتفعة من السكر مثل الموز والبطيخ والخوخ أيضًا، ولذلك ينصح بتجنبها وتناول التفاح والعنب البري والتوت لأنها أقل في نسبة السكر.

4- عصائر الفاكهة

على الرغم من أنها عصائر صحية ومنعشة، فإنها قد تكون كارثة لمرضى السكر حيث أنها تحتوي على نسب عالية من السكر والسعرات الحرارية والكربوهيدرات.

5- الفواكه المجففة

الفواكه المجففة مثل المشمش والتين وغيرها مضرة بمرضى السكر، لأنها فاكهة فائقة التركيز حيث تحتوى على نسب عالية من السكريات.