loading...

ثقافة و فن

«الإسكندرية السينمائي الدولي» يناقش الهجرة غير الشرعية ويحتفل بأكتوبر



أعلن الناقد الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، مساء اليوم السبت، في حفل الافتتاح، أن الدورة الـ33 من هذا الحدث السينمائي الكبير تأتي تحت شعار «السينما والهجرة الغير شرعية»، وسيتم مناقشة هذا الموضوع، مع عرض أفلامًا تتناول هذه الظاهرة.

ولأن افتتاح هذه الدورة يتزامن مع الاحتفال بنصر أكتوبر 1973، فحرص مسؤولي المهرجان، وكذلك الحضور على إلقاء كلمات عن هذه المناسبة، منهم الفنن الكبير حسين فهمي، الذي قال في كلمته، بعد تسلمه درع الدورة، التي جاءت تحمل اسمه، أنه يفخر بجيش مصر العظيم.

وقال وزير الثقافة، حلمي النمنم أن لقاءه مع النجوم والإعلاميين أمس، 7 أكتوبر، هو أمر يدعو للاعتزاز والفخر، مضيفًا: «انتصر جيشنا العظيم على العدو الإسرائيلى، ونقيم الآن حدثا فنيا سينمائيا ضخما، وهو ما يدعو للفخر بمصرنا الحبيبة، فى حرب أكتوبر كان لدينا أقوى البشر، ولم يكن لدينا أقوى الأسلحة، والآن أمامنا تحديات ثلاثة وهى، مواجهة الإرهاب والتطرف، البناء والتنمية، وبناء الديمقراطية والحرية».
 
حضر حفل افتتاح المهرجان مجموعة من كبار النجوم منهم فردوس عبد الحميد، بوسي، وفاروق الفيشاوى، وصفية العمرى، ومصطفى فهمى، وسمحية أيوب، وإلهام شاهين، وهالة سرحان، والسوريتين سوزان نجم الدين وأمل عرفة، والمنتج محمد العدل، وشقيقه الفنان رمزى العدل، ومن المخرجين عادل أديب، باسل الخطيب، إنعام محمد علي، محمد فاضل، التونسى فريد بوغدير، وخالد يوسف، ومدير التصوير محسن أحمد.

يذكر أن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي تستمر حتى يوم 12 من شهر أكتوبر الجارى، ويشارك في هذه الدورة ٢٥ دولة، ويُعرض نحو ٨٠ فيلمًا.