loading...

ثقافة و فن

إسرائيلي يجسد دور «السادات» وأشرف مروان «ملاك» في فيلم جديد

أشرف مروان

أشرف مروان



تعكف إسرائيل في الوقت الحالي على تصوير الفيلم الأضخم إنتاجيًا والذي يحمل اسم «الملاك» والذي يتناول رجل الأعمال المصري أشرف مروان الجاسوس الأشهر في الشرق الأوسط، ويسعى الفيلم إلى تقديم قصة «مروان» ولكن من وجهة نظر إسرائيل والتي لا تفوت أي فرصة حتى تلحق به التهم وأنه عميلًا لصالح الموساد خلال  الفترة ما بين عام 1969 وحتى عام 1975، على الرغم من تكذيب هذا الافتراء..

«الملاك» من إنتاج  شركة تي تي في TTV الإسرائيلية بالتعاون مع شركة ADAMA الفرنسية، وبدأت تل أبيب في تصوير أولى مشاهده في الخامس والعشرين من يوليو الماضي، ويدور حول قصة حياة رجل الأعمال المصرى أشرف مروان، صهر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ومدير مكتب الرئيس السادات ومستشاره للمعلومات.

لا يزال الفيلم الآن في مرحلة الإنتاج رصدت له الشركة نحو 12 مليون دولار كميزانية، الفيلم مأخوذ عن كتاب «الملاك أشرف مروان.. الموساد ومفاجأة حرب الغفران» للمؤلف الإسرائيلي أوري بار جوزيف، الصادر عام 2010، الفيلم من إخراج آربيل فرومين وسيناريو وحوار ديفيد أراتا.

«الملاك» هو الاسم الحركى الذى كان يطلق على أشرف مروان فى جهاز الموساد الإسرائيلي، فلا زالت إسرائيل تدعي انه كان عميل مزدوج لمصر والموساد معًا.

فيما يشارك في الفيلم عدد من الممثلين الإسرائيليين وأبرزهم ساسون جاباي الذي يجسد دور الرئيس الراحل أنور السادات، إلى جانب ميكي ليون وأوري بيفر، وغيرهم من النجوم.

 

41845-الممثل-الاسرائيلى--يقوم-بدور-السادات

 «جاباي» الذي يجسد دور الرئيس الراحل أنور السادات

الفيلم يقدم بثلاث لغات مختلفة وهم العبرية والإنجليزية والعربية وذلك لكي يصل إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور حول العالم وذلك وفقًا لما صرحت به الشركة المنتجة لصحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، وحددت الشركة موعد مبدئي لطرح الفيلم أغسطس 2018.

فيما قال المخرج آرييل فرومين لصحيفة «هآرتس»، أنه يتطلع إلى تقديم شخصية أشرف مروان للجمهور حول العالم، فهو رجل ضحى بحياته من أجل تحقيق السلام بين مصر وإسرائيل الذي استمر لأكثر من 40 عاما، مؤكدًا أنه أصبح مفتونًا بقصته منذ أن سمع عنها للمرة الأولى وبعد البحث كثيرًا وجد كتاب يتناول قصته، ليجتمع بالمسؤولين عن شركة ADAMA الفرنسية لبدء تنفيذ المشروع، وبعدها ذهبنا لشركة Netflix ومن بين عدة نصوص تلقونها اختاروا هذا الفيلم".

32901-كتاب-الملاك-المأخوذ-عنه-الفيلم

يذكر أن أشرف مروان توفي منذ عشرة أعوام، فى 27 يونيو من عام 2007 بمنزله بلندن،ولم يعرف حتى الآن سبب الوفاة، يعد هو العميل الأكثر شهرة فى الشرق الأوسط، وتدعي إسرائيل بأنه عميل مزدوج لمصر والموساد في حرب اكتوبر عام 1973، إلا أنه كان هناك تصريحات للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك أن «مروان» كان وطنيًا مخلصًا وقام بالعديد من الأعمال الوطنية لم يحن الوقت للكشف عنها مشددًا على أنه لم يكن جاسوسًا لأي جهة على الإطلاق، ونفى أنه أبلغ اسرائيل بموعد حرب أكتوبر وذكر أنه لا أساس لذلك من الصحة.

جدير بالذكر أن شركة Netflix الأمريكية، قامت بشراء حقوق بث الفيلم الإسرائيلي «الملاك» الذي يتناول قصة حياة الراحل أشرف مروان.

uyi8