loading...

ثقافة و فن

قضايا اجتماعية ناقشها «الأسطورة».. القضاء والشرطة وتصنيع السلاح

قضايا اجتماعية ناقشها «الأسطورة».. القضاء والشرطة وتصنيع السلاح


نجح مسلسل الأسطورة، في إلقاء الضوء على قضايا وأزمات اجتماعية، يعاني منها المجتمع.


القضاء ونسب العائلة
لم يستطع "ناصر الدسوقي" في دخول سلك القضاء، رغم أنه الأول على دفعته بكلية الحقوق جامعة القاهرة لأربع سنوات، وتميزه خلال المقابلة، إلا أن ذلك لم يشفع له لدخول النيابة.
ويظهر "ناصر" أمام احدى المستشارين الذين أجروا معه المقابلة، وهو يقول له "هناك معايير للقضاء وشباب كتير أهاليهم سفراء ووزراء ومتقابلوش".
الأزمة، جسدتها تصريحات المستشار صابر محفوظ، وزير العدل الأسبق، الذي قال "ابن عامل النظافة لن يصبح قاضيًا، لأن القاضي لا بد أن يكون قد نشأ في وسط مناسب لهذا العمل".
وأضاف صابر، الذي استقال من منصبه مايو العام الماضي، أن ابن عامل النظافة لو أصبح قاضيًا سيتعرض لأزمات عدة، منها الاكتئاب، ولن يستمر في هذه المهنة.

وعبر "ناصر" عن رد فعله بعد استبعاده بقوله "الأول على دفعتي 4 سنين المفروض كنت اعمل إيه في إن أمي ست غلبانة وأبويا راجل حداد المفروض اعمل إيه في أهلي. أنا مختارتهومش. كتر خيرهم إنهم ربوني وعلموني أصلًا. ليه مفهومناش من الاول إن اللي عنده حلم يموته من بدري.. مفهومناش إن أحلامنا محجوزة لناس تانية ممكن ميكونش في دماغهم بس أهاليهم البشوات عايزين كده". 


تورط أمناء الشرطة
ألقى "الأسطورة" على تورط بعض أمناء الشرطة في علاقات مشبوهة مع بلطجية ومجرمين وتجار سلاح. وظهر ذلك في أول مطارة لأفراد الشرطة لأحد العاملين بورشة الأسطورة، وبعد القبض عليه أدخلوه لميكروباص الشرطة، ليظهر بعد ذلك "رفاعي" ويُدخل معاون المباحث "كمال مراد" الورشة للترحيب به، حتى يهرب صبي الورشة من الميكروباص المتواجد به أمناء الشرطة.
ويخرج معاون المباحث ليفاجأ بهروب الصبي ويكتفى بقوله لأمناء الشرطة "تمام. هو الكلام هنا كده. حسابنا في القسم".
المشهد ألقى بظلاله على وقائع كثيرة لتورط أمناء شرطة مع عصابات إجرامية وخارجين عن القانون، أخرها قضية الجعافرة، حيث كانوا بمثابة حلقة الوصل بين الضباط وأفراد عصابة الدكش وكوريا لنقل المعلومات بين الطرفين. 
وكشفت التحقيقات، أن أمناء شرطة كانوا على تواصل مع أفراد العصابة بتكليفات من الضباط، وأن الجميع شارك في تسريب معلومات خروج الحملات الأمنية ومواعيد استهدافها للبؤر الاجرامية.

وفي نفس السياق، كشفت تحريات مباحث أسوان تورط اثنين من أمناء الشرطة بمركز شرطة نصر النوبة فى واقعة الاشتراك مع تشكيل عصابى لسرقة المواطنين وإعادة المسروقات مقابل مبالغ مالية كبيرة.
وكشفت الأجهزة الأمنية أن أميني الشرطة يشتركان مع تشكيل عصابى لسرقة المواطنين بمدينة كوم أمبو وتخزين المسروقات بمركز نصر النوبة، حيث يقوم الأمناء بمساومة المواطن الذى تعرض للسرقة لإعادة المسروقات مقابل مبلغ مالى.
علاقات مشبوهة لضباط الشرطة
عرض "الأسطورة" نموذجًا سيئًا لضابط الشرطة وهو "كمال مراد"، صاحب العلاقات المشبوهة مع تاجري السلاح "رفاعي الدسوقي" و"عصام النمر"، والذي تورط في قتل الاثنين بطريقة غير مباشرة، وتأييد محضر الوفاة ضد مجهول وتورطه في صفقات تهريب سلاح وآثار، وكذلك علاقة جنسية مع أخت "عصام النمر".
كما تورط "كمال مراد" في تلفيق قضية تصنيع السلاح لـ"ناصر الدسوقي" وعمه "مختار" وخاله "زكريا"، بعد وفاة أخيه رفاعي، والحكم بالسجن 15 عامًا، رغم أنه يعلم أن "ناصر" لم يكن له أي علاقة بورشة "الأسطورة" إلا أن ذلك كان أوامر من "بدري".
وتعمد المسلسل، عرض نموذجًا مشرفًا في نفس الوقت لضابط الشرطة "ثروت" الذي وعظ زميله "كمال" وقال له في إحدى المشاهد "أنا ربنا هيكرمني يا كمال طول ما براعي ربنا في شغلي. أنت كان ممكن تكون ضابط محترم وقرارك من دماغك بس أنت مخترتش تكون كده.. أنا خد لما أقوم الصبح وأبص في المرايا بحترم نفسي ولما أنزل حتة خدمت فيها الناس بتشيلني من على الأرض شيل".
تصنيع السلاح
يعرض "الأسطورة" أزمة غياب الرقابة على ورش الحدادة، والتي من السهل دخولها مجال تصنيع الأسلحة، مما يؤدي لانتشارها بين الأفراد دون رادع أو عقاب.
وحاول المسلسل تبرير ما فعله "رفاعي" بتصنيع الأسلحة في أولى المشاهد أمام "ناصر" بقوله "الكام فرد خرطوش اللي بيجيبوا 30 ولا 40 ألف جنيه دول لو عايش لوحدي كان زماني عايش بيهم ملك وراكب أحلى عربية أما أنا شايل حمل عيلة وأنت يا ناصر واحد منهم بكراكيبك بكتبك بتعليمك".