loading...

أخبار العالم

«المقاطعة» دفعت قطر لسحب 20 مليار دولار من صندوقها السيادي

قطر

قطر



سحبت قطر ما يقرب من 20 مليار دولار من صندوقها السيادي، وذلك في محاولة لامتصاص الأزمة الناجمة من مقاطعة الدول العربية، وفقًا لصحيفة "فاينانشيال تايمز" نقلًا عن سكاي نيوز.

وقال وزير المالية القطري، علي شريف العمادي: إن "ودائع جهاز قطر للاستثمار جرى اللجوء إليها لتوفير سيولة في البنوك، بعدما خرجت من البلاد رساميل تفوق 30 مليار دولار.

كانت قد أعلنت 4 دول هي الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، في يونيو الماضي، قطع علاقاتها مع قطر جراء دعمها الإرهاب وتقويض الأمن العربي والتقارب مع إيران.

يُذكر أن هيئة "موديز" للتصنيف الائتماني كشفت أن قطر ضخت 38 مليار دولار للتخفيف عن اقتصادها من تبعات أزمتها مع دول الجوار، كما أن "جهاز قطر الاستثماري" تخارج من حصصه في كل من مصرفي "كريدي سويس" و"ذا سويس بنك" وشركة "روزنفت" الروسية للطاقة و"تيفاني آند كو".

وتصل قيمة جهاز قطر للاستثمار إلى 300 مليار دولار، وكان قبل بدء أزمة قطر، واحدا من الصناديق النشيطة، المالكة لحصص في شركات كبرى مثل "فولكس فاغن" و"باركليز".

وتراجعت تجارة قطر بـ40% خلال الشهر الأول لمقاطعة الرباعي العربي، فيما يقول "العمادي": إن "بلاده استطاعت أن تسترجع عافيتها في وقت لاحق"، معربًا عن أمله أن تنتهي أزمة بلاده.