loading...

ثقافة و فن

آخرهم سمير غانم.. نجوم لجأوا إلى مسرح السعودية لتقديم عروض كوميدية

طلعت زكريا وسمير غانم ومحمد سعد

طلعت زكريا وسمير غانم ومحمد سعد



يبدو أن مسارح السعودية أصبحت جاذبة لنجوم الكوميديا في مصر، مما جعلهم يتوجهون بشكل مباشر إلى هناك دون التفكير في تقديم عروض في بلدهم، وتحقيق نجاحات محلية ومن ثم العرض في باقي الدولة العربية، وعلى الرغم من عدم نجاح تلك التجارب فإن الإقبال زاد عليها مؤخرًا.

سمير غانم يرفع شعار «سيبوني أغني»

يستعد الفنان سمير غانم مطلع نوفمبر المقبل للسفر إلى المملكة العربية السعودية لتقديم مسرحية الجديدة «سيبوني أغني» بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، وذلك بدعم من الهيئة العامة للترفيه، وتستمر لمدة 8 أيام، ومن ثم تنتقل العروض إلى الكويت والإمارات العربية المتحدة، وبعدها سيتم عرضها في مصر.

وتمثل هذه المسرحية عودة سمير غانم بعد غياب 11 سنة عن المسرح، منذ مسرحية «ترا لم لم» التي حققت نجاحًا كبيرًا آنذاك، ويشارك كل من المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم والفنان طلعت زكريا في مسرحية «سيبوني أغني»، ويذكر أنهم التقوا قبل ذلك من خلال مسرحية «دو رى مى فاصوليا».

تدور أحداث المسرحية في إطار كوميدي ساخر من برامج اكتشاف المواهب الغنائية، ويشارك في العرض طارق الإبياري، وطفل «ذا فويس كيدز» لؤي عبدون، ومن تأليف أحمد الإبياري، وإخراج عبد الغني زكي.

طلعت زكريا يذهب بـ«ليلة القبض على حاحا»

وقبل أن يشارك طلعت زكريا الفنان سمير غانم، أعلن في أغسطس الماضي عن تقديم مسرحية جديدة عقب انتهاء موسم الحج بالسعودية، التي حملت اسم «ليلة القبض على حاحا» بمشاركة حجاج عبد العظيم، وسليمان عيد، وريكو، وعدد آخر من الفنانين، إلا أنه تحدد لعرضها ديسمبر القادم على مدى أسبوع.

يتابع طلعت زكريا الاستعدادات الخاصة بعرض مسرحيته على مسارح المملكة العربية السعودية، على أن يتم عرضها فى مصر عقب الانتهاء من عرضها هناك، وتتناول مسرحية «ليلة القبض على حاحا» عدة قضايا اجتماعية فى قالب كوميدي.

محمد سعد يفتح الباب بـ«صبح صبح»

كانت انطلاقة هذه العروض بالمملكة العربية السعودية عبر الفنان محمد سعد، الذي قدم مسرحية «صبح صبح» في شهر أغسطس الماضي، والتي كانت خالية من أي وجوه نسائية، واقتصرت فقط على المشاركات الذكورية، وفقًا للأعراف المتبعة بالمملكة، ولكن النحس كان رفيقًا له هناك، حيث عاد بعد ثلاثة أيام فقط من عرض المسرحية بسبب وقوع خلاف بينه وبين الجهة المنظمة للعروض.

​وكان من المقرر أن يستمر العرض لمدة ثلاثين ليلة متتالية بعدد من المدن داخل السعودية، إلا أن الخلاف حال دون استكماله، يذكر أن «صبح صبح» تدور فى إطار كوميدى اجتماعى مكون من فصلين، وهي من بطولة حسن حسنى، ومحمد لطفى وأحمد فتحي، ومن تأليف سامح سر الختم، وإخراج أشرف زكى. 

حول هذا قال الناقد محمود عبد الشكور، في تصريحات خاصة لـ«التحرير»، إن ظاهرة المسرحيات المصرية التى تعرض فى دول الخليج ليست جديدة ولكن كانت بصيغة أخرى من خلال تعاون مصرى خليجى مشترك، مشيرًا إلى أن هذه المسرحيات هدفها الأول اقتصادي ومادي وليس فنيا.

وأضاف «عبد الشكور»، أن هذه المسرحية إذا كان هدفها فنيا كان سيتم عرضها  فى مصر أولًا، وبعد نجاحها سيتم استضافة عرضها بدول الخليج، مثل ما حدث مع مسرحية «ريا وسكينة» و«الواد سيد الشغال» وغيرهما من الأعمال الناجحة، مؤكدًا أن هذه المسرحيات لن تضيف لرصيد الفنان الفني ويمكن تسميتها إعارة للفنان للاستفادة المادية.