loading...

أخبار العالم

ما هي الشركة التي حصدت 45 مليار دولار من بن سلمان في 45 دقيقة؟

محمد بن سلمان

محمد بن سلمان



كشف الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة "سوفت بنك" اليابانية الاستثمارية، ماسايوشي سون، عن تفاصيل صفقة أقنع فيها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان باستثمار 45 مليار دولار، وذلك في لقاء له مع شبكة "بلومبرج" الأمريكية المتخصصة في الشأن الاقتصادي.

سون أوضح أن اللقاء عقد في أواخر مايو 2017، في مكتب بن سلمان بالرياض، عندما كان لا يزال وليا لولي العهد، حيث جرى خلال اللقاء بحث الفرص الاستثمارية في السعودية، وتعزيز الشراكة وفق "رؤية المملكة 2030".

وبعد اللقاء، أعلنت عملاق التكنولوجيا اليابانية "سوفت بنك" أنه تم الاتفاق على استثمار "صندوق الاستثمارات العامة السعودي" 45 مليار دولار في "صندوق رؤية سوفت بنك" للتكنولوجيا، الذي ستبلغ قيمته نحو 100 مليار دولار، منها 28 مليار دولار من "سوفت بنك".

فما هي هذه الشركة؟

"سوفت بنك" هي شركة يابانية متعددة الجنسيات متخصصة في مجال الاتصالات والإنترنت أنشئت في 3 سبتمبر 1981 على يد ماسايوشي سون، ومقرها في العاصمة طوكيو.

يتنوع مجال عملها بين الاتصالات الثابتة، والتجارة الإلكترونية، والإنترنت، وخدمات التكنولوجيا، والتمويل، والإعلام والتسويق، وغيرها من الأعمال التجارية.

تأسست الشركة في عام 1981، وبدأت عملها كموزع للبرمجيات المعبأة. ثم دخلت مجال النشر، وأطلقت عددًا من المجلات الشهرية المتخصصة في أجهزة الكمبيوتر والبرامج من قبل الشركة المصنعة.

عملاق التكنولوجيا اليابانية كان قد أعلنت تضاعف أرباحها الفصلية إلى 812 مليون دولار. حيث احتلت المجموعة المرتبة الـ62 على مستوى العالم خلال التصنيف الذي أجرته "فوربس جوبال 2000".

كما أنها تصنف كأكبر شركة عامة وثالث أكبر شركة مساهمة عامة في اليابان بعد "تويوتا" و"ميتسوبيشي المصرفية". وتمتلك المجموعة العديد من الشراكات الأجنبية المختلفة أبرزها "ياهو" إضافة إلى امتلاكها حصصًا في مجموعة "علي بابا" وشركة "سوبر سل" المتخصصة في ألعاب الفيديو.

 

ما هو"صندوق رؤية سوفت بنك" الذي أعلنت الشركة تأسيسه في أكتوبر 2016؟

هو صندوق استثماري يهدف إلى تعزيز الاستثمارات في القطاع التقني على مستوى العالم. ويقع المقر الرئيسي له في المملكة المتحدة، حيث تديره شركة تابعة لمجموعة "سوفت بنك". ويهدف ليكون من بين أكبر الصناديق الاستثمارية في هذا القطاع الحيوي.

وكانت "سوفت بنك" قد أعلنت عن توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، تنص على دراسة صندوق الاستثمارات العامة السعودي لإمكانية الاستثمار في صندوق "سوفت بنك" بحيث يكون أكبر المشاركين فيه.

وفي مايو الماضي، أعلن الصندوق أنه جمع أكثر من 93 مليار دولار، منها 45 مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة السعودي أكبر المشاركين فيه، للاستثمار في قطاعات التكنولوجيا مثل الذكاء الصناعي والروبوتات.

كما دخل عدد من أهم الجهات الاستثمارية العالمية في مباحثات للانضمام إلى "سوفت بنك" وصندوق الاستثمارات العامة السعودي. وحصل على 15 مليار دولار من شركة "مبادلة" الإماراتية، و4 مليارات دولار من Foxcon وqualcom وsharp ومليار دولار من شركة "أبل". ويتوقع أن يصل حجم الصندوق الجديد إلى 100 مليار دولار أميركي.

ماسايوشي سون، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة "سوفت بنك" كان قد أعلن أنه "مع تأسيس الصندوق، سيكون بمقدورنا تعزيز الاستثمارات العالمية في قطاع التكنولوجيا. وسيعمل الصندوق خلال العقد القادم ليتحول إلى أكبر مستثمر على مستوى العالم في هذا القطاع الحيوي. وسنعمل من خلال هذا المشروع على تسريع ثورة المعلومات من خلال المساهمة في تنمية هذا القطاع".