loading...

علوم و تكنولوجيا

أبرزها «غسالة الصحون» و«ممسحة السيارة».. 9 اختراعات مهمة للمرأة

اختراعات

اختراعات



عندما تسأل عن أفضل المخترعين في العالم، قد يأتي في ذهنك أشهرهم فقط، مثل توماس إديسون وألكسندر جراهام بيل وليوناردو دافينشي وأغلبهم من الرجال، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون أن هناك النساء أيضا لهن اختراعات علمية مهمة نستخدمها في حياتنا اليومية.

وفي التقرير التالي نستعرض 9 اختراعات هامة للمرأة وتستخدم إلى الآن.

1- برامج الكمبيوتر - جريس هوبر
بعد انضمام اللواء جريس هوبر -المتخصصة في برمجة الحاسبات- لسلاح البحرية الأمريكية في أثناء الحرب العالمية الثانية تم تكليفها ببرمجة حاسب جديد، أطلق عليه اسم "هارفارد مارك 1".

وتعد عالمة الحاسوب الأمريكية هوب من أوائل المبرمجين لحاسب "مارك 1"، واخترعت أول مصرف للغة البرمجة، وعممت فكرة البرمجة المستقلة عن الآلة، الذي قاد إلى تطوير لغة "كوبول"، كما ساعدت في الترويج لمصطلح "de-bugging" الذي ما زلنا نستخدمه في برامج الكمبيوتر إلى اليوم.

ولدت هوبر عام 1906، وظلت تتعامل مع الحاسب إلى أن تقاعدت من سلاح البحرية الأمريكية وعمرها 79 عاما، وتوفيت في يناير من عام 1992.

2- إظهار رقم المتصل وخاصية الانتظار - شيرلي آن جاكسون
تعد عالمة الفيزياء شيرلي آن جاكسون الأمريكية هي المسئولة عن اختراع خاصيتي إظهار رقم المتصل والانتظار في الهاتف عام 1970، وهما من الخاصيات الهامة في مجال الاتصالات السلكية واللا سلكية في يومنا هذا.

كما ساعدت اختراعاتها في مجال الاتصالات الآخرين على اختراع الفاكس المحمول وكابلات الألياف الضوئية والخلايا الشمسية.

ولدت جاكسون في 5 أغسطس عام 1946، وتعد أول أمريكية إفريقية تحصل على الدكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وأول امرأة تقود أفضل الأبحاث الجامعية الرائدة.

3- ممسحة الزجاج الأمامي للسيارة - ماري أندرسون
في يوم شتوي عاصف عام 1903 كانت ماري أندرسون تزور مدينة نيويورك الأمريكية، ولاحظت أن سائق السيارة التي تركبها يفتح زجاج النافذة لتنظيف الزجاج الأمامي للسيارة من تراكم الثلج عليه، مما يجعل الركاب يشعرون بالبرودة داخل السيارة.

بدأت أندرسون في إيجاد الحل، واخترعت عصاة بها مطاط تعمل من داخل السيارة لمسح الزجاج الأمامي بسهولة ودون فتح زجاج نافذة السيارة، وفي عام 1903 منحت براءة اختراع للجهاز، ولكنها لم تحصل على أي عائد ربح من الجهاز الذي يستخدم بشكل أساسي في السيارات إلى يومنا هذا.

أندرسون من أصل أمريكي، وولدت في 19 فبراير عام 1866 وتوفيت في 27 يونيو عام 1953.

4- بطاريات محطات الفضاء - أولجا دي جونزاليز
لا تحظى أولجا دي جونزاليز سانابريا بشهرة في مجال الفضاء، ولكن البطارية طويلة الأجل التي اخترعتها من النيكل والهيدروجين ساعدت في إمداد المحطة الدولية في الفضاء بالقوة، حيث يعد اختراعًا هاما في ذلك الوقت.

وضعت سانابريا التكنولوجيا التي ساعدت على إنشاء مثل هذا النوع من البطاريات عام 1980، وهي الآن مدير الهندسة بمركز أبحاث وكالة ناسا الفضائية.

5- غسالة الصحون - جوزفين كوكرين
جاءت فكرة الاختراع لدى جوزفين كوكرين عندما أرادت أن يكون لديها جهاز يستطيع غسل الصحون المتراكمة بمطبخها دون تعريضها للكسر وبسرعة تفوق الخدم، فجاءت بمحرك على عجلة داخل غلاية مياه وبدأت في تطوير اختراعها، وكانت أول غسالة أطباق تعمل بضغط المياه.

وعندما توفي زوج كوكرين تركها غارقة في ديونه، فقررت أن تسجل براءة اختراع الجهاز، وأنشأت أول مصنع باسمها لإنتاج غسالات الصحون عام 1886.

ولدت كوكرين في ولاية أوهايو الأمريكية في 8 مارس 1839، وتوفيت في 3 أغسطس من عام 1913.

6- نظام حماية المنازل - ماري فان براون
جاءت فكرة الاختراع عام 1960، عندما وجدت الممرضة ماري فان براون نفسها وحيدة دائما في المنزل، فقررت أن تفكر في طريقة تجعلها تشعر بالأمان، وفكرت مع زوجها في اختراع أول نظام إلكتروني لحماية المنازل، بعد ارتفاع معدلات الجريمة وبطء ردود الافعال الأمنية حيال الأمر.

واخترعت براون جهازا مدعما بكاميرا يتحرك للأسفل والأعلى من خلال ثقب الباب، ويسجل ما يحدث في الخارج، ومتصل بشاشة بغرفتها بها جهاز إنذار في حالة الخطر.

ولدت براون بمدينة نيويورك في 30 أكتوبر عام 1922، وتوفيت في 2 فبراير من عام 1999.

7- عزل الخلايا الجذعية - آن تسوكاموتو
منحت آن تسوكاموتو براءة اختراعها عام 1991، وأدى الاختراع إلى تقدم كبير في فهم نظام الدم الخاص بمرضى السرطان، الذي يؤدي بدوره إلى الشفاء من المرض.

وتجري تسوكاموتو حاليا العديد من البحوث في نمو الخلايا الجذعية، وهي شاركت في براءات الاختراع على أكثر من سبعة اختراعات أخرى.

8- ألياف كيفلار - ستيفاني كوليك
تستخدم هذه الألياف خفيفة الوزن في صنع السترات الواقية من الرصاص والدروع المستخدمة في الحروب.
واخترعت الكيميائية ستيفاني كوليك هذه الألياف عام 1965، وتعد أقوى من الصلب 5 أضعاف، واستُخدمت ملايين المرات وتنقذ حياة الكثيرين كل يوم.

كما تستخدم هذه المادة أيضا في صنع القفازات المنزلية والهواتف المحمولة والطائرات والجسور المعلقة.

ولدت كوليك بأمريكا في 31 يوليو عام 1923، وتوفيت في 18 يونيو من عام 2014.

9- لعبة مونوبولي - إليزابيث ماجي
دائما ما ينسب الفضل في اختراع هذه اللعبة الأكثر شعبية في العالم لرجل يدعى تشارلز دارو، ولكنها في الحقيقة ترجع لمصممة الألعاب الأمريكية إليزابيث ماجي، التي ردات أن تبرهن على مشكلات الرأسمالية بلعبة مبتكرة، يتداول فيها اللاعبون المال والممتلكات بأوراق وهمية.

سجلت ماجي براءة اختراع اللعبة عام 1904، وسميت بـ"المالك" في بادئ الأمر، واشتراها مصنع الألعاب الشهير "باركر براذرز" منها، واحتكر اللعبة لنفسه مقابل 500 دولار أمريكي.

ولدت إليزابيث ماجي الأمريكية الأصل عام 1866 وتوفيت عام 1946.