loading...

ثقافة و فن

سير ذاتية تسبب تقديمها فى مشكلات مع الورثة.. آخرها وديع الصافي

تحية كاريوكا ووديع الصافي وسعاد حسني

تحية كاريوكا ووديع الصافي وسعاد حسني



السيرة الذاتية من الموضوعات المهمة والمثيرة للجمهور والمنتجين، وهناك عدد كبير من الأفلام والمسلسلات التي قدمت قصص حياة فنانين وشخصيات مهمة ومؤثرة في التاريخ والأحداث السياسية، ولم تخل هذه القصص من المشكلات التي تثار من قبل العائلة وشركات الإنتاج، لتقف المحكمة فيصلا بين الطرفين في الادعاءات والاتهامات المتبادلة ما بين تشويه صورة وسرد وقائع غير حقيقية، وما بين اختلافات ومشكلات مادية، وكانت آخر هذه الوقائع قصة حياة «وديع الصافي»..

وديع الصافي.. حائر بين الورثة

تعد قصة حياة الحنجرة الجبلية الذهبية من القصص الجاذبة لشركات الإنتاج، والتي تبحث دائمًا عن أشخاص لهم قاعدة جماهيرية كبيرة في الوطن العربي أجمع، لذا على مدار الأعوام الماضية كانت هناك محاولات كثيرة لتقديم مسلسل يتناول المطرب اللبناني وديع الصافي، إلا أن جميعها قوبل بالرفض.

وفي عام 2012 خرج ابن وديع الصافي «جورج» إلى وسائل الإعلام مؤكدًا أن العائلة تعاقدت مع شركة الإنتاج اللبنانية شيرا برودكشن من أجل تقديم فيلم سينمائي عن وديع الصافي، يستند إلى كتاب للباحث الموسيقي فيكتور سحاب عن سيرته، إضافة إلى وثائق أخرى والتسجيلات الصوتية والمرئية من أرشيف «الصافي».

ولكن مرت السنوات ولم يخرج الفيلم للنور، واستمرت العروض تتوالى على عائلة الصافي، ولكن لم ينجح أحد في شراء حقوق الملكية، حتى أمس الإثنين، إذ أصدر الدكتور أنطون ابن وديع الصافي بيانًا صحفيا، يحذر فيه شركات الإنتاج من استغلال تراث والده دون الرجوع للعائلة، مؤكدًا في البيان أن هناك شركة إنتاج مصرية تعمل حاليا على شراء قصة «الصافي» دون علم جمعية الورثة.

وشدد أنطون على أن «حقوق الملكية شاملة لجميع الورثة وفقًا لقانون الميراث ولا يمكن الاتفاق مع قسم واحد من الورثة دون غيرهم مهما كانت الاتفاقات السابقة».

«تحية كاريوكا»

لم يسلم مسلسل «كاريوكا» والذي تناول السيرة الذاتية للفنانة تحية كاريوكا، ومشوارها الفني مستعرضا حياتها الشخصية، عام 2012، من الأزمات بين الشركة المنتجة والورثة، بسبب الاتهام بتشويه صورة «كاريوكا» وأفراد عائلتها.

وبدأت الأزمة تثار بعد عرض الحلقة الثالثة من المسلسل خلال موسم رمضان، حيث شنت الفنانة رجاء الجداوي هجومًا شديدًا ضد صناع المسلسل، مؤكدة أنهم شوّهوا طفولة خالتها الراحلة تحية كاريوكا وشقيقها الذي ظهر في المسلسل يقوم بتعذيبها وإهانتها بصورة مبالغ فيها ومخالفة للحقيقة.

وأضافت الجداوي، في تصريحات صحفية في ذلك الوقت، أن خالها أحمد النيداني لم يكن شخصًا سيئًا مثلما أظهره المسلسل، بل كان طيبًا ولم يقم بربط شقيقته بسلاسل حديد كما جاء في إحدى الحلقات، واعترضت أيضًا على مشهد تقبيل تحية كاريوكا ليد الراقصة بديعة مصابني، قائلة: «هذا لم يحدث في الواقع من الأساس».

لم تنته الأزمة إلى هذا الحد، حيث قامت عائلة «كاريوكا» برفع دعوى قضائية ضد القائمين على العمل، وخرج المؤلف فتحي الجندي يدافع عن المسلسل، معتمدًا على الوثائق والمذكرات الصوتية التي سجلتها تحية كاريوكا بنفسها لصالح قناة art والتي تروي من خلالها كل ما تم تناوله في هذا العمل.

يذكر أن المسلسل من تأليف فتحي الجندي، وإخراج عمر الشيخ، ومن بطولة وفاء عامر، عزت أبو عوف، فادية عبد الغني، تامر عبد المنعم، محمد رمضان، مروة مهران.

«عبد الحليم حافظ».. هجوم شرس

ضجة كبيرة صاحبت عرض مسلسل «العندليب»، عام 2006، حيث قوبل بهجوم ودعوات قضائية واتهامات وانتقاد للأداء، واحتجت أسرة عبد الحليم حافظ على السيرة الذاتية الواردة بالعمل، وقال محمد شبانة ابن عم عبد الحليم حافظ، في تصريحات صحفية آنذاك، إن العمل يشوّه صورة العندليب وسمعته، مؤكدا أن غالبية الأحداث التي عرضها المسلسل افتراء وخيال من المؤلف.

وتقدم «شبانة» برفع دعوى قضائية ضد شركة «العدل جروب» للإنتاج الفني واتهمهم بعدم الحصول على موافقة الورثة كما ينص على ذلك عقد المسلسل، ولكن المحكمة جنوب الجيزة تم رفض الدعوى، نظرًا لحصول الورثة على مقابل مالي نظير شراء حقوق تقديم سيرة العندليب.

يذكر أن المسلسل من تأليف مدحت العدل، وإخراج جمال عبد الحميد، وبطولة عبلة كامل، شادي شامل، كمال أبو رية، محمود عبد الغفار، أحمد فؤاد سليم، وعفاف رشاد.

«السندريلا».. محاصرة

الهجوم على مسلسل «السندريلا» لم يقتصر على أسرتها فقط، ففور عرضه تقدمت الفنانة نجاة بدعوى قضائية ضد صناع المسلسل، حيث اتهمتهم بتشويه سمعة شقيقتها سعاد حسني وإظهارها في صورة فنانة تقيم علاقة غير شرعية مع أشخاص مشهورة، كما اشتكت استيلاءهم على أغنياتها والتى قدمتها غادة رجب دون إذن مسبق.

كما قدم محمد شبانة ابن شقيق «العندليب» دعوى قضائية ضد أسرة مسلسل «السندريلا» بسبب روايتهم لزواج سعاد حسني من عبد الحليم حافظ وهو ما لم يحدث فى الواقع وفقًا لدعوى «شبانة».

مسلسل «السندريلا» ﺗﺄﻟﻴﻒ ممدوح الليثي، وإخراج سمير سيف، وبطولة منى زكي، غادة رجب، يوسف الشريف، مدحت صالح، لطفي لبيب، ومها أبو عوف.