loading...

ثقافة و فن

تعرف على تفاصيل الدورة الـ33 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط



تستضيف مكتبة الإسكندرية حفلي افتتاح وختام الدورة الـ33 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، التي ستقام خلال الفترة من 7 وحتى 12 أكتوبر القادم، تحت شعار «السينما والهجرة غير الشرعية»، وذلك برعاية وزير الثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم.

وتحظى هذه الدورة بمشاركة أفلام مختلفة ومتنوعة بمجمل 80 فيلمًا تمثل 25 دولة حول العالم، بالإضافة إلى مشاركة لفيف من نجوم السينما الإسبانية في التمثيل والإخراج والسينما الفرنسية وباريس عاصمة الفنون.

«المهاجر».. فيلم الافتتاح

يفتتح «المهاجر» الذي يمثل قسم السينما والهجرة غير الشرعية، حيث يرصد الفيلم المتغيرات التي تشهدها الساحة بلغة فنية، العمل بطولة وإخراج النجم العالمي تشارلي تشابلن، ويشارك في البطولة إدنا بيرفيانس، إريك كامبل، ألبرت أوستن، هنري بيرجمان، وقد تم إنتاجه في عام 1917.

الفيلم مستوحى من سفر «تشابلن» لأول مرة إلى أمريكا، حينما سافر على ظهر سفينة رخيصة تقل المهاجرين الذين يبحثون عن عمل.

دورة.. حسين فهمي

كما ينظم المهرجان احتفالية كبيرة للفنان الكبير حسين فهمي، الذي تحمل الدورة اسمه تقديرا لعطائه الكبير الممتد فى السينما على مدى سنوات طويلة، حيث قدم خلالها عشرات الأفلام المميزة التي تعد من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية، بالإضافة إلى مسلسلات تليفزيونية وعروض مسرحية ترك بصمته الفنية عليها.

يتم خلال الاحتفالية إهداء حسين فهمي «علم الدورة» الذي لا يهدى إلا لكبار النجوم الحائزين على ميدالية المهرجان الذهبية لعروس البحر المتوسط؛ التي تُقدم له فى حفل الافتتاح، كما خصص المهرجان برنامجا لعرض أفلامه مترجمة إلى الإنجليزية للضيوف، ومنها أفلام «الإخوة الأعداء» و«العار» و«خلي بالك من زوزو» و«انتبهوا أيها السادة».

نجمة النهار.. بحضور «بياتريس دال»

يمثل فيلم «نجمة النهار» فرنسا في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، من بطولة النجمة الفرنسية بياتريس دال وإخراج صوفي بلوندي، وتدور أحداثه حول سيرك صغير يصل إلى منطقة ساحلية من بحر الشمال، والتي تضم عددا قليلا من السكان، والفيلم يركز على حياة الفنانين ومشاعرهم الوليدة تحت خيمة السيرك.

ويعرض الفيلم بحضور النجمة الفرنسية بياتريس دال، وقال رئيس المهرجان، الأمير أباظة، في تصريحات صحفية، إنها كانت من أسرع النجمات اللاتي وافقن على حضور المهرجان، فور تلقيها دعوة تكريمها دون أسئلة كثيرة، نظرا لصيت المهرجان في فرنسا على مستوى السينمائيين وشركات الإنتاج والتوزيع، واهتمام المهرجان منذ نشأته بنجمات السينما الفرنسية ونجومها الذين كرموا على مدى دوراته المختلفة.

«شاهين».. الغائب الحاضر

يعرض مهرجان الإسكندرية السينمائي، فيلما وثائقيا بعنوان «شاهين فى السينما الجزائرية» للمخرج سليم عقار، يتضمن حوارا أجراه المخرج معه خلال إحدى زياراته للجزائر، بالإضافة إلى مشاهد من أفلام شاهين التى شاركت الجزائر فى إنتاجها ومنها «العصفور» و«عودة الابن الضال».

«اسمعي» و «ليلى».. أبرز الأفلام المشاركة

يشارك الفيلم اللبناني «اسمعي» للمخرج فيليب عرقتنجي، ويرصد الفيلم الحب كوسيلة للمقاومة والبقاء في حياة داخل مجتمع مضطرب، وذلك من خلال قصة تجمع بين مهندس الصوت «جود» والممثلة الشابة المتمردة «رنا»، التي تتعرض لحادث يفقدها الوعي، ولكي يستعيدها يسجل لها رسائل وتسجيلات تتضمن أصواتا من الحياة.

كما يشارك الفيلم البوسني «ليلى» في مسابقة الأفلام القصيرة، وتدور أحداثه في 22 دقيقة، تبرز موضوعه الاجتماعي الرومانسي الذي يحكي عن ليلى الشابة التي تعيش مع والدها العجوز في سراييفو، وتعتني به إلى أن تلتقي بفيداد، ويقع أحدهما في حب الآخر، ويعرض عليها أن تنتقل للعيش معه، ولكنها في حيرة بما يصلح لمستقبلها.

يذكر أن الفيلم عرض ضمن قسم «Cinéfondation» بمهرجان كان السينمائي في دورته الأخيرة، حيث كان عرضه الأول في الـ25 من مايو الماضي، «ليلى» بطولة ليلى هادزيتش، فيداد تيرزيتش، سلوبودان كاباكوفيتش، ومن تأليف وإخراج ستيجن بوما، وهو مخرج ألماني يدرس بأكاديمية سراييفو للفيلم.

المكرمون في الدورة الـ33

أعلنت إدارة المهرجان عن تكريم نجوم ورواد السينما المصرية فى حفل افتتاح المهرجان، وهم: صفية العمري وخالد يوسف وعصام فريد ونعمة الله حسين، بالإضافة إلى إصدار كتاب عن كل نجم يتناول مشواره وإبداعاته السينمائية.