loading...

أخبار العالم

الجارديان: فلسطين وإسرائيل تتحدان ضد ترامـب

ترامب

ترامب



أثار القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسحب بلاده من اتفاقية باريس للمناخ ردود أفعال عالمية حادة، حيث قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن هذا القرار سيوحد الفلسطينيين والإسرائيليين ضد ترامب.

وأشارت الصحيفة إلى حلقة "ذا ديلي شو" -أحد أشهر البرامج الساخرة الذي يقدمه المذيع الأمريكي الكوميدي تريفور نوح- حيث تناول قرار ترامب المثير للجدل، قائلاً "ما يفاقم الوضع هو أن كل دولة في العالم مجمعة على هذه الاتفاقية، حتى الدول غير المتوقع منها هذا الموقف؛ فروسيا وافقت وكذلك كوريا الشمالية، بل حتى إسرائيل وفلسطين كانتا في نفس المعسكر فيما يتعلق بالتغيرات المناخية العالمية".

وأعربت العديد من كبرى الشركات الأمريكية عن استيائها من قرار الرئيس الأمريكي، وكان من بين هذه الشركات "جنرال إلكتريك" و" فيسبوك" و"جولدمان ساكس" و"والت ديزني"، ويرى محللون أن الانسحاب، الذي يعتبر جزءا من سياسة "أمريكا أولا" التي ينتهجها ترامب، سيضر بقدرة الشركات الأمريكية على العمل في الخارج ودعم الابتكار.

 وعن ردود الفعل الأوروبية، ندد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، بهذا القرار، وكتب في تغريدة له باللغتين الإنجليزية والألمانية "قرار خاطئ إلى حد خطير".

وقالت المفوضية إنها تأسف بشدة لقرار الولايات المتحدة الانسحاب من اتفاقية باريس لمكافحة تغير المناخ وسوف تسعى لإبرام تحالفات جديدة لمكافحة الظاهرة، مضيفة: "سيعزز الاتحاد الأوروبي شراكاته الحالية وسيسعى لتحالفات جديدة من أكبر الاقتصادات العالمية إلى أكثر الدول الجزر المعرضة للمخاطر".

من جانبها، أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن أسفها للقرار الأمريكي. وقالت "آسفة لقرار الرئيس الأمريكي المنتخب" داعية إلى مواصلة "السياسة المناخية التي تحفظ أرضنا"، وفي المقابل، رحبت شركات الفحم بخطوة الانسحاب، وقالت إنها تنقذ الوظائف وتسهل من إجراءات العمل.