loading...

التحرير كلينك

العرقسوس والنعناع.. 5 مشروبات لتطهير رئتك من السجائر

التدخين - صورة أرشيفية

التدخين - صورة أرشيفية



كثير من الرجال يعانون من إدمان التدخين وعدم القدرة على التخلص منه، حتى وإن نجح البعض في الإقلاع عن التدخين تبقى الرئة متأثرة لوقت طويل من آثار السجائر الضارة، ولذلك يقدم موقع "هيلثي دايت بيز" مجموعة من المشروبات التي يجب على الذين أقلعوا عن التدخين تناولها، وكذلك يفضل للمدخنين حاليًا أن يتناولوها حتى تساعدهم في الابتعاد عن السجائر.

ومن المشروبات التي تستخدم لتطهير الرئة:

1- الأوريجانو:

يحتوي الأوريجانو (الزعتر البري) على أحماض طبيعية تعمل على تخليص الرئة من الفطيريات والبكتيريا، كما أنه يخلصك من الأتربة والغازات السامة العالقة برئتيك، ولذلك ينصح بتناول كثير من مشروب الأوريجانو لأنه يحتوي كذلك على مضادات "الهيستامين" التي تحارب الجراثيم، ويعمل الأوريجانو كذلك على تحسين تدفق الهواء عبر الممرات الأنفية إلى الرئة.


2- العرقسوس:

كثير منا يحب مشروب العرقسوس على الرغم من أن بعضنا يجهل فوائده في تطهير الرئة، فهو واحد من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تزيل سموم الرئة، كما أنه يهدىء من التهاب الحلق والرئة ويعالج السعال الجاف والحساسية أيضًا.

3- الزعتر:

قد تندهش لمعرفة أن الزعتر واحد من الأطعمة المفيدة جدًا في إزالة السموم من الرئة؛ وقد كان يستخدام قديمًا كمطهر طبيعي حيث أإنه يحتوي على مادة قوية مضادة للسموم تحمل اسم "الثيمول"، كما أنه يقضي على البكتيريا والميكروبات الموجودة بالفم، ولذلك يستخدم أيضًا كغسول مطهر للفم.

وينصح كثير من الأطباء بتناول مشروب الزعتر؛ حيث إنه يطهر الرئتين وينقي الجهاز التنفسي من البكتيريا والفطريات ويزيل الالتهابات والإنفلونزا ويقضي على السعال ونزلات البرد ويعمل كطارد للبلغم.

4- النعناع:

بعضنا يعرف أن النعناع يستخدم كمهدىء للمعدة ومضاد للتقلصات؛ حيث إنه يحتوي على مادة "المنثول"؛ إلا أن هذه المادة تجعله أيضًا أحد المشروبات التي تنظف الرئة من الأتربة والغبار؛ فهو يحسن من عمل الجهاز التنفسي، ويحتوي كذلك على مضادات الهيستامين المضادة للاحتقان، والتي تعمل على تسكين آلام الصدر، وبالإضافة إلى ذلك يعتبر النعناع أحد المواد المضادة للأكسدة ويحارب الفطريات.

5- الكافور:

يشتهر الكافور برائحته المنعشة؛ إلا أن السكان الأصليين في أستراليا كانوا يستخدمونه في تعزيز صحة الجهاز التنفسي وتهدئة تهيج الحلق، وترجع فعاليته في ذلك إلى احتواءه على مركب يدعى "سينول"، والذي له فوائد كثيرة في تخليص الرئة من السموم والبكتيريا والغبار، كما أنه يخفف السعال ويعزز صحة الجهاز المناعي، ويعتبر بمثابة بلسم للجيوب الأنفية.