loading...

حكايات

الساعة المتجمدة وسيدة الغبار.. 7 صور مؤثرة من هجمات 11 سبتمبر

هجمات 11 سبتمبر

هجمات 11 سبتمبر



16 عامًا كاملا مرت على وقوع أقوى الهجمات التي عرفتها الولايات المتحدة الأمريكية في تاريخها، مأساة إنسانية واقتصادية وسياسية اندلعت يوم 11 سبتمبر عام 2001، حيث وجهت أربع طائرات لاستهداف 4 نقاط محددة، ونجحت ثلاث منها في إلحاق الضرر بثلاثة أهداف، هي برجا مركز التجارة الدولية بمانهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).

ضجة كبيرة دوت في العالم بعد وقوع ما يقرب من 2973 قتيلا وجرح الآلاف وفقدان العشرات، وربما كانت هجمات 11 سبتمبر بداية للعداء الأمريكي تجاه العرب أجمع، حيث وجهت جميع أصابع الاتهام إلى تنظيم القاعدة وزعيمها "أسامة بن لادن"، الذي أعلن بالفعل مسؤوليته عن هذا الهجوم بعد مرور ثلاث سنوات عليه، ولذلك ظلت تطارده القوات الأمريكية حتى اقتصت منه في 2 مايو عام 2011، أي بعد مرور 10 سنوات على الهجمات الأعنف في تاريخ أمريكا.

وإحياءً لتلك الذكرى الأليمة، نشر عدد من المواقع الأجنبية، من بينها "الدايلي ميل" و"ميرور" البريطانيان، صورًا نادرة من الهجمات، ونستعرض فيما يلي عددا من الصور البارزة لتلك الهجمات..

1- مواطنون يقفزون من نافذة مركز التجارة العالمي بعد استهدافه بطائرتين، هربًا من النيران المشتعلة بالمركز، ولكن يلقون مصيرهم الحتمي بالموت بعد القفز من تلك المسافة المرتفعة.

2- سيدة الغبار، هكذا عرفت إحدى الناجيات من هجمات 11 سبتمبر، "وهي السيدة "مارسي بورديرز"، حيث ظهرت مغطاة تماما بالغبار، وتوفيت في أغسطس عام 2015 إثر إصابتها بسرطان المعدة عن عمر ناهز 42 عاما.

3- المنطقة المحيطة بمركز التجارة العالمي تحولت إلى مسرح للدمار التام، حيث غطى الدخان والأتربة كل الأشياء المحيطة وتم تدمير عدد كبير من السيارات القريبة من المنطقة.

165

4- الساعة المتجمدة داخل البنتاجون إحدى الصور النادرة من الهجمات، حيث توقفت عن العمل بعد استهداف البنتاجون وتدميره.

163

5- تعبيرات وجه الرئيس الأمريكي وقتها "جورج دبليو بوش" فور إبلاغه بوقوع الهجمات.

164

6- صدمة رجال الإنقاذ وبكائهم من هول الهجمات.

166

7- أحذية ضحايا الهجمات معلقة على أغصان الأشجار.

168