loading...

أخبار مصر

حوار| «بعبع السكة الحديد»: لست إخوانيا.. ومعلوماتي ليست سرية

شريف

شريف



لا أعمل بقطر.. وهذه مقترحاتى لتطوير «السكة الحديد»

أتواصل مع وزير النقل.. ورفضت نشر فيديو «سائقي الحشيش» لكني تراجعت

صفحة عادية على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» تنشر أخبارا تتعلق بهيئة السكك الحديدية وعدد من قيادات الهيئة وموظفيها، فى البداية لم يعيرها أحد أى اهتمام رغم المخالفات التى ينشرها مسئول الصفحة عن بعض القيادات، بالإضافة إلى تسليطه الضوء على بعض القطارات التى لم تصل فى مواعيدها المقررة، إلا أن تلك الصفحة سرعان ما ذاع صيتها وانتشرت بشكل مبالغ فيه بعد نشرها فيديو عن تعاطي 3 من سائقى السكة الحديد للمخدر «الحشيش» داخل كابينة أحد الجرارات والرقص على أنغام الأغانى الشعبية في أثناء عملهم.
 
«الفيديو» الذى نشرته صفحة «عالم النقل والسكك الحديدية» على «فيسبوك» أحدث ضجة كبيرة وتحول إلى قضية رأى عام وتناقلته القنوات الفضائية وبرامج الـ«توك شو» وتحول إلى أزمة كبيرة تطارد وزير النقل وقيادات السكك الحديدية، ورغم ذلك لا يعلم الكثير عن مسؤول الصفحة شريف ياسين الملقب بـ«بعبع» السكك الحديدية.. لذلك وبعد هدوء العاصفة قررت "التحرير" الوصول إلى صاحب الصفحة التى أزعجت الكثيرين وأجرت معه هذا الحوار.

شريف

- شريف ياسين.. ما هى وظيفتك الأساسية؟
أعمل بشركة نقل خارج مصر منذ فترة كبيرة.

- لماذا فكرت فى إنشاء صفحة «عالم النقل والسكك الحديدية»؟
فكرت أنا ومحبو عالم النقل إنشائها لتكون مكانا مخصصا لنشر الأخبار عن هذا المجال، والهدف هو عرض المشاكل والمقترحات لحلها وعرض أحدث ما توصل إليه العالم من تكنولوجيا فى هذا المجال لكى يتنفع به العاملون فيه، ولنوعي باستخدامه فى المشاريع المستقبلية. 

- كيف تدير صفحة مهمة متخصصة فى النقل وأنت خارج مصر؟
«الجروب» يعتبر لجميع الأعضاء به، فلا يحتاج إلى إدارة، فالكل ينشر ما يحب ما دام فى إطار النقل والمواصلات. 

- فيديو الحشيش سبب رئيسي فى انتشار صفحتك.. كيف وصل إليك؟
الفيديو أرسل لي، ورفضت نشره في البداية، فلم أنشره إلا بعد نشره في أماكن أخرى، وصوابعك ليست مثل بعضها، فسائقو القطارات عملهم متعب، والبعض منهم «بيبات» خارج المنزل بسبب ظروف الرحلات، وكنت أتمنى من صاحب الفيديو ألا يقوم بإخراجه وحل المشكلة داخليا عن طريق إدارة السكك الحديدية دون نشره.

- من يمدك بالمعلومات الخطيرة التى تنفرد بنشرها؟
لا توجد معلومات سرية ننشرها بل هى عرض للواقع، خاصة فى السكك الحديدية.

- يقال إنك فى قطر وتابع للإخوان.. ما ردك؟
كلام كاذب ولست فى قطر وأعمل بالخارج منذ سنوات مثل أى مصرى مقيم بالخارج وتحديدا بالإمارات، وأنزل إجازات سنوية، ومن يحب بلده فعليه عرض مقترحات لحل المشاكل والمساعدة على البناء خاصة فى هذه المرحلة التى تحتاج فيها مصر إلى التكاتف. 

- كيف تعرف كل تلك المعلومات عن السكك الحديدية؟
الإنترنت والسفر إلى الخارج جعل الأمر بسيطا للغاية بخصوص الاطلاع على أحدث التكنولوجيا فى مجال السكك الحديدية أمر سهل سواء بخصوص الوحدات المتحركة والجرارات أو أنظمه الإشارات والربط الآلى أو كهربة الجر أو الاطلاع على المشاريع التى تتم حديثا وتفاصيلها. 

- لماذا تهتم بالسكك الحديدية تحديدا؟
مجال السكة الحديدية شيق وهو هواية لي منذ الصغر، وأتابع تفاصيله وأخباره منذ أكثر من عشرين سنة منذ أيام المهندس سليمان متولى وزير النقل السابق رحمه الله عليه.

شريف ياسين

- من وجهة نظرك.. ما المشكلات التى تعانى منها السكك الحديدية؟
قبل أن نقول نقص التمويل أو عدم وجود مشاريع، أقول إن أهمها سوء فكر الإدارات التى تدير «السكة الحديد»، والتى تقدم للدولة مشاريع بفكر الخمسينيات لا جدوى منها بعكس ما يحدث من مشاريع جادة حديثة فى هيئة الأنفاق وهيئة الطرق والكبارى.

- وبرأيك.. كيف يمكن التغلب على تلك المشكلات ؟
 أقترح إنشاء جهاز للصيانة والتشغيل، بحيث تتفرغ الهيئة القومية لسكك حديد مصر  لمشاريع الإنشاء والتطوير، وذلك على غرار ما يحدث فى المترو، فيوجد جهاز تشغيل المترو ويوجد الهيئة القومية للأنفاق، وذلك حتى تتفرغ كل جهة لعملها بشكل جيد ومن هنا يبدأ العمل بشكل صحيح. 

