loading...

ثقافة و فن

ماريان خوري: مش مصدقة انطلاق بانوراما الفيلم الأوروبي رغم الصعوبات (فيديو)

بانوراما الفيلم الأوروبي

بانوراما الفيلم الأوروبي



دبت الحركة والحياة في سينمات بانوراما الفيلم الأوروبي، لاستقبال أفلام الدورة العاشرة من البانوراما والتي تستمر حتى 18 نوفمبر الجاري، وتعرض خلالها أكثر من 50 فيلما ما بين قصير ووثائقي وطويل وأرشيفي، أغلبها حاصل على جوائز من أهم مهرجانات «برلين السينمائى وروتردام ولوكارنو وكان السينمائى».

«ملك البلجيكيين».. يقص شريط البانوراما

انطلقت فعاليات المهرجان السنوي بانوراما الفيلم الأوروبي في دورته العاشرة بسينما الزمالك بالقاهرة، مساء أمس، بعرض الفيلم البلجيكي «ملك البلجيكيين» الحاصل على جائزة «كيه إن إف» بمهرجان روتردام السينمائي الدولي، بحضور رئيسة البانوراما ماريان خوري وممثل عن الاتحاد الأوروبي، وعدد من الفنانين والنقاد من بينهم الفنانة لبلبة، والناقدة ماجدة خير الله.

ينتمي الفيلم إلى نوعية الأعمال الكوميدية، وتدور أحداثه حول قيام ملك بلجيكا بزيارة رسمية إلى إسطنبول، فتقع بلاده فى الفوضى ويتوجب عليه العودة من أجل إنقاذ مملكته، إلا أن عاصفة شمسية تتسبب فى انقطاع الاتصالات وتعوق الملاحة الجوية، وهو نتاج مشترك بين بلجيكا وهولندا وبلغاريا، ومن إخراج جيسيكا وودوورد، وبيتر برونز، وبطولة بيتر فان دن بيجن، وبرونو جورِس، ولوسى ديباي.

انطلاق رغم الصعوبات

أعربت رئيسة المهرجان مريان خوري، عن سعادتها بحضور هذا الجمع الكبير، وقال: «أنا مش مصدقة إن هذه الدورة انطلقت رغم كل الصعوبات التي واجهتنا»، مؤكدة أن البانوراما لم تكن لتستمر دون الدعم الذي قدمه كل من سينما زاوية والمركز الثقافي الفرنسي، والمركز الثقافي الإيطالي، والمعهد البريطاني، ومعهد جوتة.

200

وأضافت خوري، أن السبب الرئيسي في استمرارية البانوراما هو وجود سينما زاوية خلفها، وقالت: «لما بدأت البانوراما كنت لوحدي عام 2004 وكانت عبارة عن (one women show) والنهارده أنا مش لوحدي»، مؤكدة أن فريق زاوية هو من أطلق البانوراما هذا العام وقام باختيار كافة الأفلام التي ستعرض على مدار الـ11 يوما القادمين.

تابعت: أوجه الشكر للاتحاد الأوروبي على دعمه للدورة العاشرة من بانوراما السينما الأوروبية، وإمداد البانوراما بالأفلام.

تجربة سينمائية مختلفة للجمهور المصري

500

وقال يوسف شاذلي، المدير التنفيذى لبانوراما الفيلم الأوروبي لـ«التحرير»، إن البانوراما حدث هام استطاع أن يحصل على مكانة مهمة بالشكل السينمائي المصري، مؤكدًا حرصهم على تقديم تجربة سينمائية مختلفة للجمهور المصري، ليس لها مساحة فى صالات العرض العادية.

وأشار إلى أن البانوراما، فرصة لمشاهدة أفلام جديدة ومختلفة داخل وخارج القاهرة، موضحًا أن اختيار الأفلام يقع على عاتق فريق العمل الذي يسافر على مدار العام إلى عدد من المهرجانات الهامة لمتابعة الأفلام الجديدة وعلى أساسها يتم الاختيار، بجانب وضع عدد من الأفلام التي تشعر «البانوراما» بأهميتها وترغب أن يشاهدها الجمهور حتى يكون البرنامج متكاملا.

وعن عرض أفلام إنتاج مشترك بين أوروبا ودول عربية، أكد «شاذلي» خلو الدورة العاشرة من الأفلام العربية المشتركة، مشددًا على وجود جدول خاص لطلاب المدارس لحضور العروض الصباحية ضمن قسم «التعليم والسينما».

300

يذكر أن برنامج البانوراما إلى سبعة أقسام هي: «السينما الأوروبية»، و«أفلام العمل الأول»، و«موعد مع الفيلم الوثائقى»، و«عدسة المدينة: غموض لندن»، و«علامات سينمائية»، و«كلاسيكيات البانوراما»، و«عروض خاصة»، والتي سيعرض خلالها مجموعة منتقاة من الأفلام مثل قتل غزال مقدس «The Killing of a Sacred Deer» والذي نافس على جائزة السعفة الذهبية فى مهرجان كان 2017.

وشهدت «بانوراما الفيلم الأوروبي» توسعًا هذا العام في ١٠ محافظات، هي: القاهرة «بدور عرض زاوية والزمالك ومعهد جوتة والمركز الفرنسي»، والإسكندرية والإسماعيلية وبورسعيد ودمياط والمنصورة والمنيا وقنا والزقازيق وأسيوط.

400

«بانوراما الفيلم الأوروبي» حدث فني سنوي دشنته شركة أفلام مصر العالمية «يوسف شاهين» وتنظمه سينما زاوية، وتعرض خلاله أحدث الأفلام الأوروبية، وبدأت عروض البانوراما عام 2004 فى القاهرة فقط، وفي العامين الماضيين توسعت في أربع محافظات أخرى، إلى أن وصلت إلى 10 مدن حاليا.