loading...

ثقافة و فن

9 معلومات عن فيلم «حادثة النيل هيلتون».. ورط محمد حفظي ويعُرض في تل أبيب

حادثة النيل هيلتون

حادثة النيل هيلتون



ملخص

أثار فيلم «حادثة النيل هيلتون» الجدل بمجرد الترويج لقصته المستوحاة من حادثة مقتل الفنانة سوزان تميم، وزاد حدة هذا الجدل بعدما رفضت ماريان خوري رئيس بانوراما الفيلم الأوروبي عرضه، حتى تورط فيه المنتج محمد حفظي مؤخرا، بعد نشر شائعات بمشاركته في إنتاجه وعرضه بمهرجان إسرائيلي.

خلال الساعات القليلة الماضية، تردد اسم فيلم «حادثة النيل هيلتون» بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعية، بعدما تم اختياره للعرض بمهرجان تل أبيب لأفلام حقوق الإنسان، وتوريط المنتج محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، فيه وترويج شائعات عن كونه منتجه، وهو ما دفعه لنشر بيان على صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك» ينفي فيه علاقته بالعمل أو حتى مشاركته في إنتاجه، وأنه غير مسؤول عن عرض العمل في إسرائيل أو في أي مكان آخر، مستشهدًا بعدم وجود اسمه على تترات العمل، ومطالبًا مروجي هذه الشائعات بتقديم دليل لإثبات صحة كلامهم، وهذه أبرز المعلومات عن الفيلم:

حادثة النيل هيلتون---

1- الفيلم مستوحى من قضية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم التي تابعها المصريون والعرب، واتهم فيها رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى بقتلها.

The-Nile-Hilton-Incident

2- الفيلم تناول ثورة 25 من يناير، على الرغم من تحايل الحبكة الدرامية للأحداث على الزمن الحقيقي والأحداث التي واكبت الحادثة وربطها بثورة 25 يناير، إذ ألقى المخرج السويدي المصري طارق صالح، الضوء على فساد السلطة الحاكمة المتمثل في تزاوج ثالوث السلطة والمال والجنس، كما لفت الفيلم خلال أحداثه إلى أوضاع اللاجئين. 

csm_the_nile_hilton_foto1_f9274ec2e2

3- لم يتمكن مخرج الفيلم من الحصول على موافقات لتصويره بالقاهرة، فاضطر لتصوير مشاهده في المغرب، وواجه صعوبات متعلقة بمشاهد قيام ثورة يناير 2011، إذ تنطلق أحداث «حادثة النيل هيلتون» قبل بضعة أيام من اندلاع الثورة، من خلال التركيز على حياة وعمل ضابط الشرطة المصري «نور الدين»، الذي يلعب دوره الممثل السويدي ذو الأصول اللبنانية فارس فارس، بعدما كُلف بالتحقيق في مقتل مغنية معروفة، وهي القضية التي تم تصنيفها خلال الأحداث بكونها «حساسة للغاية».

4- يكشف الفيلم من خلال أحداثه عن فساد الأجهزة الأمنية، بما في ذلك الفساد الأخلاقي والسلوكي مثل الذي أصاب ضباط الشرطة في هذه الحقبة.

the-nile-hilton-incident---still-1_30533907003_o-h_2017

5- يعد الفيلم هو العمل الأول باللهجة المصرية للمخرج السويدي طارق صالح، من أبرز أعماله فيلم الأنيميشن «ميتروبا» وفيلم «تومي».

6- الفيلم إنتاج مشترك بتعاون مع ثلاث دول، هي السويد وألمانيا والدنمارك. 

7- يشارك في بطولة الفيلم الممثل الشاب محمد يسري، نجل الفنان الراحل إبراهيم يسري عضو نقابة الممثلين في لندن، من خلال دور النقيب المساعد للضابط نور الدين.

8- حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم في مهرجان صندانس السينمائي بأمريكا، وتم ترشيحه لجوائز عديدة في مهرجانات دولية، فضلًا عن وصول تقييمه على موقع IMDB السينمائي الشهير إلى «7.8 درجة».

9- الفيلم كان مقررًا عرضه في الدورة الماضية من «بانوراما الفيلم الأوروبي»، لكن ماريان خورى رئيسة البانوراما، أكدت في المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن تفاصيل الدورة الماضية، التي أقيمت خلال الفترة من 8 حتى 18 نوفمبر الماضي، أنه لن يتم عرضه، قائلة: «الفيلم مش هيتعرض بس كده»، رافضة الإفصاح عن أسباب عدم عرضه، وما إذا كان هذا بسبب اعتراض إحدى الجهات عليه بسبب موضوعه.