loading...

أخبار العالم

«الإعلام الغربي» عن اعتقال أمراء السعودية: أبعاده سياسية

محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية

محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية



لاقت أنباء الاعتقالات الأخيرة في المملكة العربية السعودية للعديد من أمراء الأسرة الحاكمة ورجال الأعمال البارزين والوزراء صدى واسعا في وسائل الإعلام العالمية.

كان قد تم توقيف 11 أميرًا وعشرات الوزراء السابقين، و4 حاليين، بعد مرور ساعات قليلة على تشكيل لجنة مكافحة الفساد السعودية، بأمر ملكي صادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز.

قناة "سي إن إن" الأمريكية، قالت: إن "تلك الاعتقالات ليست على خلفية مكافحة الفساد فقط، ولكنها لها أبعاد سياسية أيضًا".

أما جون ديفي تيريوس الصحفي المتابع لشؤون المملكة من التسعينيات للقناة أفاد "لا نستطيع تجاهل فكرة أن ولي العهد محمد بن سلمان ما زال شابًا، ومن المؤكد أنه سيبقى في سدة الحكم لعقود، لذا فهو يحاول أن يسيطر على مفاصل المملكة".

55621456

ولفت "ديفي تيريوس" إلى أن هذه الاعتقالات تأتي ضمن حملة بن سلمان، 32 عامًا، للإصلاح الشامل في المملكة، التي بدأها بإعلان (رؤية 2030)، والإصلاحات الاجتماعية.

وأكد الصحفي الأمريكي أن الفساد كان يُعد مشكلة مؤرقة في المملكة، مشيرة إلى أن أسعار البترول التي انخفضت غيرت من قواعد اللعبة في السعودية، حيث أصبحت هناك صعوبة في توفير أموال للاستثمار كما كان هو الحال منذ 20 عامًا.

وأضاف: "لذلك هم يسعون لتنويع مصادر الدخل، وكذلك القيام بحملة جريئة على الفساد لاقتلاع جذوره من المملكة".

في المقابل أبرزت وكالة "بلومبرج" خبر القبض على الأمير الوليد بن طلال رجل الأعمال المعروف، قائلة: إنها "مفاجأة"، موضحة أن "بن طلال" عبر أكثر من مرة علنًا عن دعمه للملك سلمان وابنه.

784111

كما قام الملياردير السعودي بوقف خططه الاستثمارية في إيران، بعد أن أعلنت المملكة قطع علاقتها مع إيران في 2016، على خلفية أزمة دبلوماسية.

وأضافت "بلومبرج" أن الأمير وضع صورة عملاقة لولي العهد على برج "المملكة" الذي يملكه الوليد، في احتفالات العيد القومي الذي احتفلت به المملكة في سبتمبر الماضي.

بينما أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إلى نبأ القبض على بن طلال الذي يمتلك حصصًا في عدد من الشركات العالمية، أبرزها (سيتي جروب) وموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، حيث وصفته الصحيفة بواحد من أغنى وأكثر المستثمرين تأثيرًا في العالم.

وأوضحت الصحيفة أن أنباء القبض عليه من الممكن أن تثير ضجة في العديد من الشركات العالمية التي يمتلك حصصًا فيها، أو تمولها شركة المملكة القابضة التابعة له.

987897

وأكدت أن القبض على الوليد بن طلال قد يزعزع ثقة المستثمرين الأجانب، في الاستثمار بالمملكة التي تسعى لجذبهم، حيث تحاول أن تُغير صورتها كدولة بترولية.

وبعد حملة الاعتقالات الأخيرة، شهدت البورصة السعودية انهيارًا في قيمة أسهمها، حيث أشارت شبكة "سي إن بي سي" إلى أن مؤشر الأسهم السعودية انخفض 1.5% بعد ثماني دقائق فقط بداية الجلسة، وهبطت أسهم شركة المملكة التي يمتلكها الأمير الوليد بن طلال بنسبة 9.9%.

74774

وركز موقع "نيودلهي تي في" الهندي، على إعفاء الأمير متعب بن عبد الله من منصب قائد الحرس الوطني السعودي، الذي يعد واحدًا من أهم الفروع الأمنية في المملكة.

وأشار الموقع إلى أن إعفاء الأمير متعب، ابن الملك عبد الله، من منصبه قد يأتي لأسباب سياسية، حيث يعد أحد المنافسين لولي العهد الأمير بن سلمان.

988879

ويعد الأمير "متعب" الأخير من فرع الملك عبد الله الذي ما زال في منصب قيادي بالمملكة، بعد أن تم استبعاد أخويه الأمير مشعل والأمير تركي من منصبيهما في 2015.

وتولى متعب قيادة الحرس الوطني في 1996، بعد أن أصبح والده قائمًا بأعمال الحكم في المملكة لمعاناة الملك فهد من مشكلات صحية.

كان الملك سلمان بن عبد العزيز، قد أصدر عدة أوامر ملكية، أمس، من بينها استحداث اللجنة العليا لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.