loading...

مرأة و طفل

12 نوعًا من الأطعمة تسبب السرطان.. «رقم 8 مكون أساسي في الأكل»

12 نوعًا من الأطعمة تسبب السرطان.. «رقم 8 مكون أساسي في الأكل»


كتبت- تسنيم إبراهيم:

معظمنا لا يفكر في الطعام الذي نأكله، أو يمكن أن ننظر إلي السعرات الحرارية، لكن ماذا عن مكوناته أو تأثيره علينا.

فى العام الماضى وحده كان هناك 1.5 مليون شخص تم تشخيصهم بالإصابة ببعض أنواع السرطان، ولذلك، حان الوقت لنكتشف ما الأغذية الأكثر إسهامًا في الإصابة بالسرطان. وحسب موقع Healthy Panda المتخصص في طرق التغذية الصحيحة، سوف نستعرض أكثر الأطعمة المستخدمة، التي تزيد نسبة الإصابة بالسرطان..

1- الصلصة:

تعتبر الطماطم صحيّة للغاية، وتساعد في منع السرطان، ومع ذلك، تقديمها معلبة على هيئة صلصة يفقدها قيمتها الغذائية ويحولها إلي أحد مسببات السرطان. ويرجع ذلك في المقام الأول إلى تعليبها، حيث إن التعليب يسبب تفاعلًا كميائيًا ينتج عنه السرطان.

2- المشروبات الغازية:

أثبتت الأبحاث أن الإفراط في شرب المشروبات الغازية يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالسرطان ومرض السكر، إضافة إلى زيادة الوزن.

3- أسماك المزارع:

يعتقد بعض الناس أن أسماك المزارع أكثر صحيّة، بعيدًا عن البحار الملوثة، لكن المشكلة في الأطعمة والمضادات الحيوية لتي التي تعطى للأسماك، فهي تعتبر سببًا رئيسيًا للسرطان.

4- اللحوم المصنعة:

تتضمن قائمة اللحوم المصنعة أنواعًا عديدة منها البرجر، الهوت دوج واللنشون، وهذا يعني أن أغلب اللحوم التي نتناولها في وجباتنا السريعة. فقد اكتشف العلماء أن كميات الأملاح والكيماويات المستخدمة في تصنيع هذه اللحوم تدمر الصحة، وتجعل آكليها أكثر عرضة للسرطان.

5- شرائح البطاطس المقلية:

تعتبر شرائح لبطاطس المقلية من الوجبات الخفيفة والبسيطة بالنسبة لكثيرين، لكن آثارها السلبية على الجسم تفوق متعة أكلها، فهى تحتوي علي سعرات حرارية ودهون تزيد من الوزن والكوليسترول.

6- الزيوت المهدرجة:

بعد استخراج الزيوت النباتية تتم إعادة تصنيعها ليشتريها المستهلكون، وهذا يؤدى إلى منتج غير صحى يزيد من نسبة الإصابة بالسرطان.

7- الأطعمة المخللة والمدخنة:

تستخدم بعض الأملاح في أغلب أطعمتنا، وليس بالضرورة أن تؤدى إلى ضرر، لكن عند تخليل الطعام يحدث تفاعل كيميائى يسبب السرطان، وأيضًا عند تدخين أي نوع من اللحوم ستتعرض لأدخنة قد تجعلها تصبح مسرطنة.

8- الدقيق الأبيض:

ربما أغلب الناس يعرفون أن الدقيق الأبيض غير صحى، لكن دون علم السبب، وهو أن تحسين وتصنيع الحبة يدمر المواد المغذية الطبيعية، التي تحتوي عليها، ولتحويلها إلى اللون الأبيض يستخدم غاز الكلور غير الصحى، الذى يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

9- السكريات المكررة:

هذه السكريات مشهورة بالقضاء على مستوى الأنسولين، تساعد على نمو الخلايا السرطانية.

10- أطعمة الرجيم:

الطعام الخاص بالرجيم، الذى يتضمن، الأطعمة المجمدة، والمعلبة، ومكتوب عليها قليلة الدسم، المشروبات الغازية الخالية من السكر، حيث إن جميع هذه الأغذية مصنعة كيميائيًا، ومكونة من الصوديوم، وكذلك الألوان الصناعية والنكهات لجعل مذاقه جيدًا.

11- الفاكهة غير العضوية:

الفاكهة غير العضوية تتعرض لكمية كبيرة من المبيدات الحشرية، التي تجعلها سامة ومسرطنة.

12- اللحوم الحمراء:

كشفت الأبحاث أن تناول اللحوم الحمراء يوميًا، حتي لو كميات صغيرة، يزيد من نسبة الإصابة بالسرطان، خاصةً سرطان القولون.