loading...

ثقافة و فن

جمعية المؤلفين والملحنين تقاضي مسلسلي «لا تطفئ الشمس» و«هذا المساء»

مسلسل لا تطفئ الشمس وهذا المساء

مسلسل لا تطفئ الشمس وهذا المساء



أعلنت مؤخرًا جمعية المؤلفين والملحنين عن قيامها بمقاضاة عدد من شركات الإنتاج المصرية لقيامها بسرقة عدد من الأغاني وبثها عبر المسلسلات الدرامية خلال شهر رمضان، دون الرجوع للجمعية وتقديم طلب استغلال مصنف فنى لدفع حقوق الأغنية للمؤلف والملحن.

ومن بين الأعمال التي تمت مقاضاة شركاتها المنتجة، «لا تطفئ الشمس» بطولة ميرفت أمين ومحمد ممدوح، «هذا المساء» بطولة إياد نصار، «عفاريت عدلي علام» عادل إمام، «رمضان كريم» روبي، «لمعى القط» محمد إمام، «الجماعة 2» صابرين، «كلبش» أمير كرارة، «الزيبق» كريم عبد العزيز، «30 يوم» آسر ياسين، «الحلال» سمية الخشاب.

وتنص المادة رقم 147 من قانون 82 لسنة 2002 الخاص بحقوق حماية الملكية الفكرية، على: « يتمتع المؤلف وورثته من بعده بحق فى الترخيص والمنع لأي استغلال لمصنفه بأي وجه من الوجوه، وبخاصة عن طريق النسخ أو البث الإذاعي أو إعادة البث الإذاعي العلني أو التوصيل العلني».


قال الملحن زياد الطويل، أحد أعضاء الجمعية لـ«التحرير» إن هذا البروتوكول متبع على مدار السنة ضد أي شركة منتجة تستغل أغاني أعضاء الجمعية، من المفترض أن تتقدم الشركات المنتجة بطلب للجمعية  من أجل استغلال أغنية ما، مقابل دفع مبلغ مادي يذهب لأصحاب العمل الفني من ملحن ومؤلف.

وأضاف الطويل أنه في عدم اتباع هذا القانون لجهلهم وعدم معرفتهم بحقوق الملكية الفكرية؛ يتم مخاطبتهم وديا وتوضيح الأمر لهم أكثر من مرة، ولكن مع تجاهلهم وعدم اتخاذ الموضوع بشكل جدي، نلجأ إلى رفع قضية لمقاضاتهم.

بينما أكد الملحن زياد الطويل، أحد أعضاء الجمعية، أن هناك عددا كبيرا من مسلسلات رمضان استخدمت أعمالا من أعضاء الجمعية، مشيرًا إلى أن هذا مؤشر إيجابي أنهم يلجؤون إلى الأغاني لتجميل الأعمال الدرامية من ملحنين ومؤلفين الجمعية، ومن بين الأعمال التي خاطبت الجمعية لطلب حق الاستغلال الفني مسلسل «هربانة منها» بطولة ياسمين عبد العزيز ومصطفى خاطر، «خلصانة بشياكة» بطولة أحمد مكي وشيكو وهشام ماجد.