- وما تقييمك لأداء قيادات السكك الحديدية الحالية؟
على مدار السنوات التى أتابع فيها «السكة الحديد» تتغير أسماء الإدارات والنتيجة واحدة، فإذا ذهب الوزير ذهبت معه الخطط والمشاريع، وهذا أيضا عكس ما يحدث فى المترو والطرق، فهم مستمرون فى خططهم ومشاريعهم فى حال استبدال الوزير، فحتى الآن إدارة السكة الحديد» لم تقدم خطة جادة بشكل حديث كما تفعل الدول فى الخارج ومنها عدد من الدول العربية، فأى خطة لا تعتمد على كهربة الجر بدلا من الديزل كثير الأعطال وازدواج الخطوط المفردة الهامة وإنشاء خطوط جديدة وعزل الخطوط وإلغاء المزلقانات بكبارى وأنفاق لم تكن ذات فائدة كبيرة، خاصة فى ظل الزحام والعدد الكبير الذى يستخدم مواصلات السكك الحديدية.

- هل تواصلت مع رئيس الهيئة الحالى.. ولماذا؟
فى الوقت الحالى لا.. لكن حدث ذلك سابقا عندما كان رئيس قطاع، فالمهندس سيد سالم إنسان طيب كريم، وأنا نقدى لأسلوب العمل بشكل عام فى «السكة الحديد»، وليس لشخص محدد، فالإدارات تتغير ويظل الفكر كما هو.

- وما تقييمك لوزير النقل.. وهل أنت على اتصال به؟
وزير النقل الدكتور هشام عرفات لديه رؤية كبيرة وهذا الأمر مطمئن جدا، وأنا وغيرى على اتصال به لأنه إنسان متواضع جاد فى عمله، فهو يعرف مشاكل «السكة الحديد» جيدا ومتحمس جدا لإدخال السكك الحديدية إلى النظام العالمى الحديث، ومن ضمن المشاريع الهامة التى يسعى إليها إنشاء خطوط جديدة سريعة بالجر الكهربائى من الإسكندرية إلى أسوان ومن العين السخنة إلى العلمين، إلى جانب إنجازه إدخال مشروع العاشر من رمضان حيز التنفذ، واهتمامه بنقل البضائع بـ«السكة الحديد» وأمور أخرى كثيرة. 

عالم النقل

- هل تستطيع وضع روشتة واضحة لمشكلات الهيئة وطرق حلها؟
المرحله الأولى الحالية تحتاج إلى خمسة محاور، أولها أقترح إنشاء جهاز  للصيانة والتشغيل على أن تتفرغ الهيئة القومية لسكك حديد مصر  لمشاريع الإنشاء والتطوير  وذلك حتى تتفرغ كل جهة لعملها بشكل جيد. 

ثانيا أقترح إنشاء شركة لكهربة الجر تابعة لوزارة النقل مع تدريب العمالة وشراء المعدات اللازمة لذلك، مع تصنيع غالبية المهمات محليا، إلى جانب تحويل مشتريات الـ 100 جرار ديزل والـ6 وحدات ديزل المزمع شراؤها بتمويل من البنك الأوروبى والـ1000 عربة ركاب إلى وحدات وجرارات تعمل بنظام مزدوج ديزل وكهرباء، وذلك لاستخدامها على الخطوط التى يتم كهربة الجر عليها، ويفضل الاتفاق على أن تصنع محليا مع إدخال القطارت الدورين للعمل أوقات الذروة.

ثالثا مطلوب ازدواج ما يقارب من 500 كيلومتر من الخطوط المفردة الهامة وذلك لاختصار الوقت الزمنى لرحلة القطار، ورفع الطاقة الاستيعابية بها. 

- وما أهم تلك الخطوط؟ 
خط «القاهرة - منوف - طنطا»، وخط «القاهرة - بلبيس - الزقازيق - المنصورة - دمياط»، وخط «الزقازيق - طنطا»، وخط «محلة روح - كفر الشيخ»، والمسافة من بهيج إلى العلمين الجديدة، على أن يستكمل ازدواج باقى الخطوط الهامة لاحقا. 

- وهل لديك مقترحات أخرى؟
نعم، فبخصوص مسار الخطوط الجديدة المزمع إنشاؤها، أقترح أن يكون المسار ما بين 6 أكتوبر والإسكندرية مارا بمدينة السادات وأن يتم عمل وصلة للربط مع محطة القاهرة، ووصلة من الخط إلى برج العرب على أن تكمل القطارات مسيرها إلى العلمين الجديدة عبر خط الإسكندرية مطروح بعد تطويره، وأن يكون الخط ما بين 6 أكتوبر والصعيد مارا بمحافظه الفيوم. 

وبسبب أزمه عدم توافر أرصفه للقطارات بمحطة القاهرة بشكل شبه مستمر خاصة أرصفة وجه قبلى مما يترتب عليه تأخير دخول القطارات محطة القاهرة إلى جانب التوسعات المزمعة بإنشاء خطوط جديدة أقترح إزالة المبنى الموجود أعلى رصيف 11 وامتداد أرصفه قطارات منوف إلى اتجاه قبلى، وبذلك سوف يصبح الأرصفة المتاحة 9 أرصفه بدلا من 4.

وأطالب بتعجيل إنشاء محطات البضائع والمواني الجافة خاصه في مدن 6 أكتوبر والعاشر من رمضان، وربطها بشبكة السكك الحديدية لأن ذلك هو النجاح الحقيقي لنقل البضائع بـ«السكة الحديد» وتخفيف الضغط على الطرق.