loading...

التحرير كلينك

إنقاص الوزن وعلاج تساقط الشعر.. فوائد صحية لتناول «عين الجمل»

عين الجمل - صورة أرشيفية

عين الجمل - صورة أرشيفية



المكسرات أحد الأطعمة المفضلة لكثير منا، وتعتبر "عين الجمل" واحدة من أكثر الأطعمة شيوعا، وخاصة في شهر رمضان، حيث تستخدم في كثير من الحلوى الشرقية، وقدم موقع "هيلث سايت" مجموعة من الفوائد الصحية لتناول عين الجمل، ومنها:

1- خسارة الوزن

على عكس ما يعتقد البعض؛ يمكنك استخدام عين الجمل في محاربة السمنة وفقدان الوزن بشكل طبيعي؛ وأشارت دراسة حديثة إلى أن تناول عين الجمل (الجوز) بشكل منتظم يساعد في خسارة الوزن؛ حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تحارب الشعور بالجوع، كما أنها لا تحتوي على كثير من السعرات الحرارية أو الدهون.

2- النوم
إذا كنت تعاني من الأرق وعدم القدرة على النوم المتواصل، فعليك بتناول عين الجمل، لأنه يحتوي على مركب يسمى "الميلاتونين"، وهو المركب المسئول عن تنظيم عملية النوم، لذلك فإفرازه بكثرة يحفز الشعور بالنوم.

3- الشعر
الجوز واحد من أفضل الأطعمة المغذية للشعر، حيث يحتوي على مركب "البيوتين" (فيتامين B7)، والذي يساعد على تقوية الشعر، والحد من تساقط الشعر وتعزيز نموه.

4- أمراض القلب
يحتوي عين الجمل على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، وهي مواد فعالة في مكافحة أمراض القلب، كما أنه غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وهو ما يجعله واحدا من أفضل أطعمة القلب.

5- مرض السكر
أثبتت دراسات حديثة أن جميع المكسرات تفيد في خفض فرص الإصابة بمرض السكر، وخاصة عين الجمل.

6- القدرة الجنسية
يعمل جوز الهند على محاربة الضعف الجنسي عند الرجال؛ حيث يعزز إنتاج الحيوانات المنوية ويحسن نوعيتها.

7- الجلد
إذا كنت ترغب في الحصول على جلد صحي فعليك بتناول الجوز، لأنه غني بفيتامين B ومضادات الأكسدة التي تمنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

8- الزهايمر
تناول عين الجمل على أساس يومي يمكن أن يمنع الإصابة بمرض الزهايمر، وهو ما أثبتته دراسة حديثة أجراها باحثون بمعهد "نيويورك".

9- سرطان البنكرياس
وجدت دراسة حديثة أن تناول عين الجمل مرتبط بخفض فرص الإصابة بسرطان البنكرياس، لذلك احرص على تناول القليل منه بشكل يومي.

10- إطالة العمر
تناول الجوز ثلاث مرات على الأقل أسبوعيا يساعدك في العيش لحياة أطول، فهذا ما أكدته دراسة حديثة؛ حيث إنه يقي من السرطان بنسبة 40%، ويقي من أمراض القلب بنسبة 55% لذلك فهو مهم للصحة العامة.

11- الحمل
وجد مجموعة من الباحثين أن الحوامل اللاتي يحرصن على تناول عين الجمل على أساس يومي أقل عرضة لولادة أطفال مصابين بالحساسية، لذلك فهو مهم لصحة المرأة الحامل والجنين.

12- الإجهاد
إذا كنت تعاني من الضغوط والإجهاد فاحرص على أن يكون الجوز ضمن نظامك الغذائي، لأنه يخفض ضغط الدم ويحارب التوتر والقلق، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد على الاسترخاء.