loading...

أخبار مصر

الحكومة: تعاملنا بمرونة في مفاوضات سد النهضة

شريف إسماعيل رئيس الوزراء

شريف إسماعيل رئيس الوزراء



قال السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن اجتماع الحكومة تابع سير المفاوضات في ملف سد النهضة الإثيوبي، لافتًا إلى أن وزير الخارجية سامح شكري، قدم عرضًا تضمن مختلف جوانب الموضوع، مع شرح الأبعاد الفنية والسياسية له.

أضاف سلطان، في مداخلة عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الأربعاء، أن هناك تعثُر في المسار الفني للمفاوضات، موضحًا أن مصر دائمًا ما كانت تُبدي مرونة للحفاظ على هذا المسار باعتباره الأساس الذي سيُبنى عليه الاتفاق حول أسلوب ملء السد.

تابع أن الدولة المصرية لها رؤية للتعامل مع هذا الملف، وسيكون هناك تحركات على المستوى السياسي، موضحًا أن «هناك حوار مستمر وتحرك سياسي، وكنا نأمل أن يكون هناك تجاوب من الأطراف المعنية الأخرى».

وفشل الاجتماع الـ17 لأعضاء اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي، بحضور وزراء مياه النيل الشرقي، في التوصل إلى حل للخلافات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول التقرير الاستهلالي المعد من قبل الاستشاري الفرنسي«بي آر ال» حول العناصر الأساسية في التقرير الذي يُحدد منهجية تنفيذ الدراسات الفنية التي تحدد الآثار السلبية لسد النهضة على دولتي المصب مصر والسودان.

وقال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، إن اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة على المستوى الوزاري، الذي استضافته القاهرة يومي 11 و12 نوفمبر 2017 بمشاركة وزراء الموارد المائية لكل من مصر والسودان وإثيوبيا، لم يتوصل فيه إلى اتفاق بشأن اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بالدراسات، والمقدم من الشركة الاستشارية المنوط بها إنهاء الدراستين الخاصتين بآثار سد النهضة على دولتي المصب.