loading...

ثقافة و فن

بخلاف «برج الحوت».. 10 ملاحظات على ألبوم عمرو دياب الجديد «معدي الناس»

عمرو دياب

عمرو دياب



بعد إطلاق ألبوم «معدي الناس»، أصبح الفنان عمرو دياب حديث الشارع المصرى، والأكثر بحثًا على محرك البحث «Google» وتداولًا بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي، كما حقق ضجة كبيرة قبل نزوله، على الرغم من طرح ألبومات أخرى لعدد من النجوم خلال الفترة الماضية، إلا أنه اكتسح الجميع، وأصبح موضوع حديث الـ«سوشيال ميديا». «التحرير» ترصد في هذا التقرير 10 ملاحظات على الألبوم..

1- بعد ساعات قليلة من طرحه على «آيتونز»، تصدر ألبوم الفنان عمرو دياب «معدي الناس»، قوائم أفضل الألبومات مبيعًا على المتجر الإلكتروني، وذلك فى عدد كبير من الدول العربية من بينها: «مصر، السعودية، الإمارات، لبنان، الأردن، البحرين، وعمان..»، إضافة إلى احتلاله رقم واحد في مبيعات فيرجن ميجا ستورز.

2- استحوذت «يا أجمل عيون» على المساحة الأوسع من تعليقات ومشاركات الجمهور، فكانت كلماتها الأكثر تداولًا على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك - تويتر»، خاصة مع التساؤلات والتكهنات حول «لمن يغنيها الهضبة؟»، وربطوا بين كلماتها، التي ذكر فيها «برج الحوت» والنجمة الشابة دينا الشربيني، بعد تردد شائعات بخصوص وجود علاقة عاطفية بينهما.

في حين خمّن البعض وجود علاقة عاطفية بين المطربة آمال ماهر، وشاعر الأغنية تركي آل شيخ، وذلك على إثر الشائعات التي ترددت حول علاقتهما، مرجحين أنه كتب لها هذه الأغنية، بينما كشف ملحن الأغنية عمرو مصطفى أن المقصود من كلمات الأغنية زوجته، لأنها من مواليد هذا البرج.

tu56

3- استبعاد اسم الشاعر بهاء الدين محمد من الألبوم، وذلك رغم إعلانه منتصف يوليو الماضي، عن عودة التعاون بينه وبين عمرو دياب مرة أخرى، وأن هناك 3 أغنيات من تأليفه ستكون ضمن الألبوم الجديد، لتكون المفاجأة صادمة لمحبي الثنائي مع إعلان الهضبة القائمة النهائية لأغنيات «معدي الناس».

iuyli

وجاء رد بهاء الدين، على قائمة الأغاني، التي خلت من اسمه، كالتالي: «يا عمرو دياب بعد متابعة آلاف الرسائل والتعليقات على كل المواقع، يكفينى شرف حب جماهيرك ليا.. الجماهير اللي شايلهم كل الاحترام والتقدير.. اللى مهما تكلمت وكتبت مش هقدر أرد لهم هذا الحب والتعلق والارتباط ، وأوعدك هفضل ناجح ومستمر لآخر نفس، واكتبلك تعهد بهذا».

Untitledewt

4- عودة الأغاني الموجهة، إذ اعتبر البعض أغنية «أحلى حاجة» من ألبوم «معدي الناس»، موجهة لدينا الشربيني، وتتحدث الأغنية عن علاقتهما التي ترددت شائعات أنها بدأت منذ سنة، وتقول: «يا أحلى حاجة في عمري أنا نفسي أحكيلك.. عن إحساسي عن أشواقي عن حبي وأعبر.. عن الحب اللي جوايا ودنيا جديدة وحكاية.. مجرد إنى صادفتك ومن ساعة ما أنا شفتك ده من ساعة ما أنا عرفتك.. سنة في حبك سنة في قربك، ولا أجمل ولا أغلي ولا أحلى»، وأيضًا الأغنية من كلمات تركي آل الشيخ.

5- يعد ألبوم «معدّي الناس» سببًا في إزالة الخلاف بين عمرو دياب والشاعر أيمن بهجت قمر، بعد خصام عمره 5 سنوات، إذ تعاونا معًا في «نغمة الحرمان»، التي كتب قمر كلماتها، ولحنها محمد يحيى، واستطاعت الأغنية أن تكون في صدارة الأغاني المتداولة بين الجمهور.

347008-ايمن-بهجت-قمر-وعمرو-دياب

وعقب ضم الأغنية إلى الألبوم، نشر أيمن بهجت قمر على حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «سبحان الله.. كنت لسه من أسبوعين باهنّي عمرو دياب وفريق العمل، والنهارده أنا نازل معاهم».

6- يقوم عمرو دياب بتلحين أغنيتين خلال ألبومه «معدي الناس»، وهما: «أحلى حاجة» و«أول كل حاجة»، واستحوذا على إشادة الجمهور، الذي قال: «أحلى أغنيتين في الألبوم يبقى لحن عمرو دياب، يبقى نقول إيه، والله معدي الناس»، وهذه ليست المرة الأولى التي يقوم فيها «الهضبة» بالتلحين، حيث سبقها ولحن لنفسه ما يقرب من 100 أغنية.

reue

7- عودة الثنائي عمرو دياب وعمرو مصطفى، اللذين قدما معًا عددًا كبيرًا من الأغاني الناجحة على مدار 12 عامًا، مسطرين سجلًا تاريخيًا من النجاحات المشتركة، حيث لحن «مصطفي» أغنيتين في الألبوم الجديد، الأولى «قلبي اتمناه» كلمات تامر حسين، والثانية «يا أجمل عيون» الأغنية الأكثر شهرة، وتداولا على مواقع التواصل الاجتماعي.

8- يتعاون عمرو دياب لأول مرة مع شاعر سعودي في ألبوماته، حيث يقدم الشاعر تركي آل الشيخ أغنيتين في الألبوم، هما «أجمل عيون»، «أحلى حاجة».

9- الألبوم يشهد تعاونًا مع مواهب شابة جديدة سواء في التلحين والكتابة، الملحن سامر أبو طالب في أغنية «قمر إيه»، والشاعر أحمد المالكي «أول كل حاجة»، والملحن مديح محسن والشاعر هاني رجب في أغنية «آه حبيبي»، والملحن محمد رضا في أغنية «جنب حبيبي».

10- انفراد الموزع الموسيقي أسامة الهندي، للمرة الأولى بتوزيع جميع أغاني الألبوم، بعد أن تشارك في توزيع الألبوم الماضي مع الموزع عادل حقي، الذي يغيب عن ألبوم «معدي الناس». وتعود بداية أسامة مع الهضبة منذ ألبوم «الليلة دي» عام 2007، وعمل معه فى عديد من الأغنيات وصولًا إلى توزيع ألبوم كامل.