loading...

التحرير كلينك

9 فوائد لتناول بيضتين يوميا.. يساعد على الإنجاب ويقوي المناعة

البيض

البيض



من المفاهيم المنتشرة في الآونة الأخير هي أن تناول البيض يوميا له خطورة على صحة الجسم، حيث أثبتت الدراسات العلمية عدم صحة هذه المفاهيم، وأن البيض له فوائد كثيرة وآمن على صحة الجسم.

البيض مصدر هام للبروتين وفيتامينات "A" و"D" و"B12" و"E"، كما يحتوي أيضا على حمض الفوليك وبعض المعادن مثل الحديد والكالسيوم والزنك واليود والسيلينيوم.

أثبتت الأبحاث أن أغلب الناس يستطيعون أكل أكثر من بيضة في اليوم دون أن ترتفع معدلات الكوليسترول لديهم، وقد أوضحت دراسة حديثة أن تناول بيضتين في اليوم له 9 فوائد على صحة الجسم منها:

1- يحسن الذاكرة
يحتوي صفار البيض على الكولين والأحماض الأمينية التي تؤثر بالإيجاب على الإشارات العصبية المتصلة بالمخ، وتساعدنا على تذكر الأشياء الصغيرة مثل مكان مفاتيح السيارة أو الموبايل، كما أن الدراسات أثبتت أن تناول الأطعمة التي تحتوي على كولين في أثناء اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن تحسن الذاكرة.

2- وضوح الرؤية
أثبتت الأبحاث أن البيض غني باللوتين، وهو فيتامين يحافظ على حدة الإبصار ووضوح الرؤية بشكل سليم، ويحمي شبكية العين من أشعة الشمس ويقلل من خطورة إعتام العدسة.

3- يقوي العظام والأسنان
يحتوي البيض على فيتامين "D"، الذي يساعد على تقوية العظام ويحافظ على نسبة الكالسيوم في الدم ويقي العظام من الإصابة بالهشاشة.

4- يحافظ على الكبد والبشرة والشعر
أغلب السيدات تعاني من نقص في حمض الفوليك نظرا لعدم تناولهن الأطعمة الغنية به، ويعد البيض من المصادر الهامة لحمض الفوليك والأحماض الأمينية المطلوبة لتقسيم الخلايا وتشكيل خلايا الدم الحمراء.

5- يقي من الإصابة بأمراض القلب
اكتشف بحث حديث بكندا أن هناك رابطا بين الأطعمة التي تحتوي على البيض وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، واتضح أن السر في أن البيض يحتوي على نوعين مهمين من مضادات الأكسدة وهما التربتوفان والتيروزين.

6- يساعد على خفض الوزن
ذكرت أبحاث أمريكية أن تناول البيض في الإفطار يساعد على إنقاص الوزن بشكل أسرع، حيث يساعد على الإحساس بالشبع لمدة طويلة ولا يضطر الشخص للأكل ما بين الوجبات، وبالتالي يستطيع أن ينقص وزنه بسرعة.

7- إبطاء علامات الشيخوخة
يحتوي البيض على الأحماض الأمينية التي تساعد على بناء وتجديد خلايا الجسم، فكلما تقدم الشخص في العمر زاد احتياجه لفيتامين "D"، وينصح الأطباء مَن عمرهم أكثر من 60 عاما بضرورة الحصول على 10 ميكروجرامات على الأقل من فيتامين "D" يوميا والبيضة الواحدة تحتوي على 7 ميكروجرامات.

8- يقوي جهاز المناعة
تقول الدراسات إن تناول بيضتين في اليوم يقوي الجهاز المناعي، ويحمي الجسم من الأمراض المعدية والفيروسات، حيث إن بيضة واحدة تحتوي على 22% من النسبة المرجح تناولها من السيلينيوم، وهو الأساسي لتقوية الجهاز المناعي.

9- يساعد على الإنجاب
يحتوي البيض بطبيعة الحال على فيتامين "E"، الذي يساعد على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال، وبمجرد حدوث حمل يكون فيتامين "E" في السائل المحيط بالجنين، كما أن حمض الفوليك -الذي يوجد أيضا في البيض- مهم لنمو الجنين خلال فترة الحمل.