loading...

ثقافة و فن

رامي صبري ليس الأول.. هؤلاء الفنانون متهمون بسرقة ألحان زملائهم

فنانون متهمون بسرقة الألحان

فنانون متهمون بسرقة الألحان



أن يأتي لحن أغنية عربية مسروقًا من أخرى أجنبية هي واقعة ليست جديدة على عالم الفن، لكن أن يقوم فنان عربي بسرقة لحن أغنية من زميله العربي، فهي ظاهرة لافتة للانتباه.

صحيحٌ أنه وارد تشابه جملة لحنية في أغنية ما مع أخرى، لكن أن يكون اللحن أو التوزيع هو ذاته، مع تغيير وإضافة بعض اللمسات البسيطة عليه، مع توزيع موسيقي يسعى صاحبه من خلاله للتغطية على اللحن الأصلي، فهي واقعة لا يمكن تمريرها واعتبارها كأنّ لم تكن، بل إن الجمهور، قبل سنوات، إذا كان يتجاوزها بغرض الاستمتاع بأحدث إنتاج لفنانه المفضل، فإنه أصبح هناك قطاع جديد من المستمعين يهتم بكل العناصر المساهمة في خروج الأغنيات، بما في ذلك غناء المطرب، والموسيقى، والكلمات، والتوزيع، والهندسة الصوتية، وغيرها من التفاصيل.

والألبومات المطروحة بالأسواق مؤخرًا قد شهدت أكثر من واقعة «سرقة» لحن أو مذهب أو توزيع من أغنيات تم طرحها قبل فترة، ونرصد في هذا التقرير المطربين الذين واجهوا هذه التهمة مؤخرًا في أغنياتهم.. 

5 ألحان لـ«الراجل» رامي صبري 

أحدث هؤلاء الفنانين رامي صبري، الذي طرح مؤخرًا ألبوم «الراجل»، وواجه موجة قوية من الاتهامات من قِبل مستمعيه، منهم من هاجموه خاصة أن الألحان المسروقة وضع عليها اسمه على أنها من إبداعه الخاص، ومنهم من حاولوا تجاهل هذه الواقعة وشكّلوا جبهة للدفاع عنه.

من الأغنيات التي تبين للمستمعين سرقة لحنها من أخرى لرامي صبري «أنا بنسى نفسي»، والمأخوذة من لحن أغنية «قلت إيه» للنجمة اللبنانية هيفاء وهبي، والذي وضعه عمرو مصطفى، وهو نفس الملحن الذي أخذ منه رامي صبري لحن أغنية «بشرة خير» للفنان الإماراتي حسين الجسمي، وقدمه في أغنية بعنوان «بطلي بقى»، هذا إلى جانب لحن أغنية «غالي»، الذي وجده المستمعون يشبه «c'est la vie» للشاب خالد.

ويُضاف إلى قائمة الأغنيات، التي اعتبرها مستمعو رامي صبري «مسروقة» اثنتان من أغنيات النجم محمد حماقي، الأولى لحن أغنية «حب عمري»، الذي وضعه «رامي» يشبه تمامًا لحن أغنية «اللي اختاروا قلبي» لحماقي، والثانية توزيع أغنية «حلوة» الذي يشبه توزيع أغنية «أجمل يوم» لحماقي أيضًا، وأرجع البعض ذلك لكون الموزع الموسيقي للأغنيتين واحدًا وهو تميم.

وائل كفوري يخطف «راجعين»

كذلك الفنان اللبناني وائل كفوري، الذي وجد مستمعو ألبومه الأخير «.w»، أن مذهب أغنيته «غلطي بالتوقيت» يشبه مذهب أغنية للنجم عمرو دياب، بعنوان «راجعين»، والتي قد تم طرحها عام 1995 في الألبوم الذي حمل نفس الاسم.

نانسي عجرم تسرق نفسها!

وفي واقعة غريبة قدمت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم أغنية «مقسومة نصين» بلحن أغنية «في حاجات» الذي وضعه لها الملحن محمد رحيم، وحمل اللحن الأخير اسم الملحن وليد سعد، وهو ما جعل «رحيم» يتهمها و«وليد» بسرقته، وكانت هذه الأزمة سببًا في عدم تعاونهما في أغنيات جديدة.

ميريام فارس تعتذر لماجدة الرومي

وفي موقف يُحسب للبنانية ميريام فارس نجدها بعدما واجهت من الملحن جان ماري رياشي تهمة سرقة لحنه الذي قدمه للفنانة الكبيرة ماجد رومي في أغنيتها «بالقلب خليني»، التي تم طرحها عام 2006، في أغنيتها «شو بحب»، للملحن محمد رحيم، قدمت اعتذارًا وسحبت أغنيتها من الإذاعات.

راشد الفارس يسرق الشاب خالد

 

تعرض الشاب خالد وكاميرون كارتيو للسرقة أيضًا من قبل الفنان راشد الفارس، الذي قدم أنشودة «عاشت بلادي» للسعودية، والذي استولى ملحنه ناصر الصالح على لحن أغنية «Henna»، الذي حقق رواجًا كبيرًا.