loading...

علوم و تكنولوجيا

مشروع «ليجو» يمنح ثلاثة علماء جائزة «نوبل» في الفيزياء

نوبل - صورة أرشيفية

نوبل - صورة أرشيفية



أعلنت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا، اليوم الثلاثاء، الفائز بجائزة نوبل في مجال الفيزياء، وهي من نصيب ثلاثة علماء أمريكيين، هم "راينر فايس"، من أصل ألماني، و"باري باريش" و"كيب ثورن"، وذلك عن مساهمتهم الحاسمة في مشروع "ليجو" المعني بملاحظة موجات الجاذبية.

وقالت جمعية "نوبل" في بيان صحفي "أخيرًا تم السيطرة على موجات الجاذبية"، موضحة أن "ليجو" هو مشروع تعاوني مع أكثر من 1000 باحث في أكثر من 20 بلد.

وجاء على الصفحة الرسمية الخاصة بالجائزة على موقع "تويتر"، أنه تم رصد موجات الجاذبية الكونية في 14 سبتمبر عام 2015، وهي الظاهرة التي تنبأ بها العالم "ألبرت أينشتاين" للمرة الأولى قبل 100 عام.

وجاءت الموجات من تصادم بين اثنين من الثقوب السوداء، واستغرق الأمر 1.3 مليار سنة للوصول إلى موجات "ليجو" في الولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر أن جائزة نوبل في الطب أعلنت أمس الإثنين، وكانت من نصيب ثلاثة علماء أمريكيين، هم "جيفري هول" و"مايكل روزباش" و"مايكل يونج"، وذلك لاكتشافهم المتعلق بالآليات الجزيئية المسيطرة على إيقاع الساعة البيولوجية للإنسان.

وسيجري الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز نوبل في المجالات الأخرى خلال الأسبوع الجاري أيضا، وتمنح جوائز "نوبل" وفقا لوصية رجل الصناعة السويدي الفريد نوبل، مخترع الديناميت، فيما عدا جائزة نوبل في الاقتصاد، وارتفعت قيمة الجوائز هذا العام إلى 9 ملايين كرون، أي 1.1 مليون دولار، لكل جائزة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم منح أول جائزة نوبل في مجال علم وظائف الأعضاء أو الطب في عام 1901، ويتم تسليم الجوائز للفائزين سنويا في العاشر من ديسمبر، وهي ذكرى وفاة نوبل.