loading...

علوم و تكنولوجيا

«أبل» تواجه أزمة لأول مرة في تاريخها.. والسبب هواتف «آيفون 8»

آيفون 8

آيفون 8



هل أنت واحد من أصحاب هواتف أبل الجديدة 8 أو آيفون 8 بلس؟ ربما تتمتع الآن بالمميزات الجديدة التي تمتلكها تلك الأجهزة مقارنة بالأجيال السابقة، مثل معالج A11 خارق السرعة، والشاشة ذات تقنية TrueTone، والشحن اللا سلكي، لكنك لا تعرف أن الشركة الأمريكية العملاقة تواجه أزمة لأول مرة في تاريخها بسبب الهاتف الذي تمتلكه.

وفقًا لتقرير نشره موقع "Komando" وعدة مواقع تكنولوجية أخرى، انخفضت أسهم شركة أبل بنسبة 2.8% صباح يوم الخميس الماضي، وذلك بعدما خرجت أخبار تفيد أن العملاق الأمريكي قد قام بتخفيض عدد الهواتف المنتجة من آيفون 8 وآيفون 8 بلس بنسبة 50% لبقية عام 2017 الجاري.

ويعد خفض الكميات المنتجة من هواتف آيفون خطوة تفعلها أبل لأول مرة في تاريخها، فعلى مدار الأجيال الماضية لم تفعل الشركة شيئًا سوى التمسك بالكميات الفعلية المتفق عليها، أو زيادتها بسبب الطلب المرتفع على الأجهزة.

وما يزيد العبء على أبل هو أن هواتف العام الماضي آيفون 7 وآيفون 7 بلس لا تزال تباع حتى الآن بشكل أقوى من هواتف آيفون 8 وآيفون 8 بلس، بل إنها تحقق أرقامًا قياسية، فما السبب؟

السبب الأول

آيفون 8 وآيفون 8 بلس يمتلكان في الحقيقة مواصفات تؤهلهما لكي يصبحا من أفضل الهواتف الذكية في العالم حاليا، كما أنهما يدعمان ميزتين لأول مرة في تاريخ هواتف آيفون، وهما الشحن اللا سلكي، والشحن السريع للبطارية.

ولكن في الحقيقة، يعد آيفون 8 وآيفون 8 بلس بمثابة التحديث لهاتفي العام الماضي آيفون 7، وآيفون 7 بلس، أي أنهم أقرب إلى كونهما ضمن سلسلة "S" التي تطلقها أبل بعد كل جديد من هواتف آيفون تحسينًا لمواصفات الجيل الأصلي، مثلما هو الحال مع آيفون 5 إس الذي جاء خلف آيفون 5، وهاتفي آيفون 6 إس، وآيفون 6 إس بلس اللذين أصدرا في العام الذي تلا إطلاق هاتفي آيفون 6 وآيفون 6 بلس.

وإلى جانب ذلك، لم يتغير تصميم هاتفي آيفون 8 وآيفون 8 بلس كثيرًا عن باقي أجيال آيفون بدءًا من آيفون 6 إلا على مستوى الظهر الخلفي للجهازين والمصنوع من الزجاج، وبالرغم من أنها تعتبر ميزة، إلا أن عيبها هو أن الجهازين معرضان للكسر بسهولة.

وعلى مستوى السعر، يتميز آيفون 7 بكونه أقل سعرًا من آيفون 8 بمقدار 150 دولارا، الأمر الذي يجعل المستهلكين يقبلون على شراء الأول بكثافة.

السبب الثاني

السبب الثاني وراء انخفاض مبيعات آيفون 8 هو الإصدار الوشيك للهاتف الذي أحدث ثورة في عالم الهواتف الذكية فور الإعلان عنه في شهر سبتمبر الماضي آيفون X.

الهاتف الجديد سيصدر للبيع تجاريا يوم 3 نوفمبر، وبالرغم من سعره المرتفع والبالغ 999 دولارا، فإن الملايين ينتظرونه بشغف نظرًا لاحتوائه على شاشة تمتد من الحافة إلى الحافة دون وجود زر الصفحة الرئيسية المادي، وعمله بنظام بصمة الوجه.