loading...

أخبار العالم

هل عين بن سلمان مديرًا فاسدًا لمشروع «نيوم»؟

محمد سليمان وكلاوس كلاينفيلد

محمد سليمان وكلاوس كلاينفيلد



حذفت صحيفة "اليوم" السعودية خبرًا قديمًا بخصوص تورط كلاوس كلاينفيلد، الذي عينه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان رئيسًا تنفيذيًا لمشروع "نيوم" الجديد، في فضائح فساد.

وكان كلاينفيلد، البالغ من العمر 59 عامًا، وهو ألماني ويحمل الجنسية الأمريكية، يشغل منصب المدير التنفيذي السابق لشركة "سيمنز" الألمانية.

4564

وأشار موقع "هاف بوست عربي" إلى أن كلاوس ورّط الشركة بمخالفات مالية، وصلت قيمتها إلى 420 مليون يورو خلال 7 سنوات، كما فتحت تحقيقات بحق مختلسين في الشركة نفسها، بتهمة اختلاس 200 مليون يورو وتهريبها للخارج عن طريق فتح حسابات مصرفية في ألمانيا.

ورفعت شركة "سيمنز" في 2008، قضية ضد 11 مديرًا في الشركة، منهم كلاينفيلد، بتهمة الإخفاق والفشل في الإدارة، ودفع رشاوى تبلغ قيمتها مليار و700 مليون يورو.

وأضاف الموقع، أنه تم التحقيق مع شركة سيمنز لدفع 1.3 مليار يورو في شكل رشاوى بين عامي 2003 و2006، للمشترين المحتملين في 12 دولة.

DM7M-BJW0AADbSz

وحينها داهمت النيابة العامة في ميونيخ منزله ومكتبه وفتَّشتهما، وثبتت إدانة الشركة بالفساد، وأمرت بدفع غرامات مشتركة، تزيد قليلاً على مليار يورو.

ولم تغلق القضية حتى اتفق كلاينفيلد، إضافة إلى 5 مسؤولين آخرين على دفع 8 ملايين يورو، وذلك بعد التسوية التي وصلت إليها الشركة معهم، حيث دفع كلاينفيلد مليوني يورو من إجمالي مبلغ التسوية وفقًا لما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

789

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قد عين الثلاثاء، كلاوس كلاينفيلد في منصب الرئيس التنفيذي لمشروع "نيوم"، الذي يقام على أراضي السعودية ومصر والأردن. والذي سيركز على 9 قطاعات استثمارية متخصصة، على أن تنتهي المرحلة الأولى منه في 2025.

وتقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26 ألفًا و500 كيلومتر مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلومترًا، ويحيط بها من الشرق جبال ارتفاع 2500 متر.