loading...

ثقافة و فن

في 5 خطوات.. كيف ضمَن عمرو دياب نجاح ألبوم «معدى الناس» قبل طرحه؟

عمرو دياب

عمرو دياب



بمجرد طرح البوستر الدعائي لألبوم «معدى الناس» للنجم عمرو دياب، تصدر هاشتاج «معدى_الناس» الـ«تريند» على موقع التدوين القصير «تويتر»، في أقل من ساعة، وعبر جمهور الـ«سوشيال ميديا» عن إعجابهم بالمظهر الشبابي الذي ظهر عليه، مؤكدين انتظارهم موعد نزول الألبوم بالأسواق.

لم يكن هذا هو الألبوم الأول الذي يتصدر حديث رواد مواقع التواصل؛ عام بعد عام استطاع عمرو دياب أن يحصل على لقب «الهضبة»، فمن بين جيله أثبت أنه الأقدر على البقاء على الساحة الغنائية بلا منافس، على رغم من نجاح عديد من المطربين ولكنه يلعب في منطقة بعيدة عن الجميع.

9e69f6c5c3f2bf9b5b9ad1d07b3a4345_920_420

ورغم عزم مجموعة من النجوم طرح ألبوماتهم خلال الفترة القادمة، منهم محمد حماقي، ورامي صبري، وشيرين عبد الوهاب، ووائل كافوري، فإن دياب بمجرد نزول صورة الألبوم استطاع أن يكتسح الجميع ويصبح موضوع حديث الـ«سوشيال ميديا».

من خلال التقرير نرصد كيف نجح عمرو دياب في الترويج للألبوم قبل طرحه واكتساح السوق

1- تعاون الفنان عمرو دياب مع إحدى شركات الاتصالات، لطرح ألبومه عن طريق خدمات الهاتف، حيث تحصل الشركة على أغنيتين من الألبوم بشكل حصري لعملائها وأتاحت باقي الأغاني على هيئة (رنات- كول تون) قبل نزوله بالأسواق، وفي المقابل تتوالى الشركة كافة تكاليف الدعاية للألبوم وتقديم مقابل مادي كبير.

وتعد هذه التجربة الثانية لدياب مع الشركة بعد نجاحهما العام الماضي في ألبوم «احلى واحلى»، وحصلت الشركة على أغنيتي «عكس بعض» و«عمرنا ما هنرجع» حصري لعملائها، توفر هذه الطريقة على عمل أكبر دعاية ممكنة للفنان ونشر بوسترات وملصقات بالشوارع، بالإضافة إلى الإعلانات التليفزيونية، وغيرها من طرق الدعاية للترويج للألبوم.

782

 

2- بينما ظهر بالبوستر الدعائي إحدى شركات المياة الغازية راعية للألبوم الجديد، مما يعد هذا ذكاء شديد من الفنان عمرو دياب، باختيار شركات كبيرة ومعروفة للترويج للألبوم، حيث أعلنت شركة «بيبسي» عودة الهضبة في حملة إعلانية جديدة معها، بعد انقطاع دام 8 سنوات منذ آخر إعلان له مع الشركة عام 2003، وكانت كلمته الشهيرة «أغنيلك».

969

والحملة التي تجريها «بيبسي» سوف تتيح خلال الفترة المقبلة كودًا بمنتجاتها يمكن من خلاله سماع أغاني الألبوم بمجرد إدخاله على الموبايل.

3- السيطرة ومنع فرصة لتسريب الألبوم، حيث تعرّض عمرو دياب للعديد من وقائع تسريب لألبوماته على الإنترنت قبل طرحه بالأسواق مما عرّضه لخسائر فادحة، ولكن بالخطوات السابقة استطاع التحكم في هذه الأزمة ومنعها من التكرار، من خلال إتاحتها على خدمات الهاتف؛ مما يجعله يحقق مكاسب كبيرة مقابل بيعه لإحدى شبكات الاتصالات، ومكاسب أخرى عقب نزوله الأسواق.

635974230310186549_332
 

4- ألبوم «معدى الناس» من إنتاج شركة «ناي فور ميديا» التي يمتلكها عمرو دياب، وهو الألبوم الثاني من إنتاجه بعد «أحلى وأحلى»، مما يجعل النجاح كله يذهب لصالح «الهضبة» وشركته، بعد التخلص من الخلافات والمشاكل التي أثرت عليه طوال عمله مع شركة روتانا للصوتيات والمرئيات.

large-1993351030613264340

5- مظهر شبابي ووشم غامض.. نجح البوستر الدعائي للألبوم في إثارة ضجة كبيرة على الـ«سوشيال ميديا» مما يعكس نجاح عمرو دياب في عمل دعاية ضخمة للألبوم، حيث ارتدى قميصا شبابيا ووضع وشما على الجانب الأيسر من الصدر يحمل كلمة «Stamina» وتعنى القدرة على التحمل، كما أن اسم الألبوم «معدى الناس» والتى تعد بمثابة رسالة لكل من حاول فى الفترة الأخيرة النيل من مكانته الفنية.

RER