loading...

ثقافة و فن

مؤسسو «الجونة السينمائي»: نطمح ليصبح مهرجانا عالميا مثل «كان» (صور)

مؤتمر مهرجان الجونة السينمائى - تصوير سامح أبو حسن

مؤتمر مهرجان الجونة السينمائى - تصوير سامح أبو حسن



قالت النجمة الكبيرة يسرا، عضو اللجنة الاستشارية الدولية لمهرجان الجونة السينمائي، إن ما دفعها لقبول هذا المنصب عاملان، الأول هو أن مؤسسه المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال المعروف باهتماماته الفنية، إلى جانب أنه ستتم إقامته في الجونة، التي تتمتع بالكثير من المناظر الجميلة، وهذا المهرجان سيكون الأول الذي يقام فيها، طول عمره بيدعم مهرجان القاهرة ولم يتأخر في ذلك، بيدعم مصر مش المهرجان نفسه.

مؤتمر صحفى بخصوص مهرجان الجونة السينمائى تصوير سامح ابو حسن (19) (Copy)

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي أقيم ظهر اليوم الأحد، بأحد الفنادق الشهيرة بمنطقة التحرير، الذي حضره عدد كبير من أهل السينما، منهم الفنانون أحمد الفيشاوي ونيللي كريم وأحمد مالك والمخرجان عمرو سلامة وداود عبد السيد، إلى جانب المنتجين محمد حفظي وجمال العدل وهاني أسامة، ورئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية خالد عبد الجليل.

بدوره قال المهندس نجيب ساويرس، مؤسس المهرجان، إن عشقه للسينما وحرصه على مشاهدة فيلم بشكل يومي بعد ساعات عمل طويلة، وأحيانا هربه إليه بعد حفلة مملة، دفعه للتفكير في إقامة مهرجان سينمائي يحتفل بأهم الأعمال ويفتح المجال للمنافسة بينها.

مؤتمر صحفى بخصوص مهرجان الجونة السينمائى تصوير سامح ابو حسن (25) (Copy)

ولفت إلى أنه كان يدعم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في إحدى دوراته، لكن تقديمه لمهرجان من تأسيسه هو أمر آخر، يتميز بعدة سمات، لعل أبرزها أنه عندما يتولى القطاع الخاص مسؤولية مهرجان يمكنه التصرف فيه على راحته بعيدا عن الروتين، ولفت إلى أنه يطمح لأن يوضع هذا المهرجان وسط المهرجانات العالمية.

بدوره قال سميح ساويرس، المدير التنفيذي للشركة المنظمة للمهرجان والمؤسس المشارك له، إن مدينة كان لم تكن تحظى بهذه العالمية قبل إقامة مهرجان كان السينمائي فيها، حتى تم وضعها على الخريطة السياحية بين المدن التي تقام فيها المهرجانات، مضيفا: "آمل أن يتم وضع الجونة على الخريطة السياحية مثل كان، وتستقطب السياح إليها".

مؤتمر صحفى بخصوص مهرجان الجونة السينمائى تصوير سامح ابو حسن (15) (Copy)

وأعلن القائمون على المهرجان عن أن فيلم "الشيخ جاكسون" هو فيلم الافتتاح في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، لينافس على نيل جائزة نجمة الجونة الذهبية، مع الفيلم المصري الثاني "فوتوكوبي"، الذي أعلن عن مشاركته في المسابقة من قبل، إلى جانب اختيار الفيلم الألماني الأمريكي المشترك "تدفق بشرى" للمخرج الصيني آي واي واي كفيلم ختام الدورة.

مؤتمر صحفى بخصوص مهرجان الجونة السينمائى تصوير سامح ابو حسن (23) (Copy)

مؤتمر صحفى بخصوص مهرجان الجونة السينمائى تصوير سامح ابو حسن (26) (Copy